مقالات الكُتاب

إسلام دربالة يكتب لبكره احلى” التحضّر الإنساني “

جريدة بكره أحلى

رئيس التحرير

وجدى وزيرى
▪︎ كم من مرة تم ذكر بعض الجمل التي هي علي شاكلة ” هذا الإنسان متحضر ”  ، فما معني التحضر الإنساني  ؟؟
︎ فقد عرَّف التحضر الإنساني  في قواميس ومعاجم اللغة علي أنه كل شخص  قد تجاوز مرحلة الإنسان البدائي ،  وذلك له أصل تاريخي إلى نوعين ، الأول هو الإنسان البدائيّ منذ ظهوره واستخدامه النار والصلصال والثمار غير المطيّة لأكلها وارتداء أوراق الشجر والتواصل عبر الأصوات، أما النوع الثاني فهو الإنسان المتحضّر الذي نشأ حول المصادر المائية وعرف الكتابة في أشكالها البدائية حتى تطورها، التي كان لها أثر كبير في تغير نمط الحياة التي عاشها الإنسان البدائي القديم، وتغيّر نمط حياته وسلوكه البشري، واتجاهه إلى البحث عن التجمعات المدنية خاصة حول المصادر المائية ليتمكن من الاستقرار، خصوصًا بعد انتقاله من العيش في الكهوف المظلمة التي لا تصلها الشمس والصحاري القافرة، إلى الوديان والتلال ليسكنها، وكان هذا أول سبيل للإنسان للانتقال إلى التحضّر .
▪︎ وهناك أيضاً المعني الاصطلاحي الذي قد نما و تغلغل داخل المجتمعات ، ويعرَّف علي أنه كل شخص في المجتمع يتعامل بأسلوب حضاري وذكي و مناسب انطلاقاً من التفكير السليم مروراً بالأخلاق إلي الممارسات السلوكية الراقية مثل :
•دلالات الذوق و التي هي خمسة
١- الاستئذان قبل الدخول وقبل الطلب.
٢- الشكر بعد العمل .
٣- الاعتذار عن الخطأ .
٤- مناداة الناس بأحب الأسماء إليهم .
٥- النظر بكامل الوجه لمن يتكلم .
• و قواعد الإتيكيت الخاصة بتناول الطعام مثلاً :
١- عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة، والجلوس على الكرسي من جهة اليسار.
٢- تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب.
٣- عدم الانحناء أثناء تناول الطعام.
٤- عدم الارتكاز بالمرفقين على المائدة أثناء تناول الطعام.
٥- عدم التدخين.
٦- مسك السكين باليد اليمنى والشوكة باليد اليسرى ويقطع الطعام قطعا مناسبة ثم تغرز الشوكة في القطع، أو يتم تقطيع الطعام كله أولا ثم نقل الشوكة إلى اليد اليمنى “مراعاة الآداب
▪︎ فأعتقد أن كل ذلك نوع من أنواع  السلوكيات التي قد نربي عليها  أبناءنا ، كما الحال فيما سلف ذكره من دلالات الذوق أو قواعد الإتكيت
فالتحضر الإنساني من وجهة نظري هو مفهوم لم يقتصر علي حال حداثة الإنسان القديم إلي حال الإنسان المعاصر في مظاهر المدنية  في الفترة التي أنتقل فيها من العيش في الكهوف المظلمة إلى الوديان والتلال ليسكنها فهذا نوع من أنواع التطور والتقدم من حال إلي حال أفضل للعيش .
▪︎و ︎في المعجم الوسيط قد تم شرح التحضر علي النحو التالي
تَحَضُّر: (اسم)
مصدر تَحَضَّرَ
تَحَضُّرُ البَدَوِيِّ: تَشَبُّهُهُ بِأَهْلِ الحَضَرِ، تَمَدُّنُهُ
اتِّجاه اجتماعيّ من خلاله يقتبس الناسُ أسلوبَ الحياة الذي يتبعه سكانُ المدن والحضر من حيث النمط الثقافيّ للحياة وكذلك تحويل المناطق الريفيّة إلى مناطق تتبع سلوكَ الحياة الحضريّة ونمطها.
وفي ذلك نجد أن التحضر هو ” اتجاه اجتماعي و نمط ثقافي ” وهنا بيت القصيد  ، فالشخص المتحضر هو الذي قد طبق الموروثات الثقافية التي هي في ذهنه علي أرض الواقع فالثقافة بشكل عام كما عرفها تايلور:  على أنّها نظام أو نسق  متكامل يشتمل على كلٍّ من المعرفة، والفن، والقانون، والعادات والتقاليد، والأخلاق، وغيرها من الأمور التي يكتسبها الإنسان بوصفه أحد أفراد المجتمع .
ومن المعلوم أن الحضارة هي التطبيق المادي الملموس من الثقافة ،و  الثقافة هي نصوص داخل الذهن البشري فإن طبق الإنسان تلك النصوص النظرية الثقافية  في موقف مادي  فقد حرر النص من شكله النظري إلي واقع فمثلا المبدأ يظل مبدأ ثقافيا نظريا داخل الذهن حتي يختبر في الواقع فإن طبق يطلق عليه تحضر لأنه قد حضر النص في واقعة
وقد عملَ بالقاعدة التي تقول  ” تنزيل النصوص علي الوقائع ”
▪︎ ونقول في ذلك  أن عملية  التحضر الإنساني قد تحمل الوجهين الإيجابي والسلبي ، لأن عندما ينزل الفرد النصوص التي قد تكون في ذهنه  علي الحوادث و الوقائع  فهي من الممكن أن تكون نابعة عن تربية ثقافية ليست هي أفضل حال فهناك بعض الاعتقادات الخاطئة التي قد تشكل صورة ذهنية غير منضبطة السلوك و التفاعل مع الآخرين  ..
ونجد أيضاً من يتباهى بمبادئه في كل كبيرة وصغيرة  فنقول له هي مجرد نصوص ثقافية داخل ذهنك وقد عبرت عنها في شكل مفردات منضبطة الصيغة اللغوية فلا تتباه  بها فلعلها لم تُختبَر بعد في شكل تحضر واقعي ..
▪︎ وتحياتي لكم بكل خير وإبداع…. ،،

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى