السبت, فبراير 22, 2020
الرئيسيةأخبار اليومالنائبة شادية ثابت تُطالب بالتحقيق مع القائمين على تدريب طبيبات المنيا “ولكم التفاصيل “
أخبار اليوممحليات مصرية

النائبة شادية ثابت تُطالب بالتحقيق مع القائمين على تدريب طبيبات المنيا “ولكم التفاصيل “

متابعات : وجدى وزيرى

طالبت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بالتحقيق مع القائمين على التدريب الخاص بطبيبات المنيا ضحايا الحادث المروري بالقرب من مدينة 15 مايو، متعجبة من وجود تدريب يلزم له  المغادرة من الساعة الثالثة فجرًا.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صوت الناس” المُذاع على فضائية “المحور” مساء امس الخميس، أن كل الإجراءات خاطئة بداية  من انطلاق سياراتهم من المنيا إلى موعد حضورهم التدريب، متسائلة:” أليس من الأفضل أن يكون الموعد بالنهار ويتم الحجز لهم في قطار؟”.

كما شدد يجب ان يكون

وأكدت عضو لجنة الصحة بالبرلمان بأن البرلمان مع الضحايا في كل شيء ووراؤهم حتى ينالوا حقوقهم واستحقاقاتهم على أكمل وجه.

وتفاصيل الحادث

بداية القصة ” رسائل الواتس اب”

كان سيناريوا حادث الأطباء يتميز بطابع غير مألوف فقد بدأ برسائل “الواتساب”, للطبيبات التى لم تتخطى أعمارهم العشرينات وتفيد الرسائل بالأمر للأطباء بالسفر عقب ساعات قليلة للقاهرة من المنيا وذلك لحضورتدريب مهم للمشاركات فى “حملة صحة المرأة المصرية”.

حملت الرسائل تهديدا ووعيدا للتأكيد على حضور التدريب بالعقاب والجزاء والنقل ولا بد أن ينتقلوا فجرًا من المنيا للقاهرة دون مراعاة الظروف الجوية الصعبة اضافة الى أنهم فتيات وسيعودون الى منازلهم فى ساعات متأخرة من الليل.

تجاهلت وزارة الصحة والسكان وسائل النقل التى ستقوم بتوصيل الاطباء بمبدأ “ودن من طين وودن من عجين”، اضافة الى تغطية الشبورة للجو فى الصباح الباكر عند تحرك الأطباء هذه المسافة من المنيا للقاهرة.

محاولات للإقناع

محالاوت كثيرة من الأطباء للاقناع بعدم السفر أو التأجيل لترتيب وسائل النقل وتوفيرها ولكنها باءت بالفشل مندهشين من اصرار الوزارة على سفرهم حيث أنه كان من الممكن أن يأتى المحاضر بمفرده لمحافظة المنيا ولكن لاحياة لمن تنادى

محادثات دارت بين الطبيبات ورؤسائهن في العمل، على احدى جروبات الواتساب وتضمنت: “السيد الدكتور مدير الإدارة الصحية… تحية طيبة وبعد،

الرجاء من سيادتكم التنبيه مشددا على الطبيبات ومشرفات التمريض المشاركات بحملة (صحة المرأة المصرية)، بضرورة حضور التدريب يوم الأربعاء، بالمعهد القومي للتدريب بالعباسية، ومن يتخلف سيتم تحويله للتحقيق مع موافتنا بالأسماء”.

أنا حامل فى شهرين

وقالت إحدى الطبيبات في رسالة لمديرتها: “حضرتك أنا حامل في شهرين يعني مش هينفع أسافر لا دلوقت ولا بعدين”، ليأتى الرد عليها: “ده تكليف مفيش فيه اختيار اللي معاها طفل تجيبه، واللي عنده ظروف دا يوم واحد هنروح الصبح ونيجي بالليل”.

لم تمضى ساعات حتى فقدت “راعوث القس أشعياء”، احدى الطبيبات التى لم يتخطى عمرها العشرين عاما، جنينها، قبل أن يكمل عمره الثلاثة أشهر، حيث ترقد مصابة داخل مستشفى معهد ناصر بالقاهرة، جراء الحادث، بعدما تعرض الميكروباص لحادث بالطريق الصحراوي الشرقي قبل مدخل مدينة 15 مايو بالقاهرة.

انكتبلها عمر جديد.. شؤون قانونية

فاطمة احدى الطبيبات التى كان من المقترض ان تسافر ولكن  القدر لم يكتب لها أن تكون ضمن حادث الأطباء ، وكتبت طبيبة تدعى “فاطمة.م”، عبر صفحتها الشخصة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تقول “إنه كان من المُفترض أن تكون ضمن مُستقلي أتوبيس طبيبات المنيا الذي كان أحد طرفي حادث سير على الطريق الصحراوي الشرقي عند مدخل الكريمات زمام محافظة الجيزة، اليوم الأربعاء، وجرى تحويلها للتحقيق لرفضها استقلال السيارة”.

وأضافت الطبيبة: “الإدارة كلمتني الصبح بفكرهم بيطَمنوا عليا لأن المفروض كنت هسافر معاهم، قالولي عندك تحقيق بكرة، يا نموت يا يحولونا شؤون قانونية”.

 

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات