الإثنين, يناير 18, 2021
الرئيسيةعامالمرأه والرجلطرق للمحافظة على البشرة رطبة في الشتاء
المرأه والرجل

طرق للمحافظة على البشرة رطبة في الشتاء

جورى النعيمى

يعتبر الوجه من أكثر أجزاء الجسم التي تتعرض للظروف القاسية و المؤثرات التي تحدث بسبب الأحوال الجوية و التقلبا المتغيرة للجو و الكثير من الظروف النفسية التي يعاني منها الإنسان بحياته ، و يعود السبب بذلك لطبيعة تركيبة الوجه و هو عبارة عن مجموعة الأوردة الحساسة و الصغيرة التي لا تتحمل الجهد و الإرهاق و ما يحدث لها من مشكلات مختلفة .

تعتبر البشرة الجافة أمراً مؤلما ومسبباً للتوتر خاصة في الشتاء وهناك بعض الأشخاص يعانون من جفاف البشرة بالوراثة ومنهم يكون هناك اسبابا بسبب سلوكيات خاطئة كا الاستحمام بالماء الساخن او التعرض لتكييف الهواء بشكل مباشر او استعمال صابون قوي او ربما التعرض المفرط لأشعة الشمس وربما تكون بسبب امورا طبية مثل الاكزيما او الصدفية او اضطرابات في الغدة الدرقية .

الأسباب التي تؤدي لجفاف البشرة تعاني كل أنواع البشرة للجفاف و لكن تكثر هذه الحالة عند البشرة الجافة و لمختلطة . عدم إستخدام المرطبات المناسبة للبشرة و الكافية التي تساعد البشلرة على التوازن . عدم تناول السوائل الكافية للجسم التي تعكس بها النضارة للوجه . الحميات الغذائية السيئة التي تلجأ لها معظم النساء للوصول للوزن المثالي بسرعة . قلة الإفرازات الدهنية التي يفزها الجسم و خصوصاً الوجه . إستخدام الصابون الذي من شأنه يفقد الوجه الرطوبة و الدهون الطبيعية التي يفرزها للحفاظ على الترطيب .

كيف تعرف او تعريفين ان بشرتك جافة : ستظهر عليها علامات تهيج وجفاف وربما يتقشر الجلد وتحدث حكة وظهور بقع حمراء وهذه تعتبر اشهر علامات الجفاف للبشرة .

أهم السلوكيات التي تحافظ على نضارة بشرتك ورطوبتها من الجفاف

1- يفضل عمل تقشير للجلد من خلال فرك بسيط باستخدام بعض المستحضرات الخاصة بتقشير البشرة ويمكن عمل هذه العملية مرتين الى ثلاثة مرات بالاسبوع ويمكن الاستغناء عنن الوصفات التي تحتوي على تركيبات كيميائية وصنع بديلة لها تؤدي نفس الغرض بل وصحية اكثر مثل ان تقومي باحضار نصف كوب من طحين الصنوبر والجوز وقومي بمزجهم مع اي نوع من الزيوت العطرية التي تفضلينها وقومي بعمل تدليك بشكل دائري على جميع اجزاء الجسم للتخلص من خلايا الجسم الميتة .

2- ابتعدي تماما عن الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة او البخار بالذات في فصل الشتاء لان الماء الساخن يفقد البشرة رطوبتها والافضل الماء الدافئ الاقرب للفاتر ولفترة قصيرة للحفاظ على البشرة .

3- عند شراؤك لمنتجات البشرة التجارية عليكي بقراءة مكوناتها جيدا قبل شراؤها والتاكد من خلوها من المواد الكيميائية الضارةة مثل الكحول والبحث عن منتجات تحتوي منتجات طبيعية اكثر .

4- الغذاء هو المصدر الدائم والافضل للحصول على ترطيب ذاتي للبشرة فهو يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الازمة التي تفيد البشرة وتكسبها رطوبة ونضارة وتحميها من الجفاف .

5- قومي باستخدام اي نوع زيت عطري لجسمك بعد الاستحمام وتعتبر زيدة الكاكاو بديلا طبيعيا للمرطبات التي توجد في المحلات التجارية ويفضل استخدامها والبشرة رطبة بعد الاستحمام مباشرة لتحصلي على قوة امتصاص اكبر للزيوت .

6- يمكنك اضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية الاساسية للحفاظ على رطوبة البشرة مثل زيت اللافندر والكاموميل لما لها من فوائد صحية للجلد وترطيب عالي ورائحة جذابة .

بعض الوصفات الطبيعية للحصول على بشرة رطبة

1. قناع العسل: قومي بوضع العسل على جميع جسمك ووجهك ودعيه مدة عشر دقائق وقومي بالاستحمام وستلاحظين الفرق مباشرة على مدار اليوم .

2. مشروب الحليب الدافئ: قومي بخلط زيت اللوز او الزيتون في كوب من الحليب الدافئ ويفضل ان يكون كامل الدسم ثم قومي بشربه ليلا قبل النوم ويعتبر من افضل الوسائل التي ستمد جسمك بالدهون التي تعمل تغذيتها وترطيبها وحمايتها من الجفاف .

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات