أخبار اليوممحليات مصرية

جولات محافظ القليوبيه ببنها والقناطر الخيريه والخصوص وشبرا الخيمه .

متابعة انشاءات مشروعات خدمية ومنظومة النظافه والسوق الحضارى

جريدة بكره احلى الاخبارية رئيس مجلس الإدارة والتحرير وجدى وزيرى للتواصل مع الجريدة واتس ٠١١٥٥٤٤٢٨٨٣

متابعة / محمد الهادي

فى إطار متابعة سير العمل ومتابعة تنفيذ مشاريع النظافة .

قام اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، بجولة تفقدية مكثفة بمدينتي شبرا الخيمة والخصوص، شملت الجولة المرور بعددٍ من الشوارع الرئيسية والفرعية بمدينة الخصوص وأحياء شرق وغرب شبرا الخيمة، حيث شملت الجولة منطقة محيط مستشفى الناس وشارع 135 ومحور الفريق العصار ومحور مدينة الخصوص .

وخلال الجولة، تابع المحافظ جهود أعمال النظافة بالشوارع والطرق، مشدداً على ضرورة تكثيف الحملات الدورية للنظافة ورفع القمامة بشكل منتظم، مع الاهتمام بكنس الأرصفة وجزر الطرق، والعمل على إزالة أي تراكمات للقمامة أو المخلفات.

كما وجه المحافظ بتشديد الرقابة على ظاهرة الإشغالات وإزالة أي تعديات على الأرصفة والشوارع، مؤكداً على ضرورة تطبيق القانون بكل حزم على المخالفين، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع عودتها مرة أخرى .

وأكد المحافظ على أهمية تكاتف الجهود بين جميع أجهزة المحافظة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وإتاحة بيئة نظيفة وآمنة لهم، مشيراً إلى أن تحسين النظافة العامة للمدن والقرى يمثل أولوية قصوى بالنسبة للمحافظة، وأن العمل جارٍ على قدم وساق لتنفيذ مشاريع تحسينية شاملة في جميع أنحاء المحافظة.

جاءت الجولة بحضور كلا من المهندس هيثم الدسوقي رئيس مدينة شبرا الخيمة واللواء محمد صحصاح رئيس حي غرب شبرا الخيمة واللواء أحمد أنور رئيس حي شرق شبرا الخيمة .

وعلى جانب آخر دشنَّ اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، إنطلاق البرنامج الصيفي التثقيفي للطفل لهذا العام والذي سيُقام لمدة ٣ أشهر خلال الإجازة الصيفية، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وبمشاركة نُخبة مُتميزة من الأئمة والواعظات وخطباء المكافأة ومحفظي القرآن الكريم، وذلك بحضور السادة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والأستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، وفضيلة الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، والأستاذ محمد مرعي رئيس مركز ومدينة بنها والدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة والشيخ محمد أحمد دغيدي إمام وخطيب مسجد الشامخية، والواعظات المعتمدات بمديرية أوقاف القليوبية، وقد تم تكريم أفضل ٤ أئمة متميزين في نشاط الأطفال والواعظات الثلاثة (شهادة تقدير ومصحف).

وخلال الإفتتاح أشار “محافظ القليوبية” إلى أن هذا البرنامج يأتي إسهاماً من وزارة الأوقاف والمحافظة في بناء الوعي الديني والوطني والقيمي لدى أبنائنا وبناتنا، والحرص على حق الطفل في الرعاية التامة والنشأة الكريمة وأن حق الطفل لا يقف عند حدود الغذاء الصحي أو الرياضة اللازمة لصحة البدن، إنما يشمل جوانب عديدة من أهمّها التربية على القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة التي تتناسب مع مرحلته العمرية، مما يطور عقول الأطفال ويمنحهم الثقافة والوعي الرشيد بفكر وسطي مُستنير .

هذا وتضمن الإفتتاح عدة فقرات من بينها فقرة قرآن كريم بالإضافة إلى نماذج من الأحاديث الشريفة ونموذج من الابتهالات الدينية قدمها عدد الأطفال المشاركين ، وذلك لتحفيز الأطفال من خلال مشاركتهم في المسابقات لحفظ القرآن الكريم والإبتهالات الدينية والأنشطة التربوية المختلفة .

كما أكد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعه بنها أن حق الطفل لا يقف عند حدود الغذاء الصحي أو الرياضة اللازمة لصحة البدن ، إنما يشمل جوانب عديدة ، من أهمّها التربية على القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة التي تتناسب مع مرحلته العمرية، وتساهم في بناء الوعي الديني والوطني والقيمي مما يعزز بناء المجتمعات ، وإعداد كوادر بشرية منتجة ومساهمة في التنمية بمختلف المجالات .

والجدير بالذكر أن البرنامج الصيفي التثقيفي للطفل يشتمل على برامج لتحفيظ ماتيسر من القرآن الكريم بما يتناسب مع الفئات العمرية للأطفال ووفق قدراتهم الإستيعابية خلال هذه المرحلة، بالإضافة إلى تعليم الوضوء والصلاة وبعض أحكامها البسيطة، مع تفسير معاني جزء عام من القرآن الكريم، مع ما يصدر من سلسلة “رؤية” التي تُصدرها وزارة الأوقاف للنشء وبعض الدروس من السيرة النبوية وإصدارات “مجلة الفردوس للأطفال”، وكذلك محاضرات تثقيفية خاصة فيما يتعلق بالقيم والآداب العامة مع الحرص على إكتشاف المواهب ‏في مجالات قراءة القرآن ‏الكريم، والإبتهال الديني، وطلاقة القراءة والثقافة العامة، وذلك دون أيّ مقابل مادي على الإطلاق ومجانا لجميع الأطفال .

فيما أوضح فضيلة الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، إلى أنه نظراً للإقبال الشديد في العام الماضي من الأسرة المصرية على المشروع التثقيفي من خلال عدد ٩٥٠ مسجد على مستوى المحافظة، ونظراً للطلبات المتعددة من مواطني المحافظة لزيادة عدد مساجد المشروع التثقيفي فقد تقرر زيادة عدد المساجد ليصبح العدد الكلي عدد ١٢٠٠ مسجد على مستوى المحافظة ليشمل جميع قرى المحافظة، حيث بلغ عدد الأطفال المشتركين فعليا بالنشاط الصيفى ما يزيد على ٥٠٠٠٠ ( خمسون ألف طفل ) يشمل المراحل العمرية من خمس سنوات مروراً بالمرحلة الابتدائية و الإعدادية والصف الأول من المرحلة الثانوية ويشمل البرنامج التعليمي والتثقيفي تحفيظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية وبعض أحكام الفقه كالطهارة والوضوء والصلاة، بالإضافة إلى دراسة الجوانب الأخلاقية والقيم والمبادئ السلوكية التي نادى بها ديننا وحث عليها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، مضيفاً أنه على من يريد التقدم للبرنامج الصيفي أن يذهب مباشرة إلى إمام المسجد أو الإدارة التابع لها المسجد أو المديرية لإدراج أطفالهم فوراً للمشروع التثقيفي مجاناً، وذلك إعترافاً وإيماناً بأهمية إحتواء وتربية النشء والحفاظ عليهم من الإختطاف الفكري لأي جماعات أو إنتماءات مُعادية للدين والوطن وحفاظاً على الأسرة المصرية.

وفى نطاق متابعة المشروعات الخدمية تفقد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية أعمال مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية والمقرر إنشاء عدد 147 باكية مساحة كل منها 10 متر تقريباً لتسكين جميع الباعة الجائلين بسوق الثلاثاء وشارع الحرية بالمدينة، وذلك في اطار خطة المحافظة للقضاء على الأسواق العشوائية، والعمل على تسيير الحركة المرورية بشوارع المدينة واستعادة المظهر الحضاري لمدينة القناطر الخيرية السياحية .

وخلال الجولة تابع المحافظ أعمال الإنشاء التي تتم حيث تم الانتهاء من أعمال البناء وتركيب التندات وجاري أعمال تركيب السيراميك وتمهيد الموقع العام، حيث تم إنشاء عدد 120 محل وجاري إنشاء 27 آخرين وسيتم الانتهاء من المشروع وتسليمه بالكامل وتسكين الباعة الجائلين به خلال الأشهر المقبلة، حيث أكد المحافظ على ضرورة سرعة الانتهاء من أعمال إنشاء المشروع وفقاً للمواصفات المحددة، مع مراعاة جودة التنفيذ

وأكد الهجان أن المشروع يهدف إلى الارتقاء بالشكل الحضاري للمدينة وخلق فرص عمل للشباب والقضاء على الظواهر العشوائية وتوفير بيئة مناسبة للتسوق للمواطنين .

وجاءت الجولة بحضور اللواء طارق ماهر رئيس مدينة القناطر الخيرية ونائبة المهندس حنفى موسي والمهندس علي عودة مدير مديرية الإسكان.

وعلى جانب آخر قاد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، حملة مكبرة لإزالة الإشغالات من شوارع مدينة بنها، وذلك استجابة لشكاوى المواطنين من انتشار ظاهرة الباعة الجائلين والتعديات على الأرصفة والشوارع .

وشملت الحملة المرور على شوارع منطقة كباري الرياح التوفيقي والحرس الوطني ومنشية النور، حيث تم إزالة العديد من الإشغالات والبسطات المخالفة، وتحرير محاضر للمخالفين .

وأكد المحافظ على ضرورة استمرار الحملات لإزالة الإشغالات والحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة، مشددًا على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين .

وخلال الحملة تم إزالة العديد من البسطات المخالفة التي كانت تعيق حركة المرور وتشكل خطرًا على المارة وتحرير محاضر للمخالفين، ومصادرة المضبوطات والتأكيد على عدم عودة المخالفين إلى ممارسة نشاطهم في نفس الأماكن .

وصرح المحافظ أنه لن نتوقف عن حملات إزالة الإشغالات لإعادة المدينة لمظهرها الحضاري وتنظيم حركة المرور وتوفير بيئة آمنة للمواطنين، كما ناشد الهجان جميع المواطنين التعاون للحفاظ على نظافة المدينة وجمالها، والتزام أصحاب المحال التجارية بعدم التعدي على الأرصفة والشوارع، ورحب المواطنون بالحملة، مشيدين بجهود المحافظة والحكومة لتحسين المظهر الحضاري للمدينة وطالب البعض بضرورة استمرار الحملات بشكل دوري لمنع عودة المخالفين .

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى