الجمعة, يناير 15, 2021
الرئيسيةمحليات مصريةوزير الزراعة: معهد “المحاصيل الحقلية” له دور كبير في ظل ندرة المياه
محليات مصرية

وزير الزراعة: معهد “المحاصيل الحقلية” له دور كبير في ظل ندرة المياه

قال الدكتور عزالدين أبو ستيت ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن معهد بحوث المحاصيل الحقلية، له دور كبير في النهوض بالمحاصيل الزراعية، في ظل ندرة المياه التى نعاني منها الآن.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر السابع للمحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بالدقي، بحضور الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والسمكية، وعدد من قيادات وزارة الزراعة .

وأضاف أبو ستيت، أن إقامة تلك المؤتمرات العلمية بصورة دورية تعتبر من الوسائل الجوهرية لنشر وتبادل الخبرات بين الباحثين وأساتذة الجامعات والمزارعين وكل المهتمين بقطاع الزراعة، لذلك فإنني أحث جميع الباحثين بإجراء البحوث التطبيقية ذات المردود الاقتصادي والتي تعالج المشاكل الزراعية بصورة مباشرة ، وكذلك إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل تسويق وتصدير الحاصلات الزراعية بخاصة الحاصلات النقدية ذات العائد الاقتصادي المرتفع ذات الميزة النسبية العالية.

وقال وزير الزراعة: أود أن أذكركم بأنه  يجب التركيز علي المشاركة في الشبكات والمراكز العلمية العالمية، وزيادة حجم التمويل للاستثمار الزراعي والعمل علي جذب الأموال من جانب مؤسسات التمويل العالمية المختلفة، وترتيب المعوقات التي تواجه إنتاج المحاصيل طبقا لأهميتها مع توجيه البحوث لحل تلك المعوقات وإقامة الندوات وورش العمل للتوعية، ورفع كفاءة الباحثين والمرشدين الزراعيين عن طريق ورش العمل والدورات التدريبية بصفة دورية، واستخدام التقانات الحيوية الزراعية للمساعدة في حل المشاكل المتعلقة بإنتاج المحاصيل مع وضع الضوابط الخاصة بالأمان الحيوي.
كما تجب المحافظة علي التنوع الحيوي الذي يعتبر أحد أهم المصادر الوراثية لتحسين المحاصيل والمحافظة عليها من التدهور، والمحافظة علي نقاوة الأصناف النباتية عن طريق المتابعة الحقلية وعمليات التخزين المناسبة وكذلك العمل علي سرعة إجراءات تسجيل الأصناف.

وأكد أبو ستيت أن هذه المؤتمرات سوف تؤتي ثمارها من خلال إعطاء الفرص لشباب الباحثين للمشاركة في هذه المؤتمرات للتعلم واكتساب الخبرات وتبادل الأفكار والمعلومات لنهضة وتنمية القطاع الزراعي.

واختتم كلمته بتقديمه خالص الشكر للقائمين على هذا المؤتمر وجميع المشاركين بالحضور مما يبشر بنجاح هذا المؤتمر المتميز متمنياً لهم جميعاً مؤتمراً موفقاً ومناقشات مثمرة وتوصيات بناءة.

افتتاح المؤتمر السابع للمحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية

افتتاح المؤتمر السابع للمحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية

افتتاح المؤتمر السابع للمحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات