الجمعة, يناير 22, 2021
الرئيسيةأخبار اليوموفود ٦٤ دولة يشاركون فى منتدى شباب العالـم غدا 42 شخصية عالمية و19 وزيرا للشباب و222 متحدثا خلال 46 جلسة
أخبار اليوم

وفود ٦٤ دولة يشاركون فى منتدى شباب العالـم غدا 42 شخصية عالمية و19 وزيرا للشباب و222 متحدثا خلال 46 جلسة

وجدى وزيرى

تشهد مدينة شرم الشيخ جهودا مكثفة لوضع اللمسات الاخيرة لاستقبال الضيوف المشاركين فى منتدى شباب العالم الذى يقام خلال الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقد استقبل مطار القاهرة الدولي، صباح أمس عددا كبيرا من الوفود والشخصيات الأجنبية من مختلف دول العالم، للمشاركة فى الفعاليات، كما كثفت شركة مصر للطيران رحلاتها الجوية إلى مدينة شرم الشيخ لنقل الوفود المشاركة.

ومن المقرر أن يتم افتتاح فعاليات المنتدى غدا وسط إبهار فى الإخراج داخل قبة تطل على البحر يتم تنفيذها لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط وتشبه قبة جامعة القاهرة، وتعلوها الكرة الأرضية بداخلها شاشات عرض.

ويعد منتدى شباب العالم أول فعاليات من نوعها فى مصر تضم عددا كبيرا من الشخصيات البارزة والمؤثرة فى مجتمعاتها وعلى مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

وصرح عمرو عصام الدين، الدبلوماسى بوزارة الخارجية والمُكلف بمهام المُنسق العام لمُنتدى شباب العالم، بأن فريق العمل فى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة فيما يتعلق بالإعداد لانعقاد المُنتدي.

وأشار إلى أن العمل يمتد على مدار الساعة بمقر البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وكذلك مركز العمليات بشرم الشيخ للتعامل مع كافة التفاصيل التنظيمية والموضوعية الخاصة بالمُنتدى بما فى ذلك صياغة الملامح النهائية للجلسات النقاشية والمتحدثين خلالها وكذلك تلقى طلبات المشاركة من الشباب المصرى والأجنبى وفحصها وتولى الترتيبات الخاصة بضمان مشاركة كوادر شبابية متميزة فى مختلف التخصصات من مختلف دول العالم، مشيرا إلى التعاون والتنسيق المستمر بين إدارة المُنتدى ومجموعة العمل المُشكلة بوزارة الخارجية والسفارات فى الخارج.

وأوضح أن من تأكدت مشاركتهم ينتمون إلى أكثر من 100 جنسية من 86 دولة ، بينهم عدد من أبرز الشخصيات الشابة المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن الجلسات ستشهد نقاشاً تفاعلياً بين قيادات سياسية واقتصادية وثقافية وشخصيات عامة من ناحية، وكوادر شبابية واعدة فى مجالات العمل العام وريادة الأعمال والأدب والفنون والرياضة من ناحية أخري، مُوضحاً أن هذه الجلسات تُمثل فرصة نموذجية لفتح الباب أمام الدمج الفعال لمنظور الشباب واحتياجاتهم وتحدياتهم فى عملية صناعة السياسات والنقاش المجتمعي.

ويضم المنتدى 45 جلسة وورشة عمل موزعة على مجموعة متنوعة من المحاور التى تناقش قضايا وموضوعات عالمية ، حيث تتضمن جلسات اليوم الأول بعد غد الاثنين العديد من القضايا تتمثل فى «اختلاف الحضارات والثقافات صدام أم تكامل» ، ومناقشة موضوع العام للاتحاد الافريقى المتمثل فى تسخير العائد الديموجرافى من اجل الاستثمار فى الشباب لتحقيق مفهوم التنمية المستدامة ، ورؤية شبابية لتحقيق التنمية المستدامة فى العالم ، وتجارب دولية لتحقيق استراتيجيات التنمية المستدامة ، وحلقة نقاشية حول التأثير السلبى للهجرة غير المنتظمة على الشباب حول العالم ، وسبل التعاون فى مجال الهجرة غير المنتظمة بمنطقة البحر المتوسط ، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده الصراعات والحروب ، وكيف يصنع العالم قادته ، واستعراض التجربة المصرية فى صناعة المستقبل.

وتتضمن جلسات اليوم الثانى التحديات التى تواجه شباب العالم وسبل المواجهة لصناعة المستقبل ، وريادة الاعمال والابتكار والتجربة المصرية فى استضافة اللاجئين، وتجارب شبابية مبتكرة فى ريادة الاعمال، وتوظيف طاقات الشباب من أجل التنمية والحوار بين الأجيال، والبعد الثقافى للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب، والقضايا الانسانية والسلام العالمي، وتعزيز مشاركة الشباب فى صنع واتخاذ القرار، ونماذج شبابية ملهمة حول العالم.

وتركز جلسات اليوم الثالث على قضايا دور منظمات المجتمع المدنى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، ومستقبل تغير المناخ فى العالم ، وتأثير التكنولوجيا على التعليم ، ودور المرأة فى دوائر صنع القرار ، وكيفية تعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة والشباب وعصر التكنولوجيا ، واعادة بناء مؤسسات الدولة فى مناطق الصراع ، ومساهمة الشباب فى بناء وحفظ السلام فى مناطق الصراعات والمناطق الخارجة من الصراعات ، والمسئولية المجتمعية والعمل التطوعى للشباب ، ودور السينما فى مواجهة التطرف ، والهوية الثقافية كسلاح لمواجهة العنف والتطرف الدينى ، وأثر الحروب والنزاعات على اختفاء الهوية للشباب ، والقيادة فى عصر التكنولوجيا.

وتتضمن جلسات اليوم الرابع والاخير الجلسة الختامية والتصويت على مشروع التوصيات.ومن المقرر أن تغادر الوفود الاجنبية المشاركة مدينة شرم الشيخ فى العاشر من نوفمبر القادم.

كما يستعرض المنتدى نموذج محاكاة للأمم المتحدة يشارك به أكثر من 60 شابا من جميع أنحاء العالم، حيث من المقرر أن يجتمع هؤلاء المشاركون طوال أيام المؤتمر لبحث ومناقشة مختلف الموضوعات التى تحظى بالاهتمام العالمى حيث سيتمكن هؤلاء الشباب من خلال مشاركتهم فى هذا النموذج، من معايشة تجربة حية لما يختبره ممثلو الدول فى الأمم المتحدة، وذلك من خلال تمثيلهم لأدوار العديد من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، كذلك سيتمكن هؤلاء الشباب من التعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة الموضوعات المتنوعة.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات