الأربعاء, يناير 27, 2021
الرئيسيةأخبار اليومالفنان احمد ماهر في حوار مع جريدة بكره احلي
أخبار اليومالفن

الفنان احمد ماهر في حوار مع جريدة بكره احلي

النجم الفنان / أحمد ماهر
فارسُ المسرحِ العربيِ يجولُ بخَيلهِ في جريدة بكرة أحلى
تحقيق
الإعلامي الدكتور / محمد عيد ذكي
صاحب الأداء المميز جنكيزخان وهولاكو في الفرسان ، سليمان الحلبي في الأبطال ، دبور في ذئاب الجبل هو فارس المسرح العربي الفنان / أحمد ماهر .. حاصد الجوائز المحلية والدولية .
ولد أحمد ماهر بحي السلطان أبوالعلا أعرق أحياء القاهرة ، درس بآكاديمية الفنون وعُين بعد تخرجه بمسرح الطليعة ثم المسرح القومي ، فتولى إدارة مسرح الطليعة وإحدى اللجان في مجلس نقابة المهن التمثيلية لدورتين متتاليتين وحالياً يمثل مصر في المهرجانات الدولية وأصبح في بعض المهرجانات رئيساً للجنة وعاد قريباً من مهرجان الإسكندرية المسرحي للفرق الخاصة الذي كان فيه رئيساً للجنة .
مما لا شك فيه أن حياة الفنان تختلف عن حياتة كإنسان فهو رب الأسرة وزوجته تعمل بالأدب وأحياناً تكون مسئولة عن إقامة المهرجانات وحفلات التكريم الفنية ولها سيناريوهات وإصدارات أدبية .
لديه ولدان الأكبر خريج إعلام ويعمل مخرجاً بالفضائية المصرية ويقوم بالتمثيل وهو الفنان / محمد أحمد ماهر ، والأصغر إسلام خريج سياسة واقتصاد ويعمل في القرية الذكية .
الهوايات الرياضية التي يمارسها الفنان / أحمد ماهر هى ركوب الدراجات ، ركوب الخيل ، لعبة الجودو حيث أنه عضواً بنادي الصيد وعضواً أيضاً بنادي الـ Future Gym ، وعلل ممارستة للرياضة بأنها شيء هام جداً بالنسبة للفنان وعندما يهتم الفنان بأدائة يجب أن يهتم أيضاً بجسدة وعضلاتة وجميع أجزاء جسده حتى تكون مرنة ومتناسقة كي تساعدة على الأداء ( Body Language ) أو لغة الجسد والفنان إن لم يكن قادراً على التحكم في أجزاء جسده لا يستطيع التعبير بكفاءة ومصداقية .
أشار أحمد ماهر إلى الدور الهام للسيدة والدته في حياتة وأنها صاحبة الفضل عليه خلال مشواره مع الشهرة .
كما أكد أنه قام بمساعدة ثلث شباب الوسط الفني وأغلبهم تلامذته وكان يقوم بتدريبهم في مركز شباب الساحل بشبرا ، هذا المركز الذي نشأ وخرج منه إلى آكاديمية الفنون وتوجه إلى الله بالشكر لأنه ساندة حتى وصل إلى هذه المكانة الكبيرة بفضلة وحينما توجد الموهبة

الحقيقية يجب مساعدتها .
وأشار إلى سبب اعتراضه على دور الرجل الصعيدي للفنان جمال سليمان في مسلسل حدائق الشيطان معلاً ذلك أنه حينما كان عضواً في مجلس النقابة كان أول بند في القانون ينص على حماية المهنة وأبناء المهنة وتشغيل العاملين يعني جميع المدرجين في الجداول النقابية يجب أن تقوم النقابة بتأمين فرص العمل لهم .
كما وضح أحمد ماهر أنه خرج من النقابة ولكنه ما زال يحمل هذا الحس وهذا المعني وضرب مثل : إن الحصيره اللي يحتاجها البيت ……… وآخر يقول : جحا أولا ………….. وذكر بيتاً للشاعر / حافظ إبراهيم قال فيه : أمِن العدل أنهم يريدون الماء صفواً وأن يُكدرَّ وردي….
أمِن الحق أنهم يطلقون الأُسد منهم وأن تُقَيد أُسدي
ثم قال : كيف ذلك ؟ أنا مصر .. مصر سيدة هذه الصناعة وهذا اللون من الفنون كيف تتراجع ؟ ويستقدموا أبطال من خارجها وأبناء مصر الأساتذه اللي دارسين في المعاهد الآكاديمية المتخصصة يقفون مجرد سنيده لهذا القادم من الخارج لمجرد أن هذا المُنتِج حاول أن يُخرج كارت إرهاب لفناني مصر لأن فاروق الفيشاوي رحمة الله عليه اعترض على الأجر فهم بذلك يربوا فاروق الفيشاوي باستقدام شخص آخر من الخارج ، فكان اعتراضي أن هذا لا يجوز فكان يجب التفاوض مع العديد من الفنانين المصريين لكن الفنان جمال سليمان ما علاقتة باللهجة الصعيدية فهناك اختلاف بين اللهجات الصعيدي والسوري ، وكان الدور ليس له علاقة بالشخصية ولأن المسلسل به فنانين كبار لما حقق النجاح .
تطرق الحوار إلى نجله الفنان / محمد أحمد ماهر ، وهل يطلق عليه ابن الوز عوام ؟
فأجاب الأب : فعلاً يطلق عليه بعد تأكيد وجوده بفضل الله لأني في بادئ الأمر كنت رافض ولذلك أنا لم أسمح أن يتقدم لآكاديمية الفنون ، وحينما تأكد له رفضي قام بتوسيط الأهل والعائلة ووالدته وكان الزن في حجرة النوم ومش عارف أنام فتوسل الولد إلى أمه كي يتقدم إلى كلية الإعلام ، ولكن الإعلام لا يوجد به تمثيل حيث يحتوي على أقسام صحافة ، وتليفزيون ، ومقدم برامج لكن كان به قسم إخراج أنا لا أعلمة وتقدم لجامعة أكتوبر وقمت بدفع مصاريفها الكبيرة لأنها جامعة متخصصة وخاصة ، وفوجئت بعد تخرجة أنه يبحث عن عمل في مكاتب الإنتاج بدون علمي .
فقالت لي أمه : الولد يبحث عن عمل في مكاتب الإنتاج وأبوه موجود ويرفض مساعدته .
قال الفنان أحمد ماهر: في الواقع أنا لم أقتنع به لأنني لم ألاحظ موهبتة خلال مراحل الدراسة الإبتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أوحتى في الجامعة ولو كان ذلك لساندته ووقفت بجانبة .
وفجأة في عيد ميلاد بنت النجم الراحل / محمود مسعود كنت مدعوا أنا والمدام والحفلة ممتلئة بالفنانين والمنتجين والمخرجين قال لي صديقي المنتج اسماعيل كتكت : ممكن ابنك يشتغل معانا في المسلسل وكنت أقوم بالعمل في هذا المسلسل الذي يحمل عنوان ” ليلة قتل العمدة ” فالواضح أن أم الولد قامت بمحادثة زوجة المنتج ففوجئت بالولد يقترب ليسمع الحوار فقلت للمنتج : تمام نعطية كلمتين يقولهم فرد الولد بكلمة قاسية قائلاً : أنا لا أبدء صغير
فقلت : ومن إمتى كنت كبير ؟
فقال لي : حرام عليك أبويا يساعد كل الناس ويمتنع عن مساعدة ابنه .
فرد المنتج قائلاً : يوجد دور ابنك في المسلسل .
فعلق ماهر قائلاً : لكن هذا الدور يحتاج ممثل خبرة .
بسبب ذلك أقام الفنان أحمد ماهر في منزله إقامة كاملة حتى ينقل ويعلم ابنه كل المهارات والخبرات المهنية والحياتية ـ وجاء يوم التصوير وكان مشهد مهم مرتبط بالإبن داخل البيت وعليه كل المسئولية بدءنا أول مشهد وكان على مسافة مني لكنني أسمع صوت ضربات قلبة بسبب حالة الـ Panike أو الذعر والتوتر والقلق والاضطراب وانتهى المشهد بالتصفيق له بعد كمية العرق الرهيبة التي كانت تتصبب منه .
قال المنتج لزوجته : وزوجته قالت لوالدته ـ قامت والدته بالاتصال به لتهنئة وهكذا حصل شهادة دخول الوسط الفني .
حينما تذكر الفنان الكبير المواقف المؤثرة جداً في حياته استرجع بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. مسلسل كان يقوم بتصويرة بعنوان على هامش السيرة ، ويقوم بشخصية اسمها التُبَع و التُبَع هو أول من كسا بيت الله ( الكعبة ) وهو من ملوك حِميَر وهؤلاء الناس من عبدة النار وكانوا مؤمنين بأن من لم يثقوا فيه يعرضوه للنار كي تظهر إن كان صادقاً أو تأكلة النار إن كان كاذباً فقاموا بطبع وجهي كملك لهذه الشعوب في هذه الشخصية على جدران الكعبة التي هى عبارة عن ديكور وكنا في رمضان نصور من بعد المغرب حتى ثاني يوم الظهر فعودت إلى منزلي مجهد ومتعب جداً وعلى الرغم من ذلك قمت بمراجعة حوار اليوم التالي ولكنني حينما شاهدت وجهي على الكعبة رفعت وجهي للسماء داعياً الله عزوجل : هو كتير على الله إن عيني تشوف الكعبة بجد بدلاً من الديكور .. وكأن أبواب السماء مفتوحة .
انهيت عملي في اليوم التالي وتوجهت لمنزلي وأثناء مراجعتي للدور غلبني النوم على كنبة اسطنبولي في منزل والدي رحمة الله عليه فحلمت أن السماء سجدت على سطوح بتنا وأنا أقوم بالمشي على النجوم وفي آخر السطح فيه قطعة من نور يجلس عليها شخصية نور في نور وخاطبني قلبي أنه سيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ، ولكن قصاد بتنا فيه سكان عيونها حاسده فخشيت على سيدنا النبي منهم فقمت بخلع طوب سور السطح واللي يفتح الشباك أو البلكونة أرميه بالطوب خوفاً على سيدنا النبي من الحسد واستيقظت على أذان المغرب فذهبت إلى أمي وسردت لها ما حلمت به فقالت لي : لا تحكي هذه الرؤيا على أحد حتى لا تفسد رؤياك وخلال هذه السنة سوف تزور رسول الله فقلت لها : كيف ذلك وعندي أعمال كثيرة .
وفي نفس اليوم لم يكن عندي تصوير فذهبت إلى المقطم ليلاً حيث أعتبر المقطم بئر أسراري زعلان فرحان أذهب إلى هناك حيث تمتزج ظلمة السماء بإضاءة المنازل وأخذت أناجي نفسي حتى أدركت أذان الفجر ثم عزمت الذهاب إلى البيت فوجدت الريجيسير منتظرني عند البيت منذ فترة ليخبرني أنني مطلوب للعمل في أبو ظبي حيث رشحني الفنان الكبير / رشوان توفيق لكنني كنت مرتبط بأعمال فنية في مصر ولكنني لا أستطيع الرفض فجال بخاطري أن أطلب أجراً كبيراً حتى يرفضوا هذا العرض وفوجئت بالموافقة وتمت إجراءات السفر وعند وصولي كان ينتظرني الفنان رشوان توفيق قائلاً باركلي السعودية وقفة دخول المصريين بسبب اتفاقية كامب ديفيد وأنا طلبت من القنصل أداء عمرة فوافق فطلبت منه عمرة أنا أيضاً فذهبت معه ففوجئت بالقنصل يستدعيني ويسئلني ماذا تريد ؟ فقلت له النبي داعيني وإذا لم توافق سوف أشكوك للنبي قال لي : لا والله هذه هى التأشيرة ، ومنحني التأشيرة لزيارة النبي .
وتلى ذلك الحديث عن أهمية دور الفنان في بث القيم الأخلاقية والسلوكية في المجتمع حيث وضح أن سلوكيات الفنان المحبوب الذي يعتبر قدوة لمحبية يجب أن تكون محسوبة عليه وأن يهتم بأعمالة التي تحمل قيم وأصول وأعراف وسلوكيات تربوية وأن يختار أدوارة بعناية حيث أن هذه الأدوار تبعث برسائل هامة للجمهور .
الفنان يجب أن يهتم بصحته لأن منهم من يحشش ويسكر ويدخن فالصحة مهمة جداً للفنان .
وعن الأغاني المحببة للفنان أحمد ماهر جاءت أغنية ليلى مراد يا رايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي من الأغاني المفضلة لدية وأيضاً الأغنية التي تقول كلماتها : من يومي مظلومة من يومي محرومة من كل حنية منسية وغداً ألقاك والثلاثية المقدسة لأم كلثوم وأغنية كلمات .
ومن الأسباب الهامه لإختيار أحمد ماهر في الأدوار التاريخية والدينية إجادتة التامة للغة العربية وإجادتة أيضاً لرياضات سلاح الشيش والغوص ( Diving ) والجودو وركوب الخيل حيث تتلمذ على يد فارس السينما الفنان الراحل / أحمد مظهر .
كما أن رأيه في الإطلالات الجريئة للفنانات خلال مهرجان الجونة 2020م جاء دبلوماسياً حيث يرى أن لكل زمانٍ أبناءة وسلوكياتة وهذه سلوكيات مردودة على من يسلكها .
وكانت أخر أعمالة الفنية إقامة آكاديمية للفنون لتعليم فنون الأداء والإلقاء لجميع الراغبين في الإلتحاق بآكاديمية الفنون بالهرم أو الراغبين في الحصول على تراخيص من نقابة المهن التمثيلية أو المتقدمين للقنوات الفضائية كمذيع أو محاور أو مقدم برامج أو من يعملون بالخطابة والمحاماه
بالإضافة إلى إقامة الليلة المحمدية على مسرح البالون ثم احتفالية حي السيدة زينب وحارة الحبايب أيضاً على مسرح البالون .
وقد وجه الفنان كلمة أخيرة للشباب الطموح الحالم بالمستقبل جاء فيها أن أي مهنة تواجه معاناه فعلى الشباب تحويل مرارة المشقة إلى حلاوة النجاح والتقدم بالعمل الجاد والمثابرة والصبر على تحقيق الحلم أو الهدف وقد مَثَلَ العقبات التي يمرون بها كأرضٍ خصبةٍ نبدر فيها بذور الأمل والطموح كي تنبت لنا نباتاً طيباً نسعد بحصاده .

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات