الجمعة, أكتوبر 30, 2020
الرئيسيةأخبار اليوم“رئيس الوزراء” يجتمع مع 22 محافظا وتوجيهات فورية بسرعة تنفيذ المشروعات الجارية
أخبار اليوممحليات مصرية

“رئيس الوزراء” يجتمع مع 22 محافظا وتوجيهات فورية بسرعة تنفيذ المشروعات الجارية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع المحافظين عبر تقنية الفيديوكونفرانس، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ، والذي أكد رئيس الوزراء أن اللقاءات الدورية مع المحافظين، جاءت لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الخدمية والتنموية بكل محافظة على حدة، وسيتم خلال هذه اللقاءات مناقشة كافة التحديات والمعوقات التي تواجه تنفيذ تلك المشروعات، والعمل على حلها بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وشدد على أن الهدف من ذلك هو دفع العمل بالمشروعات، من أجل تحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى جميع المحافظات.

اجتمع مدبولى مع محافظي “القاهرة، وسوهاج، وأسيوط، وقنا، أسوان، وبنى سويف، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، والبحيرة، وجنوب سيناء، والإسماعيلية، والشرقية، وبورسعيد، والمنوفية، والسويس، والدقهلية، وكفر الشيخ، والإسكندرية، ودمياط، والغربية، ومطروح، والقليوبية”، في حضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، ومديري الأمن بكل محافظة.

محافظة القاهرة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي ، اجتماعًا مع اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة؛ وفي مستهل الاجتماع، وجّه الدكتور مصطفى مدبولي بحصر كافة العقارات بمنطقة وسط القاهرة، التي تم تحويلها إلى مخازن للتعامل معها طبقا للقانون، كما شدد رئيس الوزراء على سرعة تسكين الوحدات التي تم الانتهاء من تنفيذها لسكان المناطق العشوائية بالمحافظة، وسرعة البدء في تطوير أراضي المناطق العشوائية التي تم الانتهاء من إزالتها بالقاهرة، وتوفير مبلغ 600 مليون جنيه للبدء في مشروعات التطوير التي سيتم تنفيذها بهذه المناطق سواء كانت مشروعات خدمية أو تنموية.

وخلال الاجتماع، استعرض اللواء خالد عبد العال موقف تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ 7 مشروعات على مساحة 145 فدانا هي: الأسمرات ( ثلاثة مشروعات) وأهالينا 1، والمحروسة (1و2) وروضة السيدة 1 بواقع 25049 وحدة سكنية، فيما يجري تنفيذ 6 مشروعات بإجمالي 15569 وحدة سكنية، كما استعرض المحافظ الموقف التنفيذي المتعلق بمشروع هناجر البساتين، الذي يُعد أحد المشروعات القومية، حيث يضم 132 ورشة، والمركز التجاري لورش الحرفيين، والذي يتسع لعدد 36 محلا.

محافظة سوهاج
عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ مع اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، وخلال الاجتماع استعرض محافظ سوهاج بعض التحديات والمشكلات التي تواجه تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية، حيث وجه رئيس مجلس الوزراء بحل مشكلة مشروعات 12 محطة لمياه الشرب بالمحافظة؛ نظرا لوجود فروق في الأسعار عند تنفيذها، وفي هذا الصدد أكد اللواء طارق الفقي حرصه على متابعة المشروعات المتعثرة في القطاعات الخدمية المختلفة، من أجل العمل على حلها؛ سواء في الإسكان، أو في قطاع الصحة، أو الكهرباء، أو في قطاع الطرق والمرافق، وغيرها.

كما تطرق إلى مشكلة أخرى تتعلق بعدم الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير مستشفى دار السلام المركزي، وهو ما دعا رئيس الوزراء إلى التكليف بالتنسيق مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في هذا الشأن، والعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت.

محافظة أسيوط
كما اجتمع مع اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، لاستعراض المشروعات الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة، وكذلك التحديات والمعوقات التي تواجهها، حيث عرض محافظ أسيوط تفاصيل الخطة الاستثمارية للمحافظة خلال العام المالي 2020/2021، لافتاً، في هذا الشأن، إلى أن إجمالي اعتماداتها يبلغ 841,2 مليون جنيه، ويحظى قطاع الطرق بالنصيب الأكبر منها بواقع 338,7 مليون جنيه.

وخلال الاجتماع كلف رئيس الوزراء بتوفير التمويل المطلوب لاستكمال تنفيذ عدد من مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي بالمحافظة، وسرعة الانتهاء من تنفيذ عدد من المستشفيات، وتشغيل مشروعي محطتي معالجة مياه الصرف الصحي بديروط ومنفلوط.

محافظة أسوان
وأيضا اجتمع مدبولي مع اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، الذي قدم عرضاً أشار خلاله إلى أن اجمالى الخطة الاستثمارية للعام المالى 2020/2021 بلغت 382.1 مليون جنيه، وذلك لتنفيذ مشروعات فى عدد من القطاعات الحيوية، منها الكهرباء، والطرق، وتدعيم الوحدات المحلية، إلى جانب ما يتعلق بتحسين البيئة، موضحاً فى هذا الصدد أن نسبة التنفيذ لتلك المشروعات بلغت 28%.

محافظة قنا
تابع الدكتور مصطفى مدبولي ، موقف المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة قنا، في اجتماع عقده مع اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، ووجه رئيس الوزراء خلال الاجتماع محافظ قنا بسرعة توفير الأراضي الجاهزة لتنفيذ مشروع سكني حضاري، على غرار “الأسمرات” في عاصمة المحافظة، وكذا تطوير مدينة قنا، وطرح مشروع يخدم أكبر حجم من السكان، ويوفر فرص عمل لهم، مثل مشروعات استصلاح الأراضي، وكذا المشروعات الصناعية.

كما وجه رئيس الوزراء بالاهتمام بمطالب تطوير المستشفيات بالمحافظة، لرفع مستوى الخدمة الصحية.

محافظة بني سويف

عقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعاً مع الدكتور محمد هانئ، محافظ بنى سويف، الذي قدم عرضاً، أشار فيه إلى أن إجمالى الخطة الاستثمارية للمحافظة للعام المالى 2020/2021، بلغ أكثر من 525 مليون جنيه، منها 515 اعتمادا حكوميا، والباقى عن طريق الاعتماد الذاتى للمحافظة، وبلغت نسبة تنفيذ مشروعات الخطة 12%.
وخلال الاجتماع وجه رئيس الوزراء باستمرار التعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والعمل على إنشاء مقر دائم لها داخل المناطق الصناعية بالمحافظة، وكلف بسرعة استصدار القرار الخاص بتخصيص مساحة الأرض المقرر إقامة منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية عليها.

محافظة شمال سيناء
تابع الدكتور مصطفى مدبولي موقف المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة شمال سيناء، وذلك في اجتماع عقده مع اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظة شمال سيناء، وخلال الاجتماع استجاب رئيس الوزراء لعدد من الطلبات التي عرضها المحافظ بما يدفع نحو استكمال المشروعات وخدمة أهالي شمال سيناء، وخاصة التي تتعلق بتوصيل المرافق لعدد من المشروعات والانتهاء من الأعمال المنفذة بها، وكذا حفر آبار جديدة لأغراض الزراعة والتنمية.

وخلال الاجتماع، أشار المحافظ إلى المشروعات التي تم تنفيذها بالمحافظة خلال الفترة من 2018 – 2020، بواقع 146 مشروعاً بتكلفة 4.8 مليار جنيه، في القطاعات الخدمية والتنموية المختلفة.

محافظة البحر الأحمر
تابع رئيس الوزراء ، موقف المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة البحر الأحمر، في اجتماع مع اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، وخلال اللقاء عرض المحافظ المشروعات الجاري تنفيذها على أرض البحر الأحمر، ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/2021، والتي تتم بإعتمادات مالية تبلغ 411.5 مليون جنيه، وبمعدل تنفيذ 44%، في قطاعات الإسكان الإجتماعي، والكهرباء، ومياه الشرب والصرف الصحي، والطرق، والصحة، والتعليم، والموارد المائية، فضلاً عن مشروعات جهاز تعمير البحر الأحمر، والأزهر الشريف، واستكمال مدينة الحرفيين التابعة لوزارة الأوقاف.

محافظة البحيرة
عقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعاً؛ مع اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، الذي استعرض خطة تمويل المحافظة للعام المالي 2020-2021، منوها إلى أن قيمتها الإجمالية تبلغ 802 مليون جنيه، منها 782 مليونا تمويل حكومي، و20 مليونا، تمويل ذاتي من المحافظة، إضافة إلى أنه تم تمويل المحافظة بمبلغ 210 ملايين جنيه؛ لتنفيذ 28مشروعا؛ تنفيذا للتوجيهات الرئاسية لرصف ورفع كفاءة الطرق المؤدية إلى الطرق العمومية وربطها ببعضها البعض لتسهيل حركة المرور والوصول إلى الطرق العمومية بسهولة ويسر، ورصف بعض شوارع مدن المحافظة.

محافظة جنوب سيناء

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي ، مع اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، حبث عرض المحافظ الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها على أرض محافظة جنوب سيناء، لافتاً إلى أن الخطة الاستثمارية للعام 2019/2020، تم تنفيذها بالكامل بنسبة 100%، بتكلفة استثمارية بلغت نحو 359.9 مليون جنيه، شملت مشروعات لمد وتدعيم شبكات الكهرباء، ورصف الطرق الداخلية، وتحسين البيئة، وتطوير خدمات الأمن والإطفاء والمرور، وتدعيم الوحدات المحلية، منوهاً إلى أن الخطة الاستثمارية للعام 2020/2021، تشهد تنفيذ مشروعات جديدة، في ذات القطاعات، بتكلفة تصل إلى 300 مليون جنيه.

محافظة الإسماعيلية
تابع رئيس الوزراء ، الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها في محافظة الإسماعيلية، في اجتماع عقده مع اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، ووجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة لدراسة موقف عدد من أراضي الجمعيات التي تم الحصول عليها من المحافظة بغرض الزراعة، ولم يتم تنميتها، على أن يتم بحث موقف جميع الحالات في أسرع وقت.

محافظة الشرقية
عقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعا، مع الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، الذي أشار إلى المشروعات التي انتهت المحافظة من تنفيذها خلال الفترة من 2018-2020، والتي بلغ عددها 230 مشروعا بتكلفة 3.922 مليار جنيه، بواقع 118 مشروعا تابعة لهيئة الأبنية التعليمية، و40 مشروعا في مجال الطرق، و 32 مشروعا في مجال الإسكان والمرافق، و15 مشروعا تابعة لوزارة الشباب والرياضة، و10 مشروعات في قطاع الصحة، و6 مشروعات كهرباء، و9 مشروعات في مجالات الصرف الصحي ومياه الشرب والتموين.

محافظة بورسعيد

واصل الدكتور مصطفى مدبولي سلسلة اجتماعاته مع المحافظين، حيث عقد، اجتماعاً مع اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، الذي قدم عرضاً تضمن متابعة موقف تنفيذ المشروعات القومية والتنموية.

محافظة المنوفية

أكد اللواء إبراهيم أبو ليمون؛ محافظ المنوفية، خلال اجتماعا مع رئيس الوزراء قيمة استثمارات العام المالي الجاري للمحافظة بلغت 410 ملايين جنيه بزيادة تُقدر بـ 188 مليون جنيه مقارنة بالعام السابق؛ وذلك في مشروعات رصف الطرق وإقامة الكباري، وتحسين البيئة وإدارة المخلفات الصلبة، ومد وتدعيم شبكات الكهرباء وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية، فضلا عن مخصصات مجال الأمن والإطفاء والمرور.

محافظة السويس

عقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعاً؛ اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، حيث أكد رئيس مجلس الوزراء أنه سيتم التنسيق مع وزيرة الصحة بشأن استكمال احتياجات تطبيق برنامج التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

وخلال الاجتماع، أشار محافظ السويس إلى الجهود التي يتم بذلها لتنفيذ العديد من المشروعات؛ من أجل رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، موضحاً في ضوء ذلك أن اعتمادات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/2021 بلغت 277.3 مليون جنيه، منها 196,2 بتمويل من الخزانة العامة للدولة، والباقي من التمويل الذاتي للمحافظة، بحيث يصبح إجمالي المبلغ المتوقع إنفاقه خلال العام المالي الحالي 569 مليون جنيه.

محافظة الدقهلية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي ، اجتماعاً؛ مع الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، مؤكدًا أنه قام منذ توليه المسئولية بتحديد محاور العمل للنهوض بالخدمات على مستوى مدن وقرى المحافظة، منوها في هذا السياق إلى أن هذه المحاور تضمنت “بناء الإنسان” وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، لافتا إلى مضاعفة قيمة الخطة الاستثمارية من 240 مليون جنيه إلى 450 مليون جنيه، بالإضافة إلى 75 مليون جنيه من التمويل الذاتي؛ وذلك لتعظيم الاستفادة من الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاعات: الكهرباء، والرصف، وتحسين البيئة، والأمن والحماية المدنية، وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية.

محافظة كفر الشيخ

تابع الدكتور مصطفى مدبولي موقف المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة كفر الشيخ، خلال اجتماعه مع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، الذي استعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الجارية بالمحافظة، ومن جانبه وجّه رئيس الوزراء بأن يتم عرض بعض التحديات التي تواجه المشروعات بالمحافظة بشأن استكمال تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي بالمحافظة وغيرها لحل هذه التحديات.

محافظة الإسكندرية

عقد رئيس الوزراء ، اجتماعاً، مع اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، الذي استعرض أهم المشروعات الجاري تنفيذها حالياً في نطاق المحافظة، مشيراً إلى أن هناك عددا من المشروعات المقرر افتتاحها خلال الفترة المقبلة، من بينها مشروع سوق الجملة الجديد بمدينة برج العرب الجديدة، الذي يقام كبديل لسوق الجملة للخضر والفاكهة بمنطقة الحضرة، والذي يصل إجمالي مسطحه إلى 13 فداناً بتكلفة إجمالية تقدر بقيمة 609 ملايين جنيه، ويضم 557 محلاً مرخصاً، لافتا إلى أن معدلات تنفيذ هذا المشروع بلغت نسبتها 85%.

وخلال استعراضه، سلّط محافظ الإسكندرية الضوء على الإجراءات التي تقوم بها المحافظة استعدادا لموسم الشتاء 2020/2021، مشيراً إلى أنه تم إعداد خطة للتعامل مع أي تداعيات تتضمن القيام بتطهير المجمعات والبيارات الخاصة بمحطات الرفع، وكافة المصبات بطريق الكورنيش والأنفاق وأسفل الكباري والتأكد من فتحها وتجربتها.

محافظة دمياط

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي ، موقف المشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها في محافظة دمياط، مع الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، التي استعرضت الموقف الخاص بعدد من المشروعات الجارى تنفيذها، مشيرة إلى أن إجمالي اعتمادات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2019-2020 وصل قيمته إلى 297.855 مليون جنيه، وتشمل موازنة عامة بقيمة 288.267 مليون جنيه، وموازنة ذاتية بقيمة 9.588 مليون جنيه، لافتة إلى أن هذه الخطة تتضمن 49 مشروعاً من أجل العمل على رصف الطرق، وتحسين البيئة، ومشروعات الكهرباء، إلى جانب الإطفاء والمرور، وتدعيم الوحدات المحلية، منوّهة إلى أن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2021/2020 تتضمن 38 مشروعاً بإجمالي 389.450 مليون جنيه.

محافظة الغربية

تابع رئيس مجلس الوزراء الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية التي يجري تنفيذها حالياً في محافظة الغربية، خلال اجتماعه مع الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، الذي أكد أن الخطة الاستثمارية للمحافظة في 6 سنوات خلال الفترة من 2014 – 2020 شملت العديد من برامج التنمية، من أهمها رصف الطرق، وتحسين البيئة، وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية، والأمن والإطفاء والمرور، إلى جانب مشروعات قطاع الكهرباء والإنارة، ومشروعات الكباري والأنفاق، لافتاً إلى أن إجمالي حجم الاستثمارات شهد قفزة ملموسة خلال العام المالي 2020 – 2021، حيث بلغت 470 مليون جنيه، مقارنة بالأعوام الماضية، ولاسيما أن حجم الاستثمارات في العام المالي 2014 – 2015 بلغ 162 مليون جنيه.

محافظة مطروح

تابع الدكتور مصطفى مدبولي ، الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها في محافظة مطروح، في اجتماع مع اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، الذي استعرض المشروعات التي تم تنفيذها بالمحافظة ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2019/2020، لافتاً إلى أن استثمارات هذه الخطة بلغت نحو 1.4 مليار جنيه، منها 1.2 مليار تمويل ذاتي من موارد المحافظة، وشهدت تنفيذ مشروعات، تشمل 155 مشروعاً في قطاع الكهرباء، و170 مشروعاً لرصف الطرق، بطول حوالي 500 كم، وكوبري للمشاة، و 328 مشروعاً في مجال تحسين البيئة، و 108 مشروع لتدعيم الوحدات المحلية، و 25 مشروعاً في مجالات الأمن والإطفاء والمرور، والجاري تنفيذها بالخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/2021، بإجمالي 348 مشروعاً، تصل تكلفتها إلى حوالي 869.2 مليون جنيه، منها 88 مشروعاً في قطاع الكهرباء، و 112 مشروعاً لرصف الطرق، و 109 مشروعات في مجال تحسين البيئة، و 26 مشروعاً لتدعيم الوحدات المحلية، فضلاً عن 13 مشروعاً في مجالات الأمن والإطفاء والمرور.

محافظة القليوبية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي ، اجتماعاً؛ مع اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، الذي أكد أن إجمالي اعتمادات الخطة الاستثمارية للمحافظة للعام المالي 2020/2021 بلغ 512 مليون جنيه، مستعرضا توزيعات هذه الاعتمادات على القطاعات المختلفة، سعيا لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات