الثلاثاء, أبريل 20, 2021
الرئيسيةعامتحقيقات .. ومتابعاتانطلاق قمة ترامب وكيم فى سنغافورة.. اليوم
تحقيقات .. ومتابعات

انطلاق قمة ترامب وكيم فى سنغافورة.. اليوم

قبل ساعات من انعقاد القمة التاريخية المرتقبة، كشفت مصادر كورية جنوبية عن تفاصيل صفقة كبرى محتمل الاتفاق عليها خلال اللقاء التاريخى المقرر صباح اليوم – الثلاثاء – بين الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون والرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى جزيرة سينتوسا بسنغافورة، فى الوقت الذى تواصلت فيه مشاورات اللحظة الأخيرة بين مسئولين من البلدين لتقليل الخلافات بشأن كيفية إنهاء الأزمة النووية فى شبه الجزيرة الكورية.

تعلن جريدة بكره احلى عن دورة الصحافة الالكترونيه” أون لاين ” أخر الدوره ” تستلم كارنيه ” محرر صحفى .. يوجد رسوم للدورة 1800 للحجز 01155442883 ومن كل الدول 00201155442883

وذكرت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن أن مفتاح النجاح فى الصفقة الكبرى هو إمكانية التوصل إلى نقطة تفكيك الأسلحة النووية لكوريا الشمالية بصورة كاملة، مقابل ضمان بقاء نظام الزعيم الكورى الشمالى «كيم» بصورة كاملة دون المساس به.

وأضافت الوكالة أن الجانب الأمريكى يتمسك بإدراج بند فى الاتفاق ينص على أسلوب تفكيك النووى بشكل كامل لارجعة فيه ويمكن التحقق منه حتى عام ٢٠٢٠ الذى تنتهى فيه ولاية ترامب، لاستخدام ذلك كنجاح دبلوماسى لترشيحه لولاية أخرى، غير أن كوريا الشمالية رفضت ذلك واصفة الاقتراح الأمريكى بأنه «طريقة تطبق على دولة مهزومة فى الحرب»، وطالبت الإدارة الأمريكية بالحصول على مصادقة الكونجرس على التعهد بعدم الاعتداء على كوريا الشمالية ومعاهدة السلام حتى ٢٠٢٠.

وفى سياق متصل، عقد أمس مسئولون من وفدى البلدين محادثات اللحظة الأخيرة فى سنغافورة لتحقيق تقدم فى جدول أعمال القمة قبل انعقادها فى ظل استمرار وجود اختلافات بشأن ما سيترتب على نزع السلاح النووي.

وقال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو إن الاجتماعات موضوعية وتفصيلية، لكن لم يصدر أى تصريح بشأن نتائجها، واكتفى بقوله إن «الهدف النهائي» للقمة لم يتغير وإن الولايات المتحدة تتطلع لرؤية ما إذا كانت بيونج يانج صادقة بشأن نزع السلاح النووى.

وكان بومبيو قد كتب على تويتر فى وقت سابق أمس إن واشنطن ما زالت ملتزمة بنزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل ونهائى ويمكن التحقق منه .

وعلى صعيد متصل، أعرب الرئيس الأمريكى عقب اجتماع مع رئيس وزراء سنغافورة لى هسيين لونج عن تفاؤله إزاء القمة قائلا «ينتظرنا اجتماع مثير جدا للاهتمام واعتقد أنه سينجح بشكل رائع».

وشكر ترامب رئيس الوزراء السنغافورى على استضافة بلاده للقمة، وقال له «نقدر حفاوتك ومهنيتك وصداقتك».كما اتصل الرئيس الأمريكى هاتفيا بنظيره الكورى الجنوبى مون جاى ين قبيل القمة.

  • «تورتة» لترامب بمناسبة عيد ميلاده

قدمت سنغافورة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب «تورتة» هدية بمناسبة عيد ميلاده الـ٧٢ الموافق الخميس المقبل ١٤ يونيو، وذلك قبل ساعات من انعقاد القمة التاريخية بين ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون فى فندق كابيلا بجزيرة سينتوسا بسنغافورة.

ونشر فيفيان بالاكريشنان وزير خارجية سنغافورة صور التورتة على صفحته فى موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، وأرفق الصور بعبارة : «نحتفل بعيد ميلاد ترامب قبيل حلوله».

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات