أخبار اليومتحقيقات .. ومتابعات

التقرير الأولي لمرحلة تصويت المصريين بالخارج لإئتلاف نزاهة لمتابعة الإنتخابات الرئاسية المصرية 2024

جريدة بكره احلى الاخبارية رئيس مجلس الإدارة والتحرير وجدى وزيرى

كتب / حامد خليفة

إنتهت مرحلة تصويت المصريين بالخارج والتي أجريت على مدار ثلاثة أيام “1، 2، 3 ديسمبر 2023” في 137 سفارة وقنصلية مصرية بـ121 دولة حول العالم، والتي ُصدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للإنتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها. ويقدر عدد المصريين في الخارج بحوالي 14 مليون مواطن، بينهم حوالي 60% مقيمين في 7 دول عرببية.

وفي ضوء أعمال “إئتلاف نزاهة” لمتابعة الإنتخابات الرئاسية المصرية 2024، يُطلق الإئتلاف تقريره الأولي المتعلق بأبرز ملاحظاته خلال عملية متابعة تصويت المصريين في الخارج.

أولًا، ائتلاف نزاهة
تشكّل “إئتلاف نزاهة الدولي” لمتابعة الإنتخابات الرئاسية المصرية 2024 من خلال تعاون يجمع 5 منظمات أجنبية ومنظمتين محليتين، هم: “منظمة إيكو -اليونان، منظمة إليزكا- غانا، هيومان أكت- رومانيا المنتدى الوطني للمنظمات غير الحكومية في أوغندا منتدى جالس الدولي- أوغندا مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان- مصر، شركاء من أجل الشفافية- مصر”. ويضم الإئتلاف 54 متابعًا أجنبيًا من 34 دولة حول العالم.
وتوافق الإئتلاف على قيام المنظمات المصرية بمتابعة العملية الإنتخابية منذ مرحلة فتح باب التسجيل والترشح وصولًا إلى إعلان النتائج الرسمية من خلال غُرفة عمليات مركزية تعمل على مدار الساعة، فيما يقوم الشركاء الدوليون بمتابعة تصويت المصريين في الخارج في 34 دولة تمثل جنسيات فريق المتابعين الأجانب الذي يتكون من 54 متابعًا أجنبيًا، ثم إستكمال المتابعة داخل مصر من خلال خطة متابعة ميدانية تشمل زيارة 2400 لجنة إنتخابية فرعية تمثل حوالي 24% من إجمالي عدد اللجان على مستوى الجمهورية.

ثانيًا متابعة تصويت المصريين في الخارج
قام متابعي ائتلاف نزاهة بزيارة مقار تصويت المصريين في الخارج في نحو 34 دولة مختلفة، بما يعادل 25% من إجمالي مراكز التصويت بسفارات وقنصليات مصر بالخارج والمخصصة للتصويت، وذلك على مدار الثلاثة أيام “1، 2، 3 ديسمبر 2023”. ونسّق المتابعون الدوليون مع غُرفة العمليات المركزية للإئتلاف بالقاهرة، بغرض إستقبال الإفادات والملاحظات والصور من المتابعين الدولين بشأن عملية المتابعة في سفارات وقنصليات مصر بالخارج.
وقد أطلق “نزاهة” خط ساخن لتلقي الشكاوى والإستفسارات من المواطنين على مدار الساعة.

وتضم النقاط التالية أبرز مشاهدات إئتلاف نزاهة على مدار أيام التصويت الثلاثة:
تمكنت السفارات والقنصليات المصرية في الخارج من إدارة عملية التصويت بشكل سلس بدون شكاوى من المواطنين الذي توجهوا للإدلاء بأصواتهم، مع توافر كافة الإمكانيات اللوجستية اللازمة، والمتمثلة في صناديق الإقتراع الشفافة، وتوفير ساتر يقوم الناخب بإختيار مرشحه من خلفه بالإضافة لتوفر أوراق الإقتراع المعتمدة من الهيئة الوطنية للإنتخابات.
تم السماح للمصريين في الخارج بالتصويت حتّى في حال إنتهاء بطاقة الرقم القومي وهو ما يضمن تمكين كل الراغبين في التصويت من ممارسة حقهم الإنتخابي، خاصة بعد تزويد اللجان الإنتخابية في الخارج بأجهزة تابلت حديثة يتم الإعتماد عليها للتأكد من بيانات الناخب
تم ملاحظة تفاوت في معدلات المشاركة في تصويت المصريين في الخارج، حيث شهدت بعض الدول العربية إقبالًا كثيفًا خاصة يوم الجُمعة الذي كان عُطلة رسمية بينما شهدت بعض الدول الأوروبية تراجع نسبي في معدلات المشاركة، لا سيما في ظل الإنخفاض الكبير في درجات الحرارة وهطول الأمطار والثلوج.
رغم وجود كُتلة تصويتية كبيرة للمصريين المقيمين خارج مصر، فإن مقار السفارات والقنصليات المصرية لم تكن كافية لإستيعاب عدد الناخبين، خاصة في الدول الكبرى التي يستغرق التنقل فيها من ولاية إلى ولاية أو من مدينة إلى مدينة ساعات طويلة، ما يجعل المشاركة فى التصويت أمرًا شاقًا
تم ملاحظة وجود مبادرات لنقل الناخبين بالمجان في عدد من الدول بغرض التشجيع على المشاركة، خاصة بسبب عائق المسافة ورصدنا هذه المبادرات في إيطاليا وعدد من الدول العربية
تم ملاحظة تجمعات للناخبين أمام مقار الإقتراع في عدد من الدول الأوروبية والعربية والأفريقية يحملون أعلام مصر وصور لأحد المرشحين وقد أوضحت الهيئة الوطنية للإنتخابات أن الأمر إقتصر على بعض المظاهر الإحتفال للمواطنين المصريين والتي لم تنط على إخلال بسير العمل الإنتخابية أو تعرقلها لاحظنا وبشكل متكرر توفير وسائل خاصة لنقل ذوي الإعاقة وكبار السن من أمام مقار الإقتراع لتسهيل عملية مشاركتهم التصويت

تلقى إئتلاف نزاهة عددًا من التساؤلات المتعلقة بأماكن التصويت خارج مصر دون وجود شكاوى يت تتعلق بسير عملية التصويت.
ومن المقرر إجراء تصويت المصريين في الداخل أيام “10، 11، 12 ديسمبر 2023” في 10085 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية فيما يستعد إئتلاف نزاهة للقيام بأعمال المتابعة الميدانية لفرق المتابعة الدولية خلال أيام التصويت الثلاثة عن طريق زيارة حوالي 2400 لجنة إنتخابية فرعية بما يعادل 24% من إجمالي اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية كما حدد الإئتلاف 10 محافظات مصرية للقيام بأعمال المتابعة الميدانية وتم مراعاة التنوع الجغرافي لتشمل جميع قطاعات الجمهورية.
فيما أطلقت غرفة العمليات المركزية لإئتلاف نزاهة “إستمارة أونلاين” عبر تطبيق جوجل تسمح للمتابعين الدوليين بتدوين ملاحظاتهم ومشاهداتهم أولًا بأول لتسهيل التواصل مع غرفة العمليات .

وتقوم غرفة العمليات المركزية المكونة من فريق من الباحثين وخبراء في النظم الإنتخابية بمتابعة سير العملية الإنتخابية وتدوين الملاحظات وإعداد التقارير المتعلقة بالعملية الإنتخابية فضلًا عن تلقي الإستفسارات أو الشكاوى من المواطنين عبر الخط الساخن على مدار الساعة.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock