الجمعة, يناير 22, 2021
الرئيسيةعامتحقيقات .. ومتابعاتزلزال “قوي” يضرب العراق، ويهزّ الكويت والسعودية وإيران… قتلى وعشرات الجرحى
تحقيقات .. ومتابعات

زلزال “قوي” يضرب العراق، ويهزّ الكويت والسعودية وإيران… قتلى وعشرات الجرحى

ضرب زلزال قوى بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر ليل اليوم الأحد محافظات الأنبار وأربيل والسليمانية والموصل فى العراق بالإضافة إلى كرمنشاه فى إيران ما أدى إلى فرار الأهالى فى هذه المدن من منازلهم.

وأفادت هيئة الأرصاد الإيرانية وفقا للوكالة الإيرانية الرسمية، أن محافظات إيرانية محاذية للعراق شهدت هزات عنيفة على وقع الزالزل، كما  تأثرت المدن التركية  على حدود العراق.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا”، أن هزة خفيفة شعر بها معظم سكان الكويت الواقعة على الحدود مع العراق.

ونقلت وسائل الإعلام العراقية، أن شهود عيان قالوا إن “هزة أرضية ضربت، مساء اليوم، العاصمة بغداد ومحافظات بابل وديالى والبصرة وصلاح الدين وكركوك وكربلاء والنجف السليمانية إضافة إلى قضاء زاخو أقصى شمالى البلاد”.

وأضافوا أن ‘الهزة شملت أقصى جنوبى العراق وشماليه”، مشيرين إلى إن الضربة أدت إلى إلحاق أضرار مادية بعدد من المناطق.

ونوهت مواقع كردية إلى أنه بحسب مؤشرات عالمية للزلازل، فقد سجلت شدة الهزة مابين 7.2 الى 7.6 على مقياس ريختر ومركزها شرق السليمانية إلى الحدود مع إيران.

سقط 30 قتيلًا، وأصيب العشرات في الهزة الأرضية التي تعرضت لها مدن إيرانية، ضمن المناطق التي تأثرت بالزلزال الواقع مساء الأحد، في العراق، بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر.

ونقلت وكالة “روسيا اليوم” عن نائب محافظ كرمنشاه الإيرانية قوله بمقتل “30 شخصا على الأقل وجرح 200 آخرين في مناطق غربي إيران نتيجة الزلزال”.

من جانبها ذكرت الهيئة العراقية للأنواء الجوية ورصد الزلازل، أن هزة أرضية ضربت معظم أرجاء العراق، بما فيها بغداد، التي نادرا ما يشعر سكانها بالهزات الأرضية، ما تسبب بحالة من الهلع لديهم ودفع الكثيرين منهم للخروج إلى الطرقات.

وأفادت مصادر عراقية بمقتل 6 أشخاص وإصابة نحو خمسين شخصا بجروح مختلفة جراء الزلزال، فيما تداولت وسائل التواصل الاجتماعي صورا للدمار الذي تسبب به الزلزال في بعض المناطق الحدودية.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات