فن ♕ مواهب

“أحمد سمير”.. المذيع والأديب والسيناريست وممثل المسرح

صاحب الصوت الذهبي
“أحمد سمير”.. المذيع والأديب والسيناريست وممثل المسرح
كتب/خطاب معوض خطاب
المذيع أحمد سمير الملقب بصاحب الصوت الذهبي واحد من الشخصيات الإعلامية الشهيرة التي لها تاريخ كبير لا ينسى، ولقد عرفناه مذيعا تليفزيونيا وقارئا للنشرة الإخباربة في زمن العظماء مع زميليه القديرين محمود سلطان وحلمي البلوك وزميلتيه همت مصطفى وزينب الحكيم، ولكن هناك جوانب في حياته ربما تكون خافية عن البعض، حيث كان أديبا يكتب القصة القصيرة والرواية، كما كان سيناريست سينمائي وتليفزيوني، وقبل ذلك كله كان ممثلا مسرحيا.
فقد كتب أحمد سمير روايتين وقت عمله بتليفزيون سلطنة عمان، هما: “عصر الضحايا” و”لن يضيع الغد يا حبيبي”، كما كتب للسينما قصة وسيناريو وحوار فيلم “الكماشة” و”الحناكيش”، وكتب للتليفزيون حلقات “الهروب إلى المجهول” و”عصر الخانكة”.
وبالإضافة إلى كونه مذيعا وقارئا لا يبارى للنشرات الإخبارية، وكاتبا سينمائيا وتليفزيونيا، فقد كان أحمد سمير ممثلا مسرحيا، حيث انضم لفرقة المسرح الحديث وفرق التليفزيون المسرحية قبل عمله كمذيع، ومن المسرحيات التي شارك فيها بالتمثيل “المصيدة” و”الزلزال”و”ثلاثة مجانين عقلاء”.
وقد حصل أحمد سمير عبد العال على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1961، ثم حصل على دراسات عليا في الإعلام والتمثيل والإلقاء، والتحق بالعمل في التلفزيون المصري في عام 1963، وعمل مذيعاً للنشرات الإخبارية وتدرج في المناصب الإعلامية من مذيع أخبار إلى كبير مذيعي الأخبار والبرامج السياسة، ثم أصبح نائباً لرئيس القناة الأولي، وفي عام 1994أصبح رئيسا لها، وبعد ذلك أصبح نائبا لرئيس التليفزيون ووكيلا لوزارة الإعلام.
وقد قدم للتليفزيون المصري عدد كبيرا من البرنامج الشهيرة والهامة منها: “أنباء الصحافة”، و”لقاء كل يوم”، و”السينما والحرب”، و”أضواء على الأحداث”، و”نهاية الأسبوع”، وذلك بالأضافة إلى تغطيته لعدد كبير من الإذاعات الخاجية، وكذلك إشرافه على حفلات ليالي التليفزيون في بداياتها.
وكان قد تزوج من الإعلامية سهير شلبي في سنة 1974، وأنجب منها ولدين هما عمرو وشريف، وكانت وفاته في يوم 15 ديسمبر 1995، وبينما تذكر الكثير من المواقع والصفحات أنه قد ولد في يوم 12 سبتمبر سنة 1940 بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، إلا أن برنامج “أحداث 24 ساعة” الذي أذاع من خلاله التليفزيون المصري خبر وفاته ذكر أنه قد ولد في يوم 24 سبتمبر وليس في يوم 12 سبتمبر.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock