الأحد, يناير 24, 2021
الرئيسيةأخبار اليوم“مجلس النواب” يوافق على الزيادة الجديدة لأسعار السجائر
أخبار اليوم

“مجلس النواب” يوافق على الزيادة الجديدة لأسعار السجائر

وافق مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، على تقرير لجنة الخطة والموازنة، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون القيمة المضافة، رقم 67 لسنة 2016، بما مؤداه زيادة الضريبه على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر

وتضمن مشروع القانون المقدم من الحكومة، للتعديل على القانون رقم 67لسنة 2016 بشأن القيمة المضافة، حيث تعديل المسلسل” 1أ2″ من البند أولًا من الجدول المرافق للقانون المشار إليه الخاص بالتبغ الخام لتصبح ضريبه الجدول بواقع 75% بحد أدنى 20 جنيها، وتعديل المسلسل 1″-ب-3″،من البند أولا فى الجدول المرافق بالقانون المشار إليه، بزيادة ضريبه الجدول على سلعه السجائر بواقع 75 قرش للشريحة الأولى، و125 قرش لكلا الشريحة الثانية والثالثه، مع زيادة المدى السعرى لهذه الشرائح الثلاث من خلال زيادة الحد الأقصى للشريحة الأولى من 13 جنيها إلى 18 جنيها، والشريحة الثانية من 23 لـ30جنيها على أن تتضمن الشريحة الثالثة أنواع السجائر التى يزيد سعرها عن 30 جنيها.

كما تضمن القانون تعديل المسلسل” 1-ب-4″من البند أولا من الجدول المرافق للقانون المشار إليه بزيدة ضريبه الجدول على المعسل والنشوق ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط المستورد لتصبح 175% بدلًا من 150%.

وأكدت المذكرة الإيضاحية للقانون، على أنه بعد التشاور مع جميع الأطراف المختصة وذات الصلة بالأمر، وتنفيذًا للإجراءات التى صاحبت عرض مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2017-2018 الجارى تنفيذها، والتى تهدف إلى إحداث التوازن المالى بالمحافظة على نسب العجز المستهدف، تم التقدم بهذا القانون.

وأضافت أن الحصيلة المتوقعه من هذا التعديل ستوجه لمداركة أوجه الإنفاق العام فى مختلف المجالات”الصحة وعلى الأخص قانون التأمين الصحى المزمع صدوره والتعليم وبرامج الحماية الإجتماعية وغيرها من البرامج التى تمس الحياة اليومية للمواطنين التى تتضمنها الموازنة العامة.

وأرفقت بالمذكرة فئة الضريبة عن كل 20سجارة والعبوات الأخرى بذات النسبة، بواقع 50%من سعر بيع المستهلك النهائى بالإضافة إلى 3جنيهات و50 قرش لكل علبة سجائر لايزيد سعرهاعن 18 جنية و550 قرش للعبوة التى يزيد سعر بيع المستهلك النهائى عن 18 وحتى 30 جنيها، ، و650 قرش للعبوة التى يزيد سعر بيع المستهلك النهائى عن 30جنيه، والمعسل والنشوق والمدغه ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط المستورد ستصبح 175% بدلًا من 150%.

وقال د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن مصر هى أرخض دول المنطقة فى أسعار السجائر،مؤكدا على أنه سأل أحد زملاءه عن أسعار الشيشه وفوجئ بأن أسعارها تجاوزت الـ200 جنيه وهذا أمر مبالغ فيه قائلا: “والله فى أسوان مش بتوصل كدا حتى على المراكب وهنا وصلت لـ200جنيه”.

من جانبه قال النائب محمد السويدى، رئيس إئتلاف دعم مصر، أنه لا يدخن سواء شيشه ولا سجائر، ويتمنى أن ينتهى المواطنون من هذه العادة، مؤكدا موافقته على مشروع القانون لصالح الموازنة العامة مطالبا بضرورة تقليل استخدام هذه السلعه الضارة .

وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية، بمجلس النواب، أن تعديل قانون القيمة المضافة بشأن زيادة أسعار السجائر والتبغ فى صالح المواطنين وعليها توافق من جميع الشركات المختصة، مؤكدا على أن أوجه الإنفاق المنتظره من حصيلة هذه الرسوم فى صالح الصحة والتعليم وهو أمر إيجابى.

ورفض النائب إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب، القرار مؤكدًا على ضرورة إرجاءه ويعد خطر سياسى على المصريين، وهو الأمر الذى اتفقه معه فيه النائب أيمن أبو العلا.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات