مقالات الكُتاب

طارق فوزي يكتب وجهة نظر. مقتطفات إخبارية

جريدة بكره احلى رئيس التحرير وجدى وزيرى 

* زلزال روسي يهز أوكرانيا ب ٢٥٨ صاروخاً عدة ساعات في خيرسون تجعل الأوكرانيون يعيشون لحظات من الفزع و الرعب و زيلينسكي يوجه تحذير للأكورانيين بأن يتوقعوا أسبوعاً آخر أكثر خطراً و أشد دمارا للبنية التحتية للعاصمة كييف وسط ظلام و ثلوج.
* يعلن رئيس حلف الناتو تحذيرات لبوتين من استخدامه لسلاحه الجديد و هو سلاح الجليد و الشتاء و علينا أن نتوقع و أن نكون مستعدين من زيادة عدد اللاجئين الذين يعبرون الحدود الأوكرانية الي الدول الأوروبية المجاورة.

* سلاح جديد يعلن عنه بوتين سيستخدم في الحرب الروسية الاوكرانية و هو حاملة صواريخ سطح تحمل اسم ( كاليبر ) و هو متطور و عالي الدقة و اكثر دماراً من المتوقع سيزيد من تدمير البنية التحتية الأساسية في كييف .

* تعهد رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك بتزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة متطورة نوعيا في أوائل العام القادم ليتفوق علي حلفائه الغربيين في حلف الناتو بمساعدة قوية و أكثر فاعلية بدلا من الوعود الرنانة .

*أعلنت روسيا من خلال إتحاد الغاز مع كازاخستان و الجزائر واوزبكستان بالتنسيق مع الصين لبحث أوجه دعم وسائل شحن الغاز فيما بينهم و جاء ذلك رداً علي قرار الغرب وضع سقف محدد لسعر الطاقة الروسية فهل هذا الإتحاد سيعوض الروس عن الزبائن الغربيين و هنا يظهر خلاف آخر بين الروس و أوروبا مؤكداً مندوب أمريكا في الأمم المتحدة أن وصف روسيا بأنها دولة راعية للإرهاب سيكون له تداعيات سلبية وخيمة علي الحرب الدائرة الروسية الاوكرانية فهل هذا التصريح اللين من أمريكا يعتبر تقارب مع روسيا في الآونة الأخيرة.

* في ألمانيا مظاهرات احتجاجية حاشدة مطالبة بترحيل إحتلال القوات الأمريكية من القواعد العسكرية الموجودة علي أراضيها كما طالب المحتجين بتخلص ألمانيا من الأسلحة الأمريكية الموجودة على أراضيها معتبرين ذلك سيجرهم الي حرب.

* وقعت ألمانيا عقداً مع قطر لتصدير الغاز إليها إعتبارا من عام 2026 و بذلك تكون ألمانيا قد اوفت بتعهدها من عدم الرجوع الي روسيا في شراء الغاز منها مستقبلاً.

* الصين ردت عسكريا علي أمريكا فماذا حدث ؟
أعلنت الصين بأنها واجهت طرادا عسكرياً أمريكيا في بحر الصين الجنوبي قد دخل بطريق غير شرعي ليتم التدخل فوراً لطرد هذا الطراد الذي انتهك بشكل خطير و هدد السيادة الإقليمية لحدود الصين.

* الأحداث التركية بتتطور.
في الوقت الذي ينشغل فيه العالم بأحداث الحرب الروسية الاوكرانية و في الوقت نفسه بمباريات كأس العالم لكرة القدم في قطر فهناك أحداث جارية تقع فالمارد العثماني لا يتوقف و أردوغان يصرح بأن بلاده لن تستاذن اي أحد في إتخاذ أي خطوات لحماية حدود و اراضي تركيا و لا تقبل المحاسبة و ستواصل حربها ضد الإرهاب و يأتي هذا التصريح التركي بعد رد امريكي علي لسان وزير خارجيتها بالقول بأن من حق تركيا الدفاع عن نفسها و لكن تعلن الولايات المتحدة الأمريكية بأنها ضد أي عدوان يوقع المزيد من الضحايا المدنيين الأكراد علي الحدود السورية الشمالية مع تركيا .

* و في شأن آخر هنآك انفراجة في العلاقة التركية المصرية تتم من خلال مفاوضات جارية حاليا علي مستوي أجهزة المخابرات و وزراء خارجية الدولتين و قد صرح وزير الخارجية التركي أنه جاري بحث إعادة فتح السفارة التركية في القاهرة هذا و قد يجتمع الرئيسين التركي اردوغان و الرئيس السيسي قريباً.
و قد صرح الرئيس التركي أن لا يوجد في السياسة شئ دائم فلا صديق دائم و لا عدو دائم.

* في بريطانيا تحزيرات صادرة من السلطات الأمنية لمواطنيها بعدم السماح بالخروج ليلا خشية تعرض حياتهم لخطر السرقة و اعتداء مسلحين عليهم في الشوارع من قبل لصوص نتيجة الأزمة الإقتصادية والإجتماعية والمالية التي تتعرض لها البلاد.

* أكبر بركان في العالم علي وشك الانفجار في جزيرة اوهايو و قد شوهد بعض آثار الحمم المنبعثة منه و قد أطلق عليه العلماء ب حرب الطبيعة الكبري

* كأس العالم في قطر

بنهاية الدور الأول من مباريات كأس العالم في قطر تصفيات المجموعات يمكن أن نوجه نصيحة للمنتخبات العربية المشاركة في هذه البطولة بأنه لا يجب أن نبالغ في الفرح و الإحتفال و نشغل أنفسنا أكثر من اللازم بالفوز علي كبري المنتخبات العالمية و كأننا فوزنا بالفعل بكأس العالم فهي حالة مرضية بل آفة يجب علينا أن نتخلص منها سريعاً و أنا أعتقد أن من يصبر قليلا يضحك في النهاية كثيراً.
مع تمنياتي لجميع المنتخبات العربية بدوام التوفيق والنجاح في كأس العالم لكرة القدم القادم إن شاء الله.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock