الثلاثاء, يونيو 18, 2019
الرئيسيةمحليات مصريةشروط وموعد الالتحاق بـ رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي الأزهري
محليات مصرية

شروط وموعد الالتحاق بـ رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي الأزهري

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، عن تعليمات القبول بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي للعام الدراسي 2019-2020.

وقال قطاع المعاهد، إنه سيبدأ فتح باب القبول لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى بالمعاهد الابتدائية الأزهرية بأنواعها العادية والنموذجية والخاصة، ابتداءً من السبت الموافق 15 يونيو 2019.

وتحدد سن القبول بمرحلة رياض الأطفال الحد الأدني 4 سنوات والحد الأقصى 5 سنوات و11 شهرا و29 يوما والصف الأول الابتدائي الحد الأدني ست سنوات والحد الأقصى 9 سنوات.

ووافق شيخ الأزهر على النزول بسن القبول بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، في حدود ستة أشهر وذلك بخصوص المعاهد الأزهرية التى تتوافر بها هذه المرحلة والتى لم تستوف كثافة الفصول بها وذلك ممن توافرت في حقهم شروط القبول بهذه المرحلة وحتى اكتمال الكثافة بهذه المعاهد فقط ويشترط توقيع ولي الأمر على إقرار بعدم التحويل من التعليم الأزهري إلى العام خلال مراحل الدراسة.

وأضاف قطاع المعاهد، أنه لا يقبل بالصف الأول من نقص سنه في أول أكتوبر من السنة الدراسية 2019-2020 عن ست سنوات وزاد عن تسع سنوات وفقا للقواعد التى يقرها شيخ الأزهر.

ويجوز بدون مخالفة شرط السن المشار إليه الموافقة على قبول كل من كان له أخ مقيد أو أخت مقيدة بذات المعهد الاستثناء من شرط الكثافة المقررة في حدود نسبة لا تتجاوز 10% من الكثافة المقررة وهى 36 تلميذا وتلميذة لمرحلة رياض الأطفال و45 تلميذا للصف الأول الإبتدائي.

كما لا يجوز تقديم أوراق قبول المتقدم في أكثر من معهد في وقت واحد ويؤخذ الإقرار اللازم على ولي الأمر وبذلك حتى لا تضيع الفرصة على التلاميذ الآخرين، ويؤخذ إقرار على ولى الأمر بأن قبول أوراق ابنه ليس نهائيا إلا عبد ظهور نتيجة التنسيق المعتمد من الإدارة التعليمية والمنطقة التابع لها.

وتشتمل الأوراق المطلوبة عند التقديم (شهادة ميلاد أصلية كمبيوتر وكشف طبي معتمد من التأمين الصحي بخلو التلميذ من الأمراض المعدية) والأوراق المطلوبة بعد إعلان نتيجة التنسيق هي: طلب إلتحاق و4 صور شخصية 4×6 و5 أظرف يكتب عليها عنوان التلميذ المقبول ويلصق على كل ظرف طابع بريد محلي.

ووجه قطاع المعاهد بتشكيل لجنة من إدارة معهد لعمل اختبارات قدرات للتلاميذ واختيار المتقدمين ويتم اختيار بشكل أولي من كان له أخت أو أخت في المعهد والأقرب في السكن ويؤخذ في الإعتبار ضرورة إطلاع ولي الأمر عند التقديم الإطلاع على البطاقة الصحية للتلميذ والتأكد من سداد طوابع التأمين الصحي بها عن الخمس سنوات السابقة على الإلتحاق وإرفاق صورة منها في ملف التقديم واعتبارها من ضمن الأوراق المطلوبة بناءا على تعليمات الهيئة العامة للتأمين الصحي.

وتحدد اللجنة أعداد المقبولين في حدود الكثافة المحددة وهى 36 تلميذا لرياض الأطفال و45 للصف الأول الإبتدائي ومن يخالف ذلك يتعرض للمسائلة ثم تعتمد الكشوف النهائية للمقبولين

وتابع القطاع : لا يجوز الإمتناع عن قبول طلبات الإلتحاق المستوفاة للشروط طالما أن موعد التقدم ما زال مفتوحا ومن يخالف يتعرض للعقاب، علما بأن أخر موعد لاستيعاب التلاميذ الذين لم يحضروا خلال المدة المقررة وقبول من هم مقيدون بقوائم الإنتظار حسب ترتيب السن بدلا منهم في موعد غايته النصف الأول من شهر نوفمبر من كل عام.

وفي حالة زيادة عدد المتقدمين في أى معهد عن كثافته ووجود أماكن خالية بمعاهد قريبة يمكن للمنطقة قيد التلاميذ الزائدين عن الزيادة المقررة لأقرب معهد به أماكن خالية بعد موافقة كتابية من ولي الأمر بالموافقة على ذلك، أما في حالة عدم استكمال الملف خلال خمسة عشر يوما من بدء العام الدراسي أو عدم حضور التلميذ خلال خمسة عشر يوما يعتبر قيده لاغيا مع إبلاغ ولي الأمر بهذه المدة مسبقا وتخطر الإدارة والمنطقة بذلك

وأكد أنه لا يصرح بفتح فترة مسائية بأي معهد من المعاهد الإبتدائية الأزهرية إلا في حالة الضرورة القصوى، بعد عرض الأمر بمذكرة مشفوعة بالأسباب معتمدة من رئيس الإدارة المركزية للمنطقة وعرضها على رئيس قطاع المعاهد لاعتمادها شريطة توافر الإمكانيات اللازمة للعملية التعليمية وتحت مسئولية المنطقة.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات