الثلاثاء, سبتمبر 22, 2020
الرئيسيةأخبار اليومكشف أسباب ارتفاع منسوب بحيرة ناصر
أخبار اليوممحليات مصرية

كشف أسباب ارتفاع منسوب بحيرة ناصر

أكدت وزارة الموارد المائية والري، أن موسم فيضان النيل لهذا العام يمر حاليا خلال شهر أغسطس الحالي بفترة الذروة المتعارف عليها سنوياً، وأن ارتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر في هذه الفترة من العام أمر طبيعي.

وأفادت الوزارة، في بيانها الصادر مساء اليوم الأحد، أن زيادة منسوب بحيرة ناصر، يأتي وذلك نتيجة زيادة معدلات سقوط الأمطار على الهضبة الإثيوبية، وبدء الخرطوم في تفريغ خزانات سدودها (الروصيرص – سنار – مروي – أعالي عطبرة – ستيت – خشم القربة)؛ استعدادًا لبدء تخزين مياه الفيضان الجديدة، والذي يبدأ من سبتمبر من كل عام، وحتى نهاية الموسم في شهري أكتوبر ونوفمبر.

وأشار البيان، إلى أن أجهزة الوزارة تتابع عن قرب موسم فيضان النيل الجديد، بما في ذلك تقارير بعثتي الري المصري بالسودان وأوغندا، والتقارير اليوميه الصادرة من مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة والذي يقوم بتحليل صور الأقمار الصناعية للأمطار بأعالي النيل، باستخدام أحدث النماذج الرياضية لتقدير حجم الأمطار ومعدلات سقوطها، وكذلك موعد وصولها إلي بحيرة ناصر.

وأوضح البيان، صعوبة تحديد حجم الفيضان للسنه المائية 2018-2019 في هذا الوقت من العام ، وحتى انتهاء شهري أكتوبر ونوفمبر.

وتهيب وزارة الري، بوسائل الإعلام وغير المتخصصين بضرورة توخي الدقة والحذر عند تناول الأرقام المتعلقة بمياه الفيضان، والتعامل مع المسئولين؛ لمنع حدوث بلبله في الرأي العام وترويج الشائعات.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات