الخميس, أكتوبر 29, 2020
الرئيسيةمحليات مصريةالوفاء العظيم بقلم دكتور محمد عيد ذكي
محليات مصرية

الوفاء العظيم بقلم دكتور محمد عيد ذكي

إن المواطن المصري يعمل ويكدح ويُثابر على العمل من أجل العيش الكريم وحينما تمر الأيام عاجلاً أم أجلاً يصبح الشاب الذي ظل يعمل طيلة حياتة لزيادة الإنتاج وزيادة النمو الاقتصادي لبلدنا الحبيبة مسناً أي ذهبت عنه الصحة واللياقة والعافية وحينما يُحال إلى المعاش تتعامل معه الجهات الخدمية بعدم تقدير أو احترام لما قدمه خلال مسيرة حياتة فحينما يذهب لاستلام معاشه ينتظر كثيراً ويقف في طوابير مرهقة جداً وقد تتعطل الخدمة لسبب أو لأخر .
إن التأمين الصحي لأصحاب المعاشات سيء جداً وتُقَدَم لهم الخدمة الصحية بعد عناء وذهاب وعودة وصعود وهبوط مما يُجهد كبار السن المرضى ( المرضى ) وغيرها من الخدمات التي لا تراعي كبار السن أو مقدار العطاء والجهد الذي قدموه لخدمة الوطن حتى صاروا كباراً فالجميع سوف يصبح مثلهم شيوخاً في حاجة إلى من يحنوا عليهم .
جاءت المادة رقم (5) من توصيات الجمعية العالمية الثانية للشيخوخة مدريد 2002م لتأكيد القضاء على جميع أشكال التمييز بما فيه التمييز على أساس السن وأن كبار السن ينبغي أن ينعموا بالهناء والصحة والأمن والمشاركة الفعالة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية لمجتمعاتهم ، وتعزيز الاعتراف بكرامة كبار السن والقضاء على جميع أشكال الإهمال وسوء المعاملة والعنف .
كما أكدت المادة رقم ( 6 ) على أهمية تحقيق الإدماج والإشراك الكاملين لكبار السن في المجتمعات للإستفادة من خبراتهم في تنمية مجتمعاتهم وتقديم الدعم المستمر لهم .
أتوجه للقيادات المعنية بتوفير الرعاية الحقيقة لكبار السن في مصرنا الحبيبة لأنهم أهل الخبرة والعطاء الفياض وقد أعطوا الكثير لوطنهم فيجب أن يكرموا بعد هذا العمر ولا يهانون ، فلما لا يتسلموا معاشهم الشهري بمنازلهم ، لما لا تتم الرعاية الصحية الشاملة بمنازلهم لغير القادرين على الحركة وتوفير الخدمة والرعاية بمستشفيات التأمين الصحي دون الذهاب والعودة أكثر من مرة والتعامل معهم بضمير واستخدام الأسلوب الإيجابي في التعامل لمنع التوتر والإضطراب الذي يؤدي إلى مزيد من الأمراض ، لما لا يكون لهم مميزات خدمية عن غيرهم من الشباب ، لما لا توفر لهم الدولة سبل الراحة الكاملة للباقي من عمرهم على الأرض .. حتى يكون هذا هو الوفاء العظيم من الدولة لهم ..
تحيـــا.. مصــــــــــــــر .

 

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات