مقالات الكُتاب

طارق فوزى يكتب لبكره أحلى .. وجهة نظر . عظيمة يا مصر

 

كلما سمعت أغنية المطرب اللبناني الراحل الذي كان يعشق مصر وديع الصافي رحمة الله عليه أغنية عظيمة يا مصر أفتخر جداً ببلدي مصر في الوقت الذي يشهد العالم أزمات اقتصادية و كساد تضخمي و إرتفاع الاسعار و أزمة الوقود التي تعصف بالدول الغربية و علي أثرها اندلعت المظاهرات الحاشدة في تلك الدول كالنار في الهشيم إحتجاجا علي سوء الأوضاع الاقتصادية و إرتفاع الاسعار فنجد مصر و قد حباها الله بكنوز و مناجم من الثروات الطبيعية و المعدنية اكتشف بعضها بالفعل ولا يزال البعض الآخر لم يكتشف بعد.
ففي مدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ التي تطل على ساحل البحر المتوسط بطول 11 كيلومتر تم اكتشاف الرمال السوداء في شواطئها بكميات ضخمة التي تملك منها مصر أكبر احتياطي في العالم.
و فور هذا الاكتشاف عكفت الحكومة المصرية ببحث و دراسة كيفية استغلال هذه الثروات الطبيعية للرمال السوداء.
و تحتوي الرمال السوداء علي معادن اقتصادية تدخل في العديد من الصناعات أبرزها صناعة البويات و السيراميك و الخزف و في صناعة أغلفة الوقود النووي و في الصناعات النووية و الاستراتيجية الأخري كما أنه مصدر للحصول على اليورانيوم الذي يصلح كوقود نووي .
و قد أنشأت الحكومة المصرية موقعنا للرمال السوداء في محافظة كفرالشيخ لاستغلالهما اقتصادية بمشاركة الخبرة الأسترالية و الصينية.
و تؤكد الدراسات التي أجريت علي الرمال السوداء بالمحافظة أنها تحتوي علي ما يقرب من 250 مليون طن من الرمال السوداء ووجود إحتياطي آخر يعادل 200 مليار متر مكعب مما يجعل مصر أكبر احتياطي من الرمال السوداء في العالم .
و نأتي للذهب الأصفر فنجد مصر بها ثروات من الذهب الخالص جبال ممتدة في الصحراء الشرقية و احتواء صخور ذهبية في جبل أم عرادة ووادي دبور حيث توجد مناجم ذهبية مكونة من 37 صخرة ذهبية في هذين الجبلين و هذه الاكتشافات في الأيام القليلة الماضية من شهر أكتوبر من هذا العام حيث أسفر الاستكشاف الميداني علي مساحة 348 كيلو متر مناطق جبل الشبول ووادي جندي علي مساحة 996 كيلومتر حيث أعلنت شركة ألتوس استراتيجيز العاملة في مجال التعدين إقامة مشروعات بالصحراء الشرقية للتنقيب عن الذهب و التي تعاقدت مع مصر من خلال مزايدة الذهب التي أجرتها الهيئة المصرية العامة للثروات المعدنية.
و هكذا نجد أن الثروات الطبيعية المتمثلة في الرمال السوداء في مناطق بلطيم و الثروات المعدنية المتمثلة في الصخور الذهبية في مناجم الذهب في مناطق الصحراء الشرقية هي كنوز و ثروات تمتلكها مصر التي حباها الله في أراضيها تقدر بمليارات الدولار مما يجعلها و – بحق _ منبع و مورد و مستقبل يبشر بالخير الوفير.
و صحيح عظيمة يا مصر.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock