أخبار اليومفن ♕ مواهب

13 فنانا سودانيا يعبرون الأزمة بعرض 100 لوحة في أتيليه العرب

قدم 13 فنانا تشكيليا سودانيا لجمهور ومحبي الفنون مفاجأة وصفها النقاد والجمهور بأتيليه العرب للثقافة والفنون بالمبهجة والمؤكدة على قدرتهم على عبور الأزمة الراهنة في البلد الشقيق.
وافتتح الناقد التشكيلي هشام قنديل رئيس أتيليه العرب للثقافة والفنون، مساء اليوم السبت، معرض الأشقاء من فناني السودان، بجاليري ضي المهندسين، وشهد الافتتاح الفنانون الكبار الدكاترة مصطفى الفقي وطارق الكومي وسامي البلشي وحسن عبد الفتاح ومحمد عرابي وفكري حسن والفنانة اليمنية الدكتورة آمنة النصيري والفنان السوداني عادل كيره، وعدد كبير من الفنانين العرب.
يضم المعرض أعمال 13 فنانا تشكيليا سودانيا قدموا 100 لوحة رائعة تنوعت ألوانها ومدارسها الفنية، و هم عوض أبوصلاح وعمر صبير والشيخ إدريس وعمرو كمال والطيب الحضيري وعاطف الحاج وحاتم مدني وسلوي محمد وسارة عاصم ومعتز حمدان وكمال هاشم وصباح جبارة، والذين يمثلون نماذج رائعة للحركة التشكيلية السودانية القوية والتي تتميز بانتمائها للبيئة والتراث الإفريقي.
وقال الناقد التشكيلي هشام قنديل إن أتيليه العرب كان صاحب المبادرة الأولى في دعم حضور الحركة التشكيلية السودانية في مصر خلال الظرف الراهن الذي يمر به السودان الشقيق، وهي واحدة من أهم الحركات التشكيلية العربية، حيث يتسم المعرض بالاحتفاء بالبيئة والتراث السوداني العريق.
وتابع قنديل، تجلى الفنانون السودانيون في استعراض مهاراتهم وقدراتهم التشكيلية العالية في تناول مواضيعهم، ومعظمهم من خريجي كليات الفنون الجميلة في مصر، مؤكدا استمرار جاليري ضي في استضافة كل فناني العرب المبدعين.
ومن المنتظر تنظيم عدد من الفعاليات والمناقشات الثقافية والفنية المفتوحة مع فناني السودان ومثقفيه، بحضور كبار النقاد وجمهور ومحبى الفن التشكيلي.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى