طارق فوزي يكتب حديث الجمعة

دلالات الألوان في القرآن الكريم

جريدة بكره احلى الاخبارية رئيس مجلس الإدارة والتحرير وجدى وزيرى

دلالات الألوان
في القرآن الكريم

من يتأمل بعمق و تحليل في سور القرآن الكريم ،و آياته نجد أن كل حرف ،و كل كلمة،
و آيه ،ورد ذكرها في القرآن الكريم، له معاني و دلالات كثيرة، و من بين هذه الدلالات،
و هو ما سنتناوله في حديث الجمعة اليوم هو “دلالات الألوان
في القرآن الكريم”
فنجد أن لفظ ألوان،
و مشتقاتها ورد ذكرها في القرآن الكريم في ٩ تسعة مواضع في ٧ سبع آيات ،و من بينها قوله تعالي ” و من آياته خلق السموات و الأرض و إختلاف ألسنتكم و ألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين ” سورة الروم آية ٢٢.
و منها أيضا قوله تعالي: ” و ما ذرأ لكم في الأرض مختلفا ألوانه إن في ذلك لآية لقوم يذكرون ” سورة النحل آية ١٣ .
و قوله تعالي : “ألم تري أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها سورة فاطر آية ٢٧.
و من قوله تعالي : ”
و من الناس و الدواب و الأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشي الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور ” سورة فاطر آيه ٢٢.

و قد ورد ذكر الألوان في القرآن الكريم ٤٠ أربعين مرة.
و في القرآن الكريم ٦ ستة ألوان حسب ترتيب ذكرها هي :
اللون الأصفر، والأبيض، و الأسود ،و الأخضر ،
و الأزرق، و الأحمر .
إضافة الي وجود ألفاظ أخري تحمل معاني الألوان من دون لفظها كألفاظ ” أحوي” سورة الأعلي آية رقم ٥، و هو اللون الأسود أو الأسمر بعد الخضرة ،
و “مدهامتان”سورة الرحمن آية رقم ٦٤
و هو اللون الأخضر شديد الخضار حتي آلت الي السواد و لفظ “كالدهان”
سورة الرحمن آية رقم ٣٧ و هو لون الوردة في الحمرة كدهن الزيت في الزوبان.
و الألوان في القرآن الكريم، تعتبر من مظاهر الإعجاز في الألفاظ و المعاني لدرجة أنها جاءت متناسقة في النص ، لكي تؤدي وظيفة مهمة الي جانب الوظائف التعبيرية التي وصف بها كتاب الله تعالي القرآن الكريم.
و الألوان تمثل دلالات نفسية ، مما تثير في نفس الإنسان مشاعر و أحاسيس تبعث علي التفكير و التدبر ، مما شغلت المفكرين و الكتاب و الشعراء مثل قوله تعالي : ” ألم تري أن ألله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها و غرابيب سود ” سورة النحل آية رقم ١٣ .
و الجدير بالذكر أن أختلاف الألوان دعوة للتأمل في هذا الكون لنجد أن توزيع الألوان، لم يكن عبثا بل تكاملت و أتصلت حركة الكون صوتا ،و صورة ليلا،
و نهارا شمسا، و قمرا ،
و لكل منها لونه المتميز، حين يتتبعه الإنسان يخر ساجدا لله جلت قدرته، و قد جعل الله تعالي في إختلاف الألوان آيات كونية لقوم يتفكرون،
و في ذلك دعوة الي التأمل فيما نحن فيه من نعم علينا ،و التفكر ،
و التدبر في عظمة الخالق و دقة الصانع،
و كمال هذا الكون .
و إذآ إستعرضنا الألوان من حيث ترتيب ذكرها في القرآن الكريم نجد مايلي :
أولا : اللون الأصفر:-
و اللون الأصفر أول لون ذكر في القرآن الكريم ترتيبا و قد ورد في ٥ خمسة مواضع في ٥ خمسة آيات ،و هذا اللون بالذات أحد الألوان الرئيسية الثلاثة، و هو وسيلة رائعة و آية من آيات الله تعالي و التي خلقها للتعقل ،والتأمل،
و التدبر و من قوله تعالي”
” أعلموا أنما الحياة الدنيا لعب و لهو و زينة و تفاخر بينكم و تكاثر في الأموال و الأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما و في الآخرة عزاب شديد ” سورة الحديد آية ٢٠.
و قوله تعالي : ” في وصف يوم القيامة أنها ترمي بشرر كالقصر كأنه جمله صفر ” سورة المرسلات آية ٣٢ و ٣٣ .
و قوله تعالي : ” ألم تري أن ألله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما” سورة الزمر آية ٢١.
و قوله تعالي في الوصف التفصيلي للبقرة التي سأل عنها قوم نبي الله موسي عند ثبوت واقعة القتل ” أنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ” سورة البقرة آية ٦٩ .
و هذه الآية لها دلالات فإن جمال البقرة الصفراء تدخل السرور لمن ينظر اليها، أما الدلالة الثانية في هذا اللون الإفساد، و الدمار كقوله تعالي : ” و لئن أرسلنا ريحا فرأوه مصفرا لظلوا بعده يكفرون ” .
ثانيا اللون الأبيض :
و اللون الأبيض هو أكثر الألوان ذكرا في القرآن الكريم ،و قد ذكر في عدد ١٢ موضعا في ١٢ آية عندما وصف الله وجوه من بشرهم بالجنة باللون شديد البياض،
و هم خالدون فيها و نعيمها و هم باقون فيها و لا يخرجون منها أبدا حيث قال : ” و أما الذين أبيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون ” سورة آل عمران آية ١٠٧ .
و قوله تعالي في وصف نبي الله يعقوب عليه السلام ،و قد بلغ قمة الحزن علي فراق أبنه يوسف و أثر ذلك بأن أبيضت عيناه من الحزن فهو كظيم في سورة يوسف الآية ٨٤ فقال تعالي : “و تولي عنهم و قال يا أسفي علي يوسف و أبيضت عيناه من الحزن ” .
و هناك ٥ خمسة آيات تتحدث عن نبي الله موسي عليه السلام ،
و هي جميعها آيات معجزات من الله تعالي ليثبت فيها قلب نبي الله موسي عند ملقاة فرعون مثل ضم يده نبي الله موسي فخرجت بيضاء من غير سوء نورا ساطعا تضئ ليلا فقال الله تعالي : ” و نزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين ” سورة الشعراء آية ٣٣.
و قوله تعالي :” أدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء ” سورة النمل آية ١٢.
و قوله تعالى: أسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء ” سورة القصص آية ٣٢ .
كما وصف الله تعالي شراب أهل الجنة فقال تعالي :” يطاف عليهم بكأس من معين بيضاء لذة للشاربين ” سورة الصافات آية ٤٥ و ٤٦.
و قوله تعالي كما حدد بداية الإمساك و نهايته عند الطعام و الشراب
و الجماع في أيام و ليال شهر رمضان المبارك.
فقال تعالي : ” و كلوا و أشربوا حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر” سورة البقرة آية ١٨٧ .
و الأصل في الثياب الحل ، فللمسلم أن يلبس ما يشاء من الألوان،
و أفضل الألوان التي يلبسها المسلم هو الابيض، كما رواه أبن عباس رضى الله عنه:”
ألبسوا من ثيابكم البياض ، فإنها خير ثيابكم ، و كفنوا فيها موتاكم ” رواه أبو داود و الترمذي.
و اللون الأبيض هو اللون المفضل الذي كان يحب أن يرتديه النبي صلي الله عليه و سلم في ثيابه الخاص .
ثالثا اللون الأسود”
و قد ورد ذكره في القرآن الكريم في عدد ٨ ثمان مرات في ٧ سبع آيات .
فقد وصفت ٣ ثلاثة آيات منها المجرمين و الكفار و المنافقين فقال تعالي : ” فأما الذين أسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانهم فذوقوا العزاب بما كنتم تكفرون ” سورة آل عمران آية ١٠٦.
وقد وصف الله تعالي وجوه هؤلاء المجرمين و الكفار و المنافقين بسواد اللون جزاءا لأختيارهم الكفر علي الإيمان واعدهم بالعزاب الشديد، بينما الآية الرابعة بينت توقيت بدء الإمساك عن الطعام و الشراب و الجماع في شهر رمضان كما ذكرنا من قبل في سورة البقرة آية ١٨٧ .
فكان لفظ اللون الأسود في مكانه ، حيث أحكم الله إختياره لأن القرآن الكريم الذي حمل هذا اللفظ نزل بلسان عربي مبين علي النبي محمد صلي الله عليه و سلم .
رابعا اللون الأخضر:
و قد ورد ذكر اللون الأخضر في القرآن الكريم في ٨ ثمان مواضع و ثمان آيات كعدد أبواب الجنة ،حيث وصف الله تعالي ثياب أهل الجنة باللون الأخضر في قوله تعالي : “يلبسون ثيابا خضرا من سندس و أستبرق متكئين فيها علي الآرائك نعم الثواب و حسنت مرتفقا” سورة الكهف آية ٣١.
كما ورد اللون الأخضر في القرآن الكريم عندما رأي الملك في منامه أنه رأي سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف ،
و سبع سنبلات خضر ،
و آخر يابسات ،و طلب من الملأ بالفتوي و تفسير رؤياه كما جاء في سورة يوسف آيه ٤٣
و قد فسرها نبي ألله يوسف تفصيلا في الآية ٤٦ من نفس السورة.
كما جاء في قوله تعالي :
” متكئين علي رفرف خضر و عبقري حسان” سورة الرحمن آية ٢١ .
و قوله تعالي :
” عاليهم ثياب سندس خضر و إستبرق ” سورة الإنسان آية ٢١
و قد بين الله تعالي فضله و إحسانه علي العالمين في إختياره اللون الأخضر في الشجر و النبات في قوله تعالي :” الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون ” سورة يس آية ٨٠.
و قوله تعالي : ” فأخرجنا به نبات كل شئ فأخرجنا منه خضرا ” سورة الأنعام آية ٩٩.
و هي جميعهم آيات تبين نعم و فضل الله تعالي فأخرج من النبات كل شئ زرعا ،وشجرا أخضر ثم أخرج من الزرع حبا يركب بعضه بعضا كسنابل القمح و الشعير و الأرز و غيرها من النعم .
كما بين الله تعالي قدرته اللا محدوده بلون الأرض في نظرة شمالية عند نزول المطر، و أعطي لها وصف بالأرض المخضرة في قوله تعالي :” ألم تري أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة ” سورة الحج ٦٣ .
و اللون الأخضر في القرآن الكريم دلالاته في نعم الله و قدرته سبحانه و تعالي كما دلت علي ذلك في آياته فهو رمز النماء، و روح الحياة ،
و سر النضارة، و الجمال فهو في النبات، و الشجر و الثمار، و الطير،
و الفراش و في الثوب و البساط، و هو اللون المفضل لأهل الجنة .

خامسا اللون الأزرق:
و هو لون رئيسي من مجموع الألوان السبعة في صفحة السماء،
و في صفحة البحر الممتدة حتي الأفق و كذلك في النبات .
و قد ذكر اللون الأزرق في القرآن الكريم مرة واحدة فقط في وصف حال الشئوم و العزاب كما جاء في نهاية قضية قوم كفروا بالله و عاندوه فقال الله تعالي في شأنهم ” يوم ينفخ في الصور” و نحشر المجرمين يومئذ زرقا” سورة طه آيه ١٠٢ و ذلك لشدة ما آصابهم من الفزع و الهول ناهيك عن مجئ لفظ اللون الأزرق في هذه الصورة كان علي عكس ما يراه علماء الكون الذين وجدوا فيه لونا باردا و رمزا للصداقة و الحكمة .

سادسا اللون الأحمر:
لم يرد اللون الأحمر في القرآن الكريم بلفظه الصريح سوي مرة واحدة فقط بين اللونين الأبيض و الأسود في قوله تعالي :” و من الجبال جدد بيض و حمر مختلف ألوانها و غرابيب سود ” .
كما وردت لفظ آخر لتدل علي السماء حين تنفرج أبوابها لنزول الملائكة في قوله تعالي :”فكانت وردة كالدهان ” سورة الرحمن آية ٣٧
و لون الوردة يدل علي لون الجلد كناية هن عظم هول يوم القيامة .
و تدل الحقائق العلمية علي أن اللون الأحمر أول لون يزبل و يختفي في الضوء الخافت ، كما أن ما يطلع باللون الأحمر يبدو أكبر من حجمه الحقيقي ،
و يستخدم في إبراز الأشياء لسبب وضوحه للعيان .
الخاتمة:
و هكذا نجد دلالات الألوان في القرآن الكريم لونا لونا موضحا قدرة الله تعالي، و عظمته و نعمه فلم ترد كل هذه الدلالات عبثا ،أو صدفة حاش لله و أنما جاءت دلالات قاطعة علي نعمه و حكمته الواسعة التي وسعت و شملت كل شئ.
و نختم بالدعاء :
اللهم يا حي يا قيوم يا زي الجلال و الإكرام
لا إله الإ انت لا شريك لك لك الحمد و أنت علي كل شئ قدير مصائرنا بين يديك بيدك الخير كله و علينا الحمد كله أجعلنا مع من وصفتهم في قرآنك الكريم يوم تبيض وجوه كما وصفتهم يوم لقائك مزينين باللون الأخضر من سندس و أستبرق يطاف حولهم حور العين و متكئين علي الآرائك أنت ولي ذلك و القادر عليه أنت علي كل شئ قدير .
آمين يا رب العالمين
و آخر دعوانا قال الحمد لله رب العالمين .
و صل الله علي سيدنا محمد و علي آله
و صحبه و سلم .

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Demo Title

Demo Description


Introducing your First Popup.
Customize text and design to perfectly suit your needs and preferences.

This will close in 20 seconds

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock