أخبار اليوممحليات مصرية

الدكتور سويلم يتابع موقف العاصفة “دانيال” وتأثيرها على محافظة مطروح

الدكتور سويلم : - توقف الأمطار بمحافظة مطروح وأعمال الحماية من السيول بالمحافظة بحالة فنية جيدة

 

الدكتور سويلم :
– توقف الأمطار بمحافظة مطروح وأعمال الحماية من السيول بالمحافظة بحالة فنية جيدة
– رفع درجة الإستعداد بواحة سيوة لمتابعة النشاط الملحوظ فى حركة الأمواج ببركة بهى الدين ، والأوضاع حاليا مستقرة بالواحة

– نهو إنشاء سد وادى أبو أسماعيل (وادى الشقوق) لحماية منطقة الزهور من أخطار السيول
– نهو إنشاء عدد ١٠٠ بئر نشو (رومانى) بمشاركة المواطنين فى تحديد مواقعها
– أعمال جارية لتدعيم جسور بركة بهى الدين بطول ٥ كم لمواجهة اى ارتفاعات طارئة لمناسيب المياه بالبركة

تلقى السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرا من السيد الدكتور/ أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية لإستعراض موقف العاصفة “دانيال” وتأثيرها على محافظة مطروح .

وصرح الدكتور سويلم أن الأحوال الجوية قد استقرت وتوقفت الأمطار اليوم الثلاثاء ٢٠٢٣/٩/١٢ علي مدن ومراكز محافظة مطروح بعد هطول أمطار متقطعة ليلة أمس الإثنين علي بعض المناطق بمدينتى مرسي مطروح والسلوم لم يتكون عنها أي سيول أو أضرار نظرا للطبيعة المستوية للمناطق التي هطلت عليها الأمطار ، وقد حدثت تجمعات محدودة للمياه ببعض المساحات المفتوحة والمنخفضة وداخل بعض شوارع مدينة مرسي مطروح – تم التعامل معها بمعرفة مجلس المدينة – ، ولم يقم سد أبو اسماعيل بمدينة مرسى مطروح بحجز أي كميات من المياه أمامه قياسا بكميات الأمطار الواردة ، وجميع أعمال الحماية من السيول بمحافظة مطروح بحالة فنية جيدة .

وعلى صعيد الحماية من اخطار السيول بمحافظة مطروح .. أوضح الدكتور سويلم أنه تم مؤخرا نهو تنفيذ عملية إنشاء سد وادى أبو أسماعيل (وادى الشقوق) والذى يهدف لحماية منطقة الزهور بمطروح من أخطار السيول وهى عبارة عن إنشاء سد ركامى بإرتفاع (٦) متر وعرض (٥٤) متر من أسفل و (٥) متر من أعلى ، كما تم نهو إنشاء عدد ١٠٠ بئر نشو (رومانى) بسعة (١٥٠-٢٠٠ متر مكعب/ بئر) بمشاركة المواطنين أنفسهم فى تحديد مواقع هذه الآبار وتحت إشراف أجهزة الوزارة المختصة .

وعلى صعيد آخر .. فقد تم رفع درجة الإستعداد بواحة سيوة وخاصة فى بركة بهى الدين فى ضوء ما أسفرت عنه العاصفة الترابية من نشاط ملحوظ فى حركة الأمواج بالبركة لتصل الى ما يزيد عن ١.٥٠ متر ، حيث قامت أجهزة الوزارة المعنية بالواحة بدفع المعدات والتشوينات اللازمة للتعامل مع اى أحداث طارئة ، بالتزامن مع الأعمال العاجلة التى تقوم بها الوزارة حاليا بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتدعيم جسور بركة بهى الدين بطول يصل الى ٥ كيلومتر وارتفاع يصل الى ٢ متر لمواجهة اى ارتفاعات طارئة لمناسيب المياه بالبركة ، ولم تسفر العاصفة على حدوث اى خسائر والاوضاع حاليا مستقرة بواحة سيوة .

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى