الأحد, ديسمبر 8, 2019
الرئيسيةأخبار اليومغدا الرئيس السيسي يلتقي نظيره الألماني ورئيس البوندستاج
أخبار اليومتحقيقات .. ومتابعات

غدا الرئيس السيسي يلتقي نظيره الألماني ورئيس البوندستاج

وجدى وزيرى

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد، إلى العاصمة الألمانية برلين، في زيارة تستغرق 3 أيام ، للمشاركة فى اجتماعات قمة مجموعة العشرين وإفريقيا”.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مبادرة قمة العشرين وإفريقيا تهدف الي دعم التعاون الاقتصادى بين إفريقيا ودول مجموعة العشرين، من خلال مشروعات مشتركة تساهم فى الإسراع بوتيرة النمو فى القارة السمراء، وهي المبادرة التي أطلقتها ألمانيا الاتحادية عام 2017 خلال رئاستها لمجموعة العشرين بهدف دعم التنمية فى البلدان الأفريقية وجذب الاستثمارات إليها.

وأوضح المتحدث الرسمي أن زيارة الرئيس لألمانيا ستتضمن كذلك نشاطاً مكثفاً على الصعيد الثنائي، حيث من المقرر أن يلتقي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا في شتي المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيلتقي الرئيس مع كبار رجال الأعمال ورؤساء كبري الشركات الصناعية الالمانية ، وذلك في إطار جهود مصر لتشجيع الاستثمار وتعزيز جهود التنمية الشاملة بها، فضلا عن استعراض تطورات الإصلاح الاقتصادي في مصر ومستجدات تنفيذ المشروعات التنموية الجاري العمل بها.

ومن المقرر أن يستهل الرئيس نشاطه غدًا الاثنين بزيارة البرلمان الألماني “البوندستاج”، حيث يجري الرئيس لقاء مع رئيس البرلمان فولفجانج شويبله، كما يجري الرئيس لقاء مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير بالقصر الرئاسي الألماني ، كما يشارك الرئيس في مأدبة عشاء يقيمها الرئيس الألماني على شرف الرؤساء والزعماء المشاركين في قمة مجموعة العشرين إفريقيا.

وأطلقت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل مبادرة الشراكة من خلال رئاسة ألمانيا لمجموعة العشرين بإعلان الشراكة مع إفريقيا، حيث تقدم القمة في إطار هذه المبادرة خطوات عملية وإجراءات فعالة لدعم التنمية في إفريقيا.

وتهدف الشراكة لتقديم المساعدات والدعم السياسي لدول إفريقيا من خلال مجموعة العشرين وذلك من أجل تقديم فرص لجذب الاستثمارات وتوفير الوظائف داخل إفريقيا ، كما تهدف لمنع تدفق الهجرة إلى دول أوروبا من إفريقيا ومحاولة إيجاد آفاق لهذه الشعوب وفرص للاستثمار والإنتاج في دولهم.

ومن جانبه، أكد السفير المصرى لدى ألمانيا خالد جلال أهمية زيارة الرئيس السيسى إلى برلين بالنظر إلى جدول أعمالها، مشيرا إلى أنها ذات شقين أولهما: المشاركة فى قمة ألمانيا – إفريقيا فى إطار المبادرة الألمانية لمجموعة العشرين، وثانيهما: عقد مائدتين مستديرتين مع ممثلين عن الشركات الألمانية التى تحرص دوما على الالتقاء بالرئيس للاستماع إلى رؤيته لعملية التنمية الاقتصادية فى مصر‪

 

وأضاف السفير المصرى لدى ألمانيا، فى تصريحات صحفية، أن الرئيس السيسى سيكون له عدة لقاءات مع المسئولين الألمان حيث يلتقى مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل والرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، فضلا عن لقائه برئيس البرلمان الألمانى، وعدد من الوزراء والشركات العاملة فى مصر‪ .

وأشار إلي أنه سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم سواء فى الجانب الحكومى، وسيتم التوقيع على اتفاقيات التعاون المالى الفنى لـ2017 و2018 و2019، مشيرا إلى أنه سيتم التوقيع أيضا على مشروع التعاون ما بين وزارتى الآثار فى مصر والجمعية البوسية للتراث والتي تتضمن تقديم البرلمان الألماني 12 مليون يورو لتحديث المتحف الأتونى بالمنيا، كما سيتم التوقيع على مشروع (كارشر) لمعدات وآلات تنظيف الشوارع وسيتم التوقيع على 7 اتفاقيات هامة فى إطار التعاون المصرى الألمانى أثناء زيارة الرئيس لبرلين .

وقال السفير خالد جلال إنه سيتم الترحيب ب الرئيس السيسي ليس فقط كرئيس لمصر ولكن أيضا كرئيس للاتحاد الإفريقى وإعطائه أولوية فى جميع الفعاليات التى تتضمنها الزيارة وهذا الأمر تقدير لمصر ودورها على مختلف الأصعدة.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات