أخبار اليومفن ♕ مواهب

خلف الكاميرا مع مدير التصوير وحيد فريد

بقلم المخرج
خالد سالم
وحيد فريد (1931-2004) كان واحدًا من أهم مديري التصوير في السينما المصرية. وُلد في القاهرة، وتخرج في المعهد العالي للسينما عام 1953. بدأ مسيرته الفنية في خمسينيات القرن العشرين، وساهم في تصوير العديد من الأفلام التي تعتبر من الكلاسيكيات في السينما المصرية.

عمل وحيد فريد مع العديد من المخرجين البارزين مثل يوسف شاهين، حسن الإمام، وصلاح أبو سيف. تميزت أعماله بالدقة والجمالية، وقدرته على استخدام الإضاءة والتكوين بشكل فني لإبراز جماليات المشاهد وتعزيز القصة.

من أبرز الأفلام التي قام بتصويرها:
– **”إمبراطورية ميم”** (1972) للمخرج حسين كمال
– **”العصفور”** (1972) للمخرج يوسف شاهين
– **”خللي بالك من زوزو”** (1972) للمخرج حسن الإمام
– **”سواق الأوتوبيس”** (1982) للمخرج عاطف الطيب

حصل وحيد فريد على العديد من الجوائز والتكريمات على مدار مسيرته الفنية، تقديراً لإسهاماته الكبيرة في تطوير فن التصوير السينمائي في مصر. وقد ترك وراءه إرثًا فنيًا يستمر في التأثير على الأجيال الجديدة من صناع الأفلام.
وحيد فريد يُعتبر من أهم وأبرز مديري التصوير في السينما المصرية لعدة أسباب:

1. **الإسهامات الفنية**: قدم وحيد فريد نقلة نوعية في التصوير السينمائي في مصر. تميز بقدراته الفنية العالية في استخدام الإضاءة وتوزيعها بشكل يعزز من الدراما والجمالية في المشاهد السينمائية.

2. **التعاون مع كبار المخرجين**: عمل مع العديد من كبار المخرجين في مصر مثل يوسف شاهين، حسن الإمام، وصلاح أبو سيف. هذه التعاونات أثمرت عن أفلام تُعتبر من الكلاسيكيات في السينما المصرية وتُدرس حتى اليوم.

3. **التقنيات المتطورة**: أدخل وحيد فريد تقنيات حديثة وأساليب متطورة في التصوير، مما ساهم في رفع مستوى الإنتاج السينمائي المصري. كان سباقًا في استخدام المعدات الحديثة والاستفادة من التقنيات الجديدة في مجال التصوير.

4. **الجوائز والتكريمات**: حصل على العديد من الجوائز والتكريمات التي تعكس تقدير المجتمع الفني لإبداعاته وإسهاماته. هذه الجوائز تعزز من مكانته كأحد أعمدة التصوير السينمائي في مصر.

5. **التأثير على الأجيال الجديدة**: ترك وحيد فريد إرثًا فنيًا غنيًا ما زال يؤثر على الأجيال الجديدة من المصورين السينمائيين. يعتبره الكثيرون قدوة ومصدر إلهام في المجال، ويستمر تأثيره من خلال الأعمال التي قدمها والمساهمات الفنية التي تركها.

بفضل هذه العوامل، يعتبر وحيد فريد رمزًا من رموز السينما المصرية وأحد أهم الشخصيات التي ساهمت في تطويرها والارتقاء بها إلى مستويات عالية من الاحترافية والإبداع.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى