السبت, سبتمبر 19, 2020
الرئيسيةأخبار اليوماللواء محمود شعراوي : إزالة 11 ألف حالة بناء مخالف و769 ألف طلب تصالح بجميع المحافظات
أخبار اليوممحليات مصرية

اللواء محمود شعراوي : إزالة 11 ألف حالة بناء مخالف و769 ألف طلب تصالح بجميع المحافظات

متابعات : وجدى وزيرى

تلقى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية تقريراً ،اليوم الإثنين، عن جهود المحافظات في تنفيذ أعمال الموجة الـ 16 لإزالة التعديات علي أراضي وأملاك الدولة والبناء المخالف على الأراضى الزراعية وإزالتها فوراً وذلك بعد قرار اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة ومستحقاتها، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، باستمرار الموجة حتى ١٥ سبتمبر 2020 لاستكمال إزالة التعديات والحالات التى لم تثبت جدية فى استكمال إجراءات التقنين، وكذا الحالات التى لم تتوافر لها الشروط القانونية للتقنين.

ياتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بترسيخ دولة القانون والتصدى بكل حزم لملف البناء المخالف والتعديات على أراضى الدولة والأراضي الزراعية.

وقال شعراوى إن تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة أشار إلى أن الموجة السادسة عشرة تمكنت حتى الآن من إزالة حوالى 11 ألفا و 417 حالة مبان واسترداد مساحة حوالى 2.9 مليون متر مربع ، كما تم إزالة 4003 حالات تعديات على الأراضى الزراعية بمساحة 211 ألف فدان .

وأوضح وزير التنمية المحلية أن التقرير أظهر أن محافظة مطروح قامت بإزالة 458 حالة مبانى على مساحة 428 ألف متر ، كما تم تنفيذ 150 حالة إزالة بمحافظة القاهرة على مساحة 422 ألف متر و، تنفيذ 2175 حالة إزالة بالغربية على مساحة ٣٧٦ ألف متر ، وفى قنا تم إزالة 1163 حالة مبانى على مساحة ٢٩٦ ألف متر ، وفى الإسماعيلية تم إزالة 367 على مساحة ٢٣٤ ألف متر ، وفى السويس تم إزالة 840 حالة مبان على مساحة ١٤٥ ألف متر ، وفى المنيا تم إزالة 622 حالة مبان على مساحة ١٠٨ آلاف متر وفى أسوان تم إزالة 93 حالة مبان على مساحة ١٠٥ آلاف متر .

وقال اللواء محمود شعراوى أن تقرير غرفة العمليات بالوزارة إن قوات إنفاذ القانون بالمحافظات بالتنسيق مع مديري الأمن تمكنت من إزالة أكثر من أربعة آلاف حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية واستردت من خلالها ٢١١ ألف فدان من بينها منها ١٢٧ ألف فدان بالمنيا ، و٦٢ ألف فدان بمطروح ، ٥٣٠٠ فدان بالفيوم ، و٤٢٠٠ فدان بالوادى الجديد .

وشدد شعراوى على أن الدولة لن تتهاون مع أى حالات تعدٍ، كما ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع عودة التعديات مرة أخرى على الأراضى التى يتم استردادها خلال موجة الإزالة بالتنسيق بين جهات الولاية بالمحافظات بسرعة استغلال تلك الأراضى طبقاً للخطط التي وضعتها الدولة وكذا القيام بعمليات التأمين والحراسة على تلك الأراضى المستردة .

وأكد اللواء محمود شعراوي على أنه لا تهاون في التصدي بحسم لحالات الاستيلاء والتعدي والبناء على أملاك الدولة والأراضي الزراعية أو البناء المخالف.

وقال وزير التنمية المحلية أن مكاتب التقنين بالمحافظات قامت بتحرير حتى أمس الإثنين حوالى 16156 عقد تقنين من إجمالي 48 ألف حالة جاهزة للتقنين بعد استيفاء الشروط المطلوبة قانوناً، كما تم تحصيل متحصلات 4 مليارات و428 مليون جنيه، وأكد اللواء محمود شعراوى على ضرورة ؛ حيث كشفت الأرقام التى رصدتها المنظومة الإلكترونية للجنة قيام المحافظات بتحرير نحو 16 ألف عقد تقنين، من إجمالى 48 ألف حالة جاهزة للتقنين واستوفت الشروط المطلوبة قانونًا.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن هناك توجيهات للسادة المحافظين بإعطاء أولوية لملف التقنين والعمل على سرعة حل أي مشكلات أو تحديات تواجه تلك المنظومة للعمل على رفع معدلات الأداء تنفيذًا لتوجيهات اللجنة العليا وخاصة فى المحافظات الأقل فى معدلات إنجاز العقود.

ومن ناحية أخرى، أعلن اللواء محمود شعراوى أن إجمالي عدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات للتصالح في بعض مخالفات البناء بكافة المحافظات حوالي 769 ألف طلب، وبلغ إجمالي المتحصلات المالية حوالي 4.6 مليار جنيه حتي 30 أغسطس 2020 .

وأشار شعراوي إلى قرار السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها.

وطالب وزير التنمية المحلية ، السادة المحافظين باستمرار بذل كافة الجهود والتنبية على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بزيادة عدد العاملين فى منظومة التصالح لتقليل تزاحم المواطنين الراغبين فى التصالح والعمل خلال الفترة المسائية والعطلات الرسمية لقبول كافة أعداد الطلبات وتجنب الإزالات للمخالفات .

وقال اللواء محمود شعراوي أنه الوزارة ستقوم بسرعة التنسيق مع إدارة المساحة العسكرية لتنفيذ توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء لإنشاء وحدة مركزية لرصد مخالفات البناء بالمحافظات والوزارة والاستفادة من منظومة المتغيرات المكانية ، لافتاً الي أنه سيتم توفير برامج تدريبية مكثفة لعدد من المهندسين والفنيين بالديوان العام للوزارة والمحافظات، حيث سيتم رصد اي مخالفات أولاً بأول والتعامل الفوري معها .

وشدد الوزير علي أن الدولة جادة بكافة أجهزتها المعنية لمواجهة أي تعديات أو مخالفات ولن تسمح بأي بناء أو تغير على الأراضي مرة أخرى.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات