أخبار اليومالشرق الاوسط وأفريقيا

على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه .. الدكتور سويلم يستقبل وزير الموارد المائية بالجمهورية التونسية

جريدة بكره احلى الاخبارية رئيس مجلس الإدارة والتحرير وجدى وزيرى

الدكتور/ هانى سويلم :
– تشابه التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر وتونس ، خاصة تحديات التغيرات المناخية وما ينتج عنها من موجات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة
– دعوة الجانب التونسي للاستفادة من الإمكانيات المتميزة بالمركز القومى لبحوث المياه و “المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية”
– أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى عام ٢٠١٥
– دعوة تونس للانضمام لمبادرة AWARe التى تدعم الدول الدول الافريقية والنامية في التكيف مع تغير المناخ

السيد/ عبد المنعم بلعاتى :
– تونس تواجه تحديات عديدة نتيجة ندرة المياه ، ونرغب فى التوسع فى إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى على غرار ما تقوم به مصر حاليا

على هامش فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه .. إلتقى السيد الأستاذ الدكتور/ هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بالسيد/ عبد المنعم بلعاتى وزير الزراعة والموارد المائية والمصايد بالجمهورية التونسية .

وقد أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات .

وأشار سيادته لتشابه التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر وتونس ، خاصة تحديات التغيرات المناخية وما ينتج عنها من موجات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وما ينتج عنها من زيادة الاستخدامات المائية والتى توثر على مصر وعدد كبير من الدول العربية والافريقية ، وهو ما يتطلب تعزيز التعاون لتحسين عملية إدارة المياه .

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لنظيره التونسي لزيارة المركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة للتعرف على الامكانيات البحثية المتميزة التى يمتلكها المركز من خلال المعاهد البحثية ال ١٢ التابعة له بتخصصاتها المختلفة ، والنظر فى إستفادة الجانب التونسى من هذه الإمكانيات المتميزة فى خدمة ملف المياه بتونس .

كما أكد سيادته على أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى عام ٢٠١٥ .

وأشار الدكتور سويلم لقيام مصر بطرح مبادرة AWARe خلال مؤتمر المناخ الماضى ، معرباً عن أمله في مشاركة تونس في هذه المبادرة الهامة التي تهدف لدعم الدول خاصة الدول الافريقية والنامية في التكيف مع تغير المناخ ، كما دعا سيادته الجانب التونسى للاستفادة من إمكانيات “المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية” ، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة المبادرة .

ومن جانبه أشار الوزير التونسى لما تواجهه تونس من تحديات عديدة نتيجة ندرة المياه الناتجة عن التغيرات المناخية ، مشيرا لتوجه بلاده للتوسع فى الاعتماد على التحلية لإستخدامات مياه الشرب ، ورغبة الجانب التونسى فى التوسع فى مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى على غرار ما تقوم به مصر حاليا من تنفيذ مشروعات كبرى فى هذا المجال .

وتوجه السيد بلعاتى بالدعوة للدكتور سويلم للمشاركة فى “منتدى المتوسط” المزمع عقده فى تونس فى شهر فبراير ٢٠٢٤ للتحضير للمنتدى العالمى العاشر للمياه والمقرر عقده فى اندونيسيا فى شهر مايو ٢٠٢٤ ، مشيرا لأهمية الخروج من منتدى المتوسط برؤية موحدة لعرضها خلال المنتدى العالمى العاشر للمياه .

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock