الإثنين, سبتمبر 21, 2020
الرئيسيةمقالات الكُتابطريق الحب بقلم دكتور محمد عيد ذكي
مقالات الكُتاب

طريق الحب بقلم دكتور محمد عيد ذكي

إن الحياة التي نحياها مليئة بالمتناقضات والمشكلات والعثرات . لكن كل هذه الضغوط تذوب عندما يشعر الإنسان بالحب ؛ فالحب هو الدافع القوي جدا للتنمية والبناء والتطوير هو الذي يجعل الإنسان هدف فحينما يحلم الإنسان بشيء يبغى الوصول إليه في هذه اللحظة ندرك أن هذا الإنسان أحب هدفه وغايته فمثلا : الطالب الذي يحب أن يصبح طبيبا ناجحا فقد سار حلمة هو النجاح للوصول إلى كلية الطب ثم التفوق فيها فالتخرج منها ثم العمل والإبداع فيه .
الحب هو الذي يجعلنا نتحمل أعباء الحياة ونكابد مشاقها حتى نصل إلى الهدف أو الحلم الذي أحببناه وركزنا كل التركيز من أجل تحقيقه قد يكون هذا الحلم هو إرضاء الوالدين أو إرضاء الخالق وقد يكون الحلم حب فتاه جميلة ، حينما ينبض القلب لا يجرؤ أي عضو أخر على إيقاف هذا النبض حتى العقل نفسه قد يتوقف حينما يكون النبض قويا أقصد حينما يكون الحب قويا صادقا وفيا لا تغرقه الأمواج ولا تصدمه الصخور ولا يقف أمامه عائق ، فالحب هو الذي يجعل من الصغير كبيرا بالمثابرة والتحدي والإصرار والعطاء والعمل الجاد .
يعتبر الحب أفضل مضادات الاكتئاب ، حيث يعد الشعور بعدم الرضا عن النفس من أحد أكثر مصادر الاكتئاب الشائعة ، فأغلبية الأشخاص المكتئبون لا يشعرون بالحب تجاه أنفسهم ، كما أنهم لا يشعرون بالحب من قبل الآخرين.
كما أن قلة الحب تؤدي إلى زيادة الاكتئاب في الحياة ، وإن التواصل بشكل دائم مع الآخرين يزيد من الصحة العاطفية والجسدية ، فالحب أجمل شيء في الوجود .
قال نزار قباني في الحب : ( الحب ليس رواية يا حلوتي .. بختامها يتزوج الأبطال ، هو هذه الأزمات تسحقنا معا .. فنموت نحن وتزهر الآمال ، هو هذه اليد التي تغتالنا .. وتقبل اليد التي تغتال )
وقال أيضا: ( من يدخل مدينة الحب؛ إما يعود طفلا يحب كل الأشياء ، وإما يخرج منها مسن لا يدرك إلى أي منفى ينتمي )
وقال العرجي ( ١ ) :
يزداد توريد خديها إذا نظرت … كما يزيد نبات الأرض بالمطر
بالورد وجنتها والخمر ريقتها … وضوء بهجتها أضوى من القمر
يا من رأى الخمر في غير الكروم … ومن رأى بنت ورد في سوى الشجر

قال د . محمد عيد ذكي : لا حب بدون آلم ولكن الآلم يجعلنا ندرك قيمة الحب .
هكذا نحس ونشعر ونرى ونتأمل فنحب ، الحب يجعلنا نعيش حياة بداخل حياة لكن حياة الحب جميلة على الرغم أن بها نار وعشق – قلق وحياة لكنها جميلة لما تحمله من مشاعر وأحاسيس وأشواق حقيقية .
حبوا بعضكم تحبكم الحياة

١- العرجي : هو أبو عمر عبدالله بن عمرو بن عثمان بن عفان الأموي العرجي _ كان يقيم بالعرج في وديان الطائف وهو شاعر غزل

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات