الجمعة, يناير 22, 2021
الرئيسيةأخبار اليومرسائل وزير الخارجية السعودى من القاهرة: خطر إيران هو الأصل
أخبار اليوم

رسائل وزير الخارجية السعودى من القاهرة: خطر إيران هو الأصل

رسائل عديدة أطلقها وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، خلال لقائه مع عدد من رؤساء التحرير والصحفيين الليلة قبل الماضية بالقاهرة، القاسم المشترك الأعظم بينها، هو أن إيران أصبحت تمثل الخطر الأكبر الذى تتضاءل إلى جانبه مشاكل المنطقة الأخرى ونزاعاتها.

كان الوزير عائدا للتو من اجتماع وزراء الخارجية العرب شاعرا بالسعادة من القرار العربى الحاسم ضد التدخل الإيرانى و«ممارسات طهران الإرهابية»، قائلا: «قرار الجامعة قوى بل هو الأقوى فى تاريخ الجامعة تجاه إيران، وهو خطوة إضافية لفرض مزيد من الإجراءات ضد طهران. هناك تحرك عربى وإدراك كبير لما يجرى. قبل ذلك كانت إدانات فقط.. توعية لما تقوم به. الآن الموقف العربى تغير».

ومثل محام درس قضيته جيدا، سرد الجبير لائحة اتهام طويلة ضد إيران: «لا تؤمن بمبدأ سيادة الدول، دستورها ينص على تصدير الثورة، هى الدولة الأولى الراعية للإرهاب فى العالم.. سجلها حافل من تفجير سفارات وارتكاب اغتيالات فى أوروبا وتورط فى أعمال إرهابية عبر دول العالم ومنها السعودية.. زرع خلايا إرهابية.. إنشاء حزب الله.. محاولة السيطرة على القرارات فى 4 عواصم عربية».

عامل ترامب

إزاء تلك اللائحة الطويلة من الاتهامات، ما المطلوب عربيا؟.. يرد الجبير: «لابد من موقف جماعى عربى.. سنذهب للأمم المتحدة لفضح أعمالها وطلب عقابها، لا تسامح بعد الآن، لابد من إجراءات فعالة لوقف القتل والدمار الذى تقوم به».

لم يغفل الوزير السعودى السياق الدولى الراهن، الذى يساعد فى كشف ممارسات إيران ومعاقبتها: «فى عهد أوباما كانت طهران تمارس الابتزاز، وتستجيب الإدارة الأمريكية لها.. الآن لا تسامح معها من جانب إدارة ترامب، وهذه فرصة لكى نقول لإيران كفى.. عليك أن تحددى هل أنت دولة أم ثورة؟».

وبالطبع عند الحديث عن إيران والإرهاب لم يكن من الممكن ألا يتطرق الجبير إلى حزب الله، الذى يصر على ضرورة إلصاق صفة الإرهابى به كلما نطق اسمه.. الجديد هنا أن الوزير السعودى يطالب الدول العربية بإدراج اسم الحزب كمنظمة إرهابية وألا يكتفى البعض بالكلمات والإدانات، بل لابد من إجراءت على الأرض لتفعيل ذلك.

وأعاد الجبير سرد اتهامات بلاده لحزب الله بممارسة الإرهاب من الكويت إلى العراق ومصر (2006 و2008) وصولا إلى اليمن حاليا، حيث يخوض حربا بالوكالة عن إيران ويطلق الصواريخ البالستية الإيرانية على المدن السعودية.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات