السبت, أكتوبر 31, 2020
الرئيسيةمقالات الكُتابتنمية سيناء الزراعية والعمرانية والصناعية هي العبور الثاني لأرض سيناء الحبيبة
مقالات الكُتاب

تنمية سيناء الزراعية والعمرانية والصناعية هي العبور الثاني لأرض سيناء الحبيبة

تنمية سيناء الزراعية والعمرانية والصناعية هي العبور الثاني لأرض سيناء الحبيبة …
بقلم د.محمد عبد العزيز
كاتب وباحث اقتصادي ومتخصص في الشئون الأفريقية

خاضت مصر عدة خطوات لإستعادة سيناء بعد الاحتلال الإسرائيلي لها عام ١٩٦٧ بداية من إعادة بناء القوات المسلحة وتأسيس سلاح الدفاع الجوي ثم حرب الاستنزاف ثم حرب أكتوبر المجيدة ثم مفاوضات السلام ثم توقيع معاهدة كامب دافيد مع الجانب الإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ثم التحكيم الدولي لاستعادة طابا وسيناء الحبيبة بالكامل .

شهدت سيناء منذ العبور الأول للتحرير في حرب أكتوبر المجيدة عدة مشاريع ومراحل للتعمير العمراني والزراعي وإقامة المشروعات الكبرى بها وهو ما نسميه العبور الثاني ومنذ تولي سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئاسة مصر وهو يولي لسيناء أهمية خاصة لتنميتها وتعميرها وربطها بالكتلة الصلبة من بقية الأراضي المصرية ، خاصة مع تعاظم دور الجهاز الوطني لتنمية سيناء في السنوات الأخيرة منذ تولي سيادته مهام منصبه كرئيس للبلاد .

لازالت مصر تواجه قوى الشر والإرهاب الطامعة في سيناء ولازلت الشرطة والقوات المسلحة يشنا حرباً على الإرهاب في سيناء في ذات الوقت الذي يتم فيه تعمير وتنمية سيناء وترتكز سياسة مصر في ملف تنمية وتعمير سيناء الحبيبة على ما يلي :-
. دمج الشباب في سيناء بشكل علمي للقضاء على الإرهاب وضمان إستمرار ونجاح برامج التنمية في سيناء خاصة التنمية الزراعية والعمرانية والصناعية .
. تنفيذ مشروعات الدولة من طرق وكباري لربط سيناء ببعضها البعض وربطها مع بقية مدن القناة وباقي الكتلة الصلبة لمصر ليتم جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى سيناء .
. الاستمرار في مد وتوفير الخدمات والمرافق من مياه وكهرباء وطرق ومجتمعات سكنية مناسبة للبدو وللشباب لحث الشباب على الذهاب للحياة والعمل في سيناء .
. زيادة المشروعات الزراعية والصناعية في سيناء بعد أن كانت معظم المشروعات في سيناء مشروعات سياحية لسنوات طويلة .
. تنمية شمال سيناء من خلال تطوير مدينة العريش وانشاء مدينة رفح الجديدة مما يجعل بعض مدن شمال سيناء أكثر جمالا ورقيا خلال فترة قصيرة من المدن السياحية في جنوب سيناء .
. تشجيع الشباب على إطلاق المبادرات لاستغلال ما تقوم به الدولة من جهود لتنمية سيناء لإقامة المزيد من مشروعات الشباب الصغيرة في سيناء والتي تعتمد على توطين الشباب من الكتلة الصلبة لمصر في أرض سيناء وتسهيل اندماج هؤلاء الشباب مع المجتمع السيناوي استمرارا للتنمية في سيناء .

ولم تنتهي بعد معركتي الحرب على الإرهاب والتنمية في سيناء فالحرب ضروس ولم تنتهي الدروس والقوات المسلحة المصرية تبني وتحارب في سيناء في نفس الوقت والعملية الشاملة في سيناء خير شاهد ورحم الله شهداء الواجب الأبرار من رجال الشرطة والقوات المسلحة المصرية .

ومن الجدير بالذكر أن أرض سيناء تمثل ٦% من إجمالي مساحة أرض مصر وتحصل على ٢٥% من الاستثمارات الموجهة للتعمير والتنمية في مصر لما لسيناء من أهمية للأمن القومي المصري وضرورة مواجهة الإرهاب والاطماع الخارجية في سيناء بمزيد من التنمية ومزيد من توطين الشباب المصري في سيناء .

ويلعب الجهاز الوطني لتنمية سيناء دور كبير بالشراكة مع المملكة العربية السعودية ومع بنك الاستثمار القومي المصري ومع جهاز الخدمة المدنية التابع للقوات المسلحة المصرية في تنمية وتعمير سيناء منذ عام ٢٠١٦ وذلك من خلال إقامة مجمعات سكنية ومزارع واستصلاح اراضي زراعية وانشاء مصانع بالإضافة إلى استخدام القرض الميسر المقدم من المملكة العربية السعودية بقيمة مليار ونصف المليار دولار أمريكي لتنمية سيناء بالإضافة إلى إقامة جامعة الملك سلمان في سيناء .

إزداد توطيد رابط الصلة بين سيناء ومدن القناة من خلال افتتاح نفق الشهيد أحمد حمدي رقم ٢ وتوفير المزيد من المياه لاستصلاح ٦٠ ألف فدان في سيناء من خلال مياه سحارة سرابيوم .
تم الانتهاء من استصلاح ٤٠٠ ألف فدان في سيناء من أصل خطة تستهدف استصلاح عدد ٦٠٠ الف فدان في سيناء .

كل ما تقدم نذر يسير من غيث كثير يتمناه المواطن المصري وحكومته لمصر ولسيناء الحبيبة من أرض مصر وسيظل التعمير والتوطين هما سبيل التنمية في شبه جزيرة سيناء للقضاء على الإرهاب والاطماع الخارجية في سيناء الحبيبة وسيظل تعمير وتنمية سيناء والقضاء على الإرهاب هما الشغل الشاغل لمؤسسات الدولة الوطنية وعلى رأسها القوات المسلحة المصرية والشرطة المصرية ، حفظ الله سيناء ، حفظ الله مصر ، وكل عام وأنتم بخير بمناسبة أقتراب ذكرى حرب السادس من أكتوبر المجيدة .

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات