فن ♕ مواهب

الفنان “أسعد مصطفى”.. عبد الصمد ناظر العزبة في “تمرحنة”

جريدة بكره أحلى 

رئيس التحرير 

وجدى وزيرى 

“رزم رزم.. سبايك سبايك.. بحري بحري.. مروية بالراحة”
الفنان “أسعد مصطفى”.. عبد الصمد ناظر العزبة في “تمرحنة”
كتب/خطاب معوض خطاب
ربما يكون اسم الفنان أسعد مصطفى ليس مألوفا لدى الكثيرين منا، ولكن عندما نعلم أنه هو الذي جسد شخصية “عبد الصمد” ناظر العزبة الذي كان يعمل لدى السيد المحترم أو الفنان “سراج منير”، فلابد أن نتذكر جميعا هذا الفنان الجميل الذي أضحكنا كثيرا، والذي يعد أكبر دليل على أن القبول والشهرة رزق من عند الله تعالى.
ورغم ظهوره في عدد قليل جدا من الأعمال الفنية، مثل المسلسسلين التليفزيونيين “عادات وتقاليد” و”وحش البراري”، وفيلم “العتبة الخضراء” الذي قال فيه إفيه “يا مثبت العقل”، وفيلم “تجار الموت” وفيلم “رباب”، إلا أنه قد لا يتذكره الكثيرون إلا من خلال شخصية عبد الصمد ناظر عزبة السيد المحترم التي جسدها باقتدار في فيلم “تمرحنة”.
والحقيقة أن شخصية “عبد الصمد” بصورته التي ظهر عليها والملابس التي ارتداها والشارب الذي كان يتدلى على شفتيه جعلت منه شخصية لا تنسى، وبالفعل فإن هذه الشخصية تعد من الشخصيات الخالدة في تاريخ السينما المصرية رغم أن الكثيرين لا يعلمون اسم الفنان الذي جسدها، والحقيقة أن مشاهد الفنان أسعد مصطفى مع الفنان سراج منير تعد من المشاهد المحفورة في الذاكرة ولا تنسى، ومنها مثلا عندما قال عبد الصمد للسيد المحترم: “وعلى إيه ولد تاني؟ ما البركة في حضرتك”، و”وماله؟ أنت يناسبك إلا البَدَارَى المُصْغَر؟”، وكذلك حديثه عن ياسمين هانم بنت رضوان باشا عبد الغفار. وعن أموالها الرزم رزم، وعن الذهب السبايك سبايك، وعن العمارات البحري بحري، وعن العزب المروية بالراحة.
والأمر المثير للدهشة أنني قد بحثت كثيرا وفي مصادر متعددة ولكنني لم أعثر على معلومة واحدة عن تاريخ ميلاد هذا الفنان، أو أين كان يقيم، أو متى توفي، وإن كان هذا الأمر أصبح قد معتادا مع الأسف الشديد.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock