الثلاثاء, يناير 21, 2020
الرئيسيةأخبار اليومأسماء الفائزين بجوائز ساويرس الثقافية
أخبار اليومالفن

أسماء الفائزين بجوائز ساويرس الثقافية

أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، أسماء الفائزين بجوائز ساويرس الثقافية، فى حفل كبير ب دار الأوبرا المصرية؛ حيث بدأت مراسم حفل الاستقبال على المسرح المكشوف، وانطلقت بعدها فعاليات حفل توزيع الجوائز على المسرح الكبير.

وشهد الحفل حضور عدد من الوزراء والسفراء ونخبة من الشخصيات العامة ورموز المجتمع وعدد كبير من الفنانين والمثقفين، إلى جانب أعضاء لجان التحكيم، وبدأت مراسم الحفل مع ضيفة الشرف الفنانة القديرة سوسن بدر، وقدمت الحفل الإعلامية جاسمين طه، وشارك العديد من ضيوف الشرف والفنانين لتسليم الجوائز، بالإضافة لفقرة غنائية للفنانة كارمن سليمان.

وبدأ إعلان الجوائز، بتتويج الكاتب الصحفي محمد شعير، بجائزة ساويرس في فرع النقد، عن كتاب «سيرة الرواية المحرمة.. أولاد حارتنا»، الصادر عن دار العين للنشر بالقاهرة، وأعلن عن الجائزة الفنان الكبير عبد الرحمن أبو زهرة.

وشهدت لجنة التحكيم لفرع النقد تواجد كل من، د. خيري دومة، ونبيل عبد الفتاح، ومنى طلبة، وجاء نبيل عبد الفتاح مقررا للجنة.

وأعلن الفنان طارق لطفي، عن فوز كل من ميخائيل وجيه وأحمد أبو خنيجر بجائزتي ساويرس الأولى والثانية لأفضل نص مسرحي.

بينما أعلن المخرج الكبير داوود عبد السيد، عن فوز محمد المصري بجائزة ساويرس لأفضل سيناريو سينمائي عن فيلم «يذهب لأجل الضال».

ثم أعلن الفنان محمد فراج، عن فوز مصطفى زكي، بالمركز الأول في فرع القصة لشباب الأدباء عن مجموعة «مسيح باب زويلة»، بينما جاء كل من محمد عثمان الفندي، ووهبة خميس في المركز الثاني مناصفة، وتولى الروائي ابراهيم عبد المجيد رئاسة لجنة التحكيم.

كما أعلن الفنان محمد فراج، عن فوز أحمد عوني بالجائزة الأولى للرواية، فرع شباب الأدباء، ضمن جوائز ساويرس، عن رواية «جوائز للأبطال» الصادرة عن دار المحروسة.

وجاءت نهلة كرم ومحمد عبد الله سامي في المركز الثاني مناصفة، عن روايتي «المقاعد الخلفية»، و«درب الإمبابي».

ثم أعلن الفنان محمود حميدة، عن فوز عادل عصمت بجائزة ساويرس للرواية فرع كبار الأباء عن رواية الوصايا الصادرة عن «الكتب خان»، وتولت هدى أباظة، مهام رئاسة لجنة التحكيم، ثم أعلن في الختام عن فوز رضا البهات بجائزة ساويرس لأفضل مجموعة قصصية فرع كبار الأدباء.

وكانت مؤسسة ساويرس قد أعلنت نهاية الشهر الماضي عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو وأعمالهم التى استقرت عليها آراء أعضاء لجان التحكيم، وتضمنت القوائم القصيرة فى الرواية، فرع شباب الأدباء، بحسب الترتيب الأبجدى 5 أعمال هى «جوائز للأبطال» لـ«أحمد عونى»، «تشيخوف والسيدة صاحبة الشيواوا»، لـ«شريف عبد الصمد»، «ليلة يلدا» لـ«غادة العبسى»، «درب الإمبابى»، لـ«محمد عبد الله سامى»، «المقاعد الخلفية» لـ«نهلة كرم».

وفي فرع شباب الأدباء للمجموعة القصصية، تصدرت القائمة القصيرة مجموعات «قميص تكويه امرأتان» لـ«أحمد الدرينى»، «أفلام عبده باراديزو.. الشركة السرية» لـ«محمد عثمان الفندى»، «تقرير عن الرفاعية» لـ«محمد الفولى»، «مسيح باب زويلة» لـ«مصطفى زكى»، «زار» لـ«هبه خميس».

بينما جاءت القائمة القصيرة لأفضل سيناريو مكتوب مباشرة إلى السينما «عمل أول» كالتالى: «إحنا مين» لـ«أشرف رياض»، «وصال» لـ«مافى ماهر»، «ويذهب لأجل الضال» لـ«محمد المصرى»، «طريق البحر» لـ«محمد مهاود»، «هابى برزداى» لـ«مصرية عبد العزيز ودنيا ناصر».

حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية ب دار الأوبرا المصرية

حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية ب دار الأوبرا المصرية

حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية ب دار الأوبرا المصرية

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات