الخميس, مارس 4, 2021
اخر الاخبار
الرئيسيةأخبار اليومشركات تأمين ترجح ضلوع «الحرس» الإيراني في «تخريب السفن» في أحدث اتهام لطهران بشأن الهجوم على ناقلات النفط
أخبار اليومتحقيقات .. ومتابعات

شركات تأمين ترجح ضلوع «الحرس» الإيراني في «تخريب السفن» في أحدث اتهام لطهران بشأن الهجوم على ناقلات النفط

رجحت شركات تأمين نرويجية أن «الحرس الثوري» الإيراني سهّل تنفيذ الهجمات التخريبية ضد 4 ناقلات نفط قبالة ساحل الفجيرة في دولة الإمارات، يوم الأحد الماضي.

وأشار تقرير «سري» صدر هذا الأسبوع عن «رابطة التأمين من مخاطر الحرب»، التي يتعامل معها مالكو السفن النرويجية، إلى أن الهجوم نفذته على الأرجح سفينة دفعت بمركبات مسيرة تحت الماء تحمل ما بين 30 و35 كيلوغراماً من المتفجرات شديدة التأثير مصممة لتنفجر عند الاصطدام.

واستندت الرابطة في تقريرها إلى التشابه بين الشظايا التي عثر عليها في الناقلة النرويجية وشظايا من قوارب مسيرة استخدمتها ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران قبالة اليمن قبل ذلك.

وهددت إيران من قبل بمنع مرور أي صادرات نفط من مضيق هرمز الذي يعبر منه ما يقدر بنحو خمس تجارة النفط العالمي، وتقول الرابطة إنه من المحتمل بقوة أن يكون هدف الهجمات هو توجيه رسالة للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها بأن إيران لا تحتاج لغلق المضيق لتعطيل حركة الملاحة بالمنطقة.

اتهام شركات التأمين النرويجية لطهران ليس الأول في قضية العملية التخريبية التي تعرضت لها ناقلات النفط، فقبلها توصل فريق تحقيق أميركي فحص الأربع ناقلات إلى تقييم مبدئي يفيد بأن «إيران أو وكلاء تدعمهم» وراء الهجوم الذي استخدمت فيه أجهزة متفجرة.

وحذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب طهران من أنها «ستعاني كثيراً» إذا ارتكبت «خطأ فادحاً» بالإقدام على أي تحرك ضد واشنطن أو حلفائها.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية قبل أسبوع عن تعرض 4 سفن شحن تجارية مدنية (اثنتان ترفعان العلم السعودي وواحدة ترفع العلم النرويجي وواحدة ترفع العلم الإماراتي) لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة.

وأشارت إلى أن العمليات التخريبية «لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن».

ولقيت عملية استهداف ناقلات النفط استنكارا واسعاً عربيا ودوليا.

وتجري الإمارات تحقيقات شاملة في القضية، بالتعاون مع السعودية والنرويج كدولتين رافعتين للأعلام على السفن، ومع دول وشركاء دوليين آخرين.

للتواصل مع موقع الجريدة ونشر أخباركم
ومشاكلكم وحلها واتس اب رئيس التحرير
00201155442883
بريد الكترونى
wawaziry@gmail.com
بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات