الجمعة, أكتوبر 30, 2020
الرئيسيةالرياضةعلم النفس الرياضي “Sport Psychology “
الرياضةمقالات الكُتاب

علم النفس الرياضي “Sport Psychology “

جريدة بكره احلى .. موقع الاخبار المتميز

بقلم
دكتور / محمد عيد زكي

علم النفس العام من أهم العلوم الإنسانية التي ترتبط بدراسة النفس البشرية وأعماقها ، ويتفرع علم النفس العام إلى أفرع أكثر تخصصية ، فيوجد علم النفس الصناعي ، وعلم النفس التجاري ، وعلم النفس الإكلينيكي ، وعلم النفس الرياضي … إلى آخره من علوم النفس المرتبطة بالمجالات التخصصية .
نتحدث هنا عن أهمية علم النفس الرياضي بالنسبة للمدرب واللاعب وقبل أن نتطرق إلى أيه تفاصيل يجب علينا أن نتعرف على ما هية علم النفس الرياضي : علم النفس الرياضي هو العلم الذي يهتم بدراسة سلوك وخبرة الفرد أو اللاعب أو الناشيء في المجال الرياضي ، والهدف من دراسة سلوك وخبرة الفرد أو اللاعب أوالناشيء في المجال الرياضي هو تعليم وتنمية مهارات الناشئين والوصول إلى مرحلة الآلية في الأداء ليس هذا فقط بل محاولة الوصول باللاعب الدولي إلى مرحلة تطوير الأداء للوصول إلى الأداء الفائق السواء ليتمكن من تحقيق الإنجازات في البطولات التي يخوضها ، ويتضح مما سبق أن لعلم النفس الرياضي أهمية كبيرة حيث أن السلوك المتوازن ( السوي ) يحقق خبرة إيجابية لللاعب ، وعلى الرغم من ذلك نجد أن هناك كثيراً من المجتمعات الصغيرة بداخل مجتمعنا الكبير ” مصر ” لا يدركون أهمية علم النفس الرياضي في دراسة سلوك وخبرة اللاعب والمدرب في المجال الرياضي .
وهدفي من كتابة هذه المقالة أن أوضح أهمية وفائدة دراسة علم النفس الرياضي فعلم النفس الرياضي يهتم بدراسة خصائص النمو للطفل ، للمراهق ، للشاب ، وتمكننا دراسة خصائص النمو من معرفة سمات وصفات الناشيء التي تساعدنا في وضع البرامج والأساليب المختلفة للتعامل معة بناءً على ذلك ، ليس هذا فقط بل يهتم أيضاً علم النفس الرياضي بدراسة الدافعية أي دافعية الناشيء على ممارسة النشاط الرياضي أو العزوف عنه ودراسة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك والتعامل مع الناشيء بشكل علمي تربوي .
وهناك أيضاً دراسة المهارات النفسية مثل .. ( تركيز الانتباه ـ التصور العقلي ـ الاسترخاء ـ ……. ) إلى آخرة من المهارات النفسية الأخرى حيث أننا لو تحدثنا تفصيلياً لا يكفينا مجرد مقالة فعلم النفس الرياضي علم كبير له علماؤه وأساتذته ودارسوه .
كما يهتم علم النفس الرياضي بدراسة سلوك وخبرة الناشيء يهتم أيضاً بدراسة سلوك وخبرة المدرب حيث أنه من الممكن أن تنعكس حالة المدرب البدنية والنفسية والعقلية على سلوك الناشيء داخل الملعب ويتأثر به إما بالإيجاب أو السلب وبالتالي ينعكس ذلك على أداء اللاعب سواء بالسلب أو الإيجاب .
كما أن مهارة الاتصال غير اللفظي ( تعبيرات الوجه ، وحركات وإيماءات الجسم المختلفة ) من المدرب إلى الناشيء تنعكس أيضاً على أدائه سلباً أو إيجاباً .
فلعلم النفس الرياضي أهمية كبرى تساهم في تحقيق الإنجازات والتقدم والرقي سواء لللاعب أو للمدرب .
ومن هذا المنطلق أتمنى أن يزيد الاهتمام بعلم النفس الرياضي في مصرنا الحبيبة لما له من أهمية كبيرة وفائدة أكبر لشباب مصر العظيمة .

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات