السبت, يناير 16, 2021
الرئيسيةمحليات مصرية“مترو الأنفاق” كارت النقل الرابح في 2018.. خطوات جادة للتطوير وتقديم خدمة أفضل للمواطنين
محليات مصرية

“مترو الأنفاق” كارت النقل الرابح في 2018.. خطوات جادة للتطوير وتقديم خدمة أفضل للمواطنين

شهد مرفق مترو الأنفاق نشاطا كبيرا خلال عام 2018، وكان لأعمال التطوير التي لحقت بالمرفق انعكاس على تقديم خدمة أكثر جودة للمواطنين، وسيكون لها أثر بالغ في التخلص من بعض الأعباء التي يواجهها المواطنون مع المترو خلال السنوات الماضية لا سيما الكثافة العددية والتكدس بالمحطات.

وبرزت هذه الإنجازات في عدة أمور بينها افتتاح منافذ جديدة بالمحطات لمتابعة صرف التذاكر لتخفيف الازدحام والتكدس بالمحطات، والاتفاق على تطوير الخط الأول وإعادة تأهيله مع البنك الأوروبي، الانتهاء من تركيب 850 بوابة تذاكر جديدة خاصة بالخطين الأول والثاني، وكذلك البدء في اختبارات التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث، وغير ذلك من إنجازات شهدها المرفق.

وتقدم “بوابة الأهرام” أبرز ما تحقق في مرفق مترو الأنفاق خلال عام 2018 في نقاط تالية:

* إنجاز90% من أعمال مشروع تطوير محطة المرج الجديدة وتحولها من محطة سطحية إلى محطة علوية، انتهائية، لتستوعب الكثافة الكبيرة من ركاب مترو الخط الأول (حلوان / المرج)، إذ لم يتبق سوى التشطيبات الأخيرة، وبعض الأعمال الخاصة بالمدخل الرئيسي للمحطة والأرصفة، التي تفصل الشارع عن المحطة وبعض الملاحظات التى يتم علاجها أولا بأول، والبدء في أعمال تركيب بوابات الدخول والخروج والتجهيزات للمكاتب وكذلك إجراء التجارب للسلالم المتحركة والمصاعد الكهربائية.

* انتهاء ماكينة الحفر العملاقة “إيمحوتب”، المنفذة لأعمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث، من تنفيذ جسم النفق في المسافة بين محطتي العتبة وجمال عبدالناصر، بطول 650 م بنجاح، بعد أن عبرت بنجاح النقاط الصعبة بالمنطقة، والمتمثلة في العبور أسفل الخط الثاني لمترو الأنفاق على بعد 3.5م، بالإضافة إلى (6) مبان قديمة ضخمة، وكذلك التقاطع مع مبنى التهوية رقم (51)، وأيضا قيام الماكينة العملاقة بتركيب الجسم الخرساني للنفق في هذه المسافة، والذي يتكون من (435) حلقة خرسانية.

* بدء اختبارات التشغيل للجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث، والذي يمتد بطول 5.15 كم، ويشمل (4) محطات نفقية، ومحطة علوية “النزهة”، وتم الانتهاء من ثلاث محطات نفقية، هى: (هارون – ألف مسكن – نادى الشمس) وجار الانتهاء من محطة هليوبليس التى تعتبر أكبر محطة فى الشرق الأوسط وإفريقيا كونها المحطة التبادلية التى سوف يتفرع منها الخط الثالث إلى فرعين، أحدهما فى اتجاه محطة عدلي منصور بالقرب من موقف العاشر من رمضان (الجزءان الأول والثانى من المرحلة الرابعة) والأخرى فى اتجاه مطار القاهرة الدولى (الجزء الثالث من المرحلة الرابعة).

جدير بالذكر أن أعمال تنفيذ هذه المرحلة بدأت فى 2/ 7/ 2015 وتبلــغ تكلفة التنفيذ ( بدون القطارات ) 257 مليون يورو، و1.842 مليار جنيه.

* توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة القومية للأنفاق ومؤسسة (حلم وعزيمة) لذوي القدرات الخاصة بهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مجالات الحياة، حيث سيتم تطوير محطتي (جامعة القاهرة- فيصل) بالخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، من خلال تهيئة مسارات المشاة، وتعديل وبناء المنحدرات الخاصة بنقاط الوصول والدخول للمحطة، وتسهيل عملية شراء التذاكر، كما سيتم الاهتمام بتوعية وتدريب العاملين بالمحطة على كيفية التعامل مع الأشخاص ذوى الإعاقة.

* افتتاح منافذ جديدة بمحطات ( السيدة زينب- حلمية الزيتون – المطرية)، لمتابعة صرف التذاكر لتخفيف الازدحام والتكدس بالمحطات، حيث تم إنشاء 25 منفذاً موزعين بمحطات ( السيدة زينب – حلمية الزيتون – المطرية- حلوان – الشهداء – المرج القديمة – شبرا الخيمة – كلية الزراعة – الدقي).

* استخراج اشتراكات “ربع سنوية” مخفضة بنظام الكارت الذكي، لمرضى الأورام السرطانية، على أن يقدم المريض تقريرا معتمدا من الجهة التي يتلقى العلاج بها مختوما بختم وزارة الصحة، أو وزارة التعليم العالي، وتكون مدة الاشتراك ثلاثة أشهر، بعدد رحلات 180 رحلة لـ25 محطة مقابل 22 جنيها، وأكثر من 25 محطة مقابل 27 جنيها، ويتم استخراج الاشتراك باسم المريض، على أن يتم ركوب مرافق مع المريض، ويضاف عبارة “يسمح بمرور مرافق” بالكارت الذكي.

* توقيع اتفاق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم المرحلة الأولى لأعمال مشروع تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بتمويل قيمته 205 ملايين يورو، بهدف إعادة تأهيل البنية الأساسية للسكك الحديدية، والطاقة، والإشارات، والاتصالات، وأنظمة التحكم المركزية في الخط الأول لمترو الأنفاق، وإعادة تأهيل الأنظمة الكهروميكانيكية في منشآت المحطة الخاصة بالخط الأول لمترو الأنفاق، وإدخال نظام تخطيط موارد للهيئة القومية للأنفاق.

* بيع التذاكر وعمل الاشتراكات الخاصة بمرفق مترو الأنفاق في (10) سنترالات لأول مرة خارج محطات المترو، وكانت موزعة كالتالي: (شبرا مصر – الألفي – باب اللوق – الدقي – الجيزة – القبة – عين شمس – المنيل – المعادى – العباسية) بشكل مبدئي على أن تزداد المنافذ تباعًا، وذلك تسهيلًا على مستخدمي مترو الأنفاق.

* تنفيذ البروتوكول الموقع بين شركة مترو الأنفاق وحى غرب شبرا الخيمة، بناءً على توجيهات الدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، والمهندس علي الفضالي رئيس شركة مترو الأنفاق، والاتفاق على إعداد ( 2 نموذج ) للشكل النهائي من تصميم الباكيات التابعة للباعة الجائلين في محطة شبرا الخيمة بالخط الثاني لمترو الأنفاق.

* الانتهاء من تركيب بوابات التذاكر الجديدة الخاصة بالخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق والبالغ عددها 850 بوابة كارت ذكي جديدة، متعاقد عليها مع شركة “تاليس كومينيكيشن أند سيكيورتى” الفرنسية، لتحل محل البوابات القديمة في إطار خطة تطوير الخطين الأول والثانى، وتتضمن البوابات الجديدة نظامًا ثنائى التكنولوجيا “مغناطيسى ولا تلامسى” بما يتيح لها استخدام التذاكر المغناطيسية العادية لراكب الرحلة الواحدة بجانب الكارت الذكى اللا تلامسى.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات