الأحد, سبتمبر 20, 2020
الرئيسيةمقالات الكُتابالكَلِـمَـــةُ .. بقلم دكتور محمد عيد ذكي
مقالات الكُتاب

الكَلِـمَـــةُ .. بقلم دكتور محمد عيد ذكي

قد يتجاهل البعض قيمة الكَلِمَةُ ومقدارها ومكانتها في أوقاتها المناسبة ، فإن الكَلِمَةُ التي تقال في موضع أو موقف معين هى نفسها لا يجب أن تقال في موقف آخر فالكَلِمَةُ الطيبةُ تغوص في أعماق النفس البشرية وتترك آثارًا إيجابية طيبة .
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ )) صدق رسول الله صلى الله علية وسلم
أما الكَلِمَةُ الحادة تصبح كالسكين لديها القدرة على أن تصل إلى الأعماق وتجرح بقوة وتتسبب في نزيف مستمر من الآلام ، لكن الكَلِمَةُ الطيبةُ مثل الشجرة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي ثمارها ولو بعد حين .
قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَآءِ* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ*) (آيه 24 سورة إبراهيم )
هناك من يقول الكَلِمَةُ الطيبةُ والكَلِمَةُ الخبيثةُ ولكننا سنتحدث عن الكَلِمَةُ الطيبةُ فقط حتى لا نروج للكَلِمَةُ الخبيثةُ ونضعها في مكانة لا تستحقها .
للكَلِمَةُ الطيبةُ قيمة كبيرة لما لها من آثار إيجابية على الفرد والمجتمع ، فإنها تؤلف بين القلوب وتصلح النفوس وتُذهب الحزن ، وتُزيل الغضب وتُشعر بالرضا والسعادة ، فبكلمة تتكون أسرة وبكلمة أخرى تُهْدَم ، الكلمة سلاح يجب أن نكون أُمناء في استخدامة .
قــال تعــــالى : ( وَمَنْ أَحْسَــنُ قـَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )

الكَلِمَةُ تبـــدل حيــــاة الإنسان ، وتستثير إنفعالاته ، الكلمة تحرك مشــاعر ساكنة ـ الكلمة تجعـل القلـوب تنبض بالحـــب والرومانسـية فالحيـــاة ، الكلمة تعيد ذكريات وأحاسيس جميلة .
هناك كلمات تُشــعر الإنسان إنه يعيش حياة جميلة ، كما توجد كلمات جارحة تجعل الإنسان يكرة الحياة .
يجب علينـا أن نفكـر فيما نقـول قبــل أن نقول حتـى لا نجــرح قلباً أو نكسر خاطراً أو نهدم عُشـــــاً أو نفرق بين الأحباب ـ حبوا بعضكم ستخرج الكلمات جميلة صادقة صِلوا أرحامكم يصلكم أبنائكم .
الحب + الصدق + العطاء = كلمات كثيرة طيبة
حبوا بعضكم

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات