أخبار اليومفن ♕ مواهب

فيلم “19ب “يفوز بجائزة أفضل فيلم عربى فى ختام الدورة 44لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى

جريدة بكره احلى

كتبت: حمدية عبد الغنى
أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن جوائز دورته الـ 44، وذلك خلال حفل الختام الذي انتهى قبل قليل، في دار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والصحفيين والإعلاميين.
وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية عن منح جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم لفيلم «علَم»، والذي عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.
ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم «الحب بحسب دالفا»، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة)، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.
كما فاز الفيلم البولندي «خبز وملح»، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، وهو من إنتاج بولندا.
وحصد الكاتب كوسوكي موكاي جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم «رجل ما»، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا،
وأعلنت لجنة التحكيم حصول مدير التصوير «مصطفى الكاشف» على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني عن فيلم “19ب”، وهو من إنتاج مصر.
وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم «السد»، والممثل محمود بكري عن فيلم «علَم».
وفيلم «السد» من إخراج على شري، كما فازت الممثلة (زيلدا سمسون) بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم «الحب بحسب دالفا»،
كما أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فوز كارلوس شاهين مخرج فيلم «أرض الوهم» المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي،
كما منحت لجنة التحكيم فيلم «بِركة العروس» جائزة صلاح أبوسيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)،وحصد فيلم «بعيدًا عن النيل» جائزة أحسن فيلم غير روائي، وهو من إخراج شريف القطشة، وهو من إنتاج مصر والولايات المتحدة الأمريكية.
وفازت الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن فيلم «بِركة العروس»، وهو من إخراج باسم بريش، ومن إنتاج لبنان وقطر.
وحصلت الممثلة الجزائرية لينا خضري، على تنويه خاص عن فيلم «حورية» وهو من إخراج مونيا ميدور، إنتاج فرنسا وبلجيكا.
وأعلنت لجنة التحكيم عن حصول فيلم «نرجعلك» المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، على تنويه خاص، وهو من إخراج ياسين الرديسي، وإنتاج تونس.
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية عن حصول المخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك، عن جائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه «بامفير»، وفاز بجائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) فيلم «جويلاند» ، وهو من إخراج صايم صادق، وإنتاج باكستان ،كما حصل فيلم «ضحية» على تنويه خاص من لجنة تحكيم خاصة ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخراج ميشال بلاسكو، وإنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، ألمانيا.
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة عن حصول فيلم «روزماري ب. أ- بعد أبي»، المشارك ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وقيمتها 100 ألف جنيه ويؤهل المهرجان الفيلم الفائز للمشاركة في تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير.
وفاز فيلم «صاحبتي»، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهو من إخراج كوثر يونس، وإنتاج مصر.
كما حصد فيلم «أمنية واحدة لعينة “، على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وهو من إخرج بيوتر جاسينسكي، وإنتاج التشيك.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة جائزة أفضل فيلم عربي عن منح فيلم «19 ب»، وقيمتها 10 آلاف دولار، والفيلم عرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إخراج أحمد عبدالله، إنتاج مصر.
كما حصل فيلم «بِركة العروس»، على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وهو من إخراج باسم بريش، والفيلم من إنتاج لبنان وقطر، ومدته 84 دقيقة.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock