الإثنين, يناير 18, 2021
الرئيسيةأخبار اليوماليوم.. الرئيس السيسي يفتتح عددًا من المشروعات الكبرى في كفر الشيخ بتكلفة تفوق الـ٤ مليارات جنيه
أخبار اليوم

اليوم.. الرئيس السيسي يفتتح عددًا من المشروعات الكبرى في كفر الشيخ بتكلفة تفوق الـ٤ مليارات جنيه

وجدى وزيرى

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، عددًا من المشروعات الكبرى في كفر الشيخ، بتكلفة تفوق الـ٤ مليارات جنيه، وعلي رأسها  أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط، المقامة بمنطقة “غليون” فى مركز مطوبس.

ويعد مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون، الذي شيدته القوات المسلحة، أكبر مزرعة سمكية على مستوى الشرق الأوسط، حيث بلغ إجمالي كميات الحفر والردم به نحو 16 مليون م2، ما يعادل 6 أمثال حجم “الهرم الأكبر”، وإجمالي حديد مستخدم 13 ألف طن، وهو ما يوازي وزن الحديد بـ”برج إيفل”.

وتفتتح اليوم المرحلة الأولى على مساحة 4 آلاف فدان، وسيبلغ إنتاجها ألفي طن جمبري، و3 آلاف طن أسماك بحرية، و1600 طن أسماك نهرية في كل دورة، وعند اكتمال مراحلها ستغطي 70% من الإنتاج المصري للأسماك، بهدف تغطية الاستهلاك المحلي والتصدير للخارج.وقال اللواء حمدي بدين، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية المنفذة للمشروع، إن “غليون” مشروع تنموي يوفر ٥ آلاف فرصة عمل في مرحلته الأولي بموقع كان يعد مركزا لأشد القري احتياجا، ومصدرا للهجرة غير الشرعية، واليوم تحول إلي أول منظومة متكاملة للاستزراع السمكي بمصر، حيث يضم مفرخًا سمكيًّا ضخمًا على مساحة 17 فدانًا، لإنتاج الزريعة، بمعدل ملياري وحدة جمبري، و20 مليون وحدة أسماك بحرية، إلى جانب 186 حوضًا لحضانة ورعاية الأسماك.

ويضم المشروع كذلك مدينة صناعية وسكنية على مساحة 55 فدانًا، مقاما بها أحد أكبر مصانع إنتاج الأسماك على مستوى العالم، بطاقة إنتاجية 100 طن يوميًّا من الأسماك المصنعة، ومصنع أعلاف على مساحة 1518 مترا مربعا، ينتج 180 ألف طن سنويا، ومصنع الفوم على مساحة 5250 مترا مربعا، ومصنع الثلج على مساحة 1900 متر مربع.

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إن طريق بركة غليون تم إنشاؤه بطول نحو 11 كيلو مترا، وعرض 30 مترا، بتكلفة 112 مليون جنيه، لربط المزرعة السمكية والقرى المجاورة لها بالطريق الدولي الساحلي. كما تم إنشاء طريق جديد بطول 5.2 كيلو متر كوصلة إضافية لطريق بركة غليون، لربطه بشاطئ البحر المتوسط، فضلا عن كورنيش لخدمة المنطقة وتنميتها بتكلفة 40 مليون جنيه، بطول كيلو متر وعرض 200 متر.

وكشف “نصر” أن الرئيس سيفتتح اليوم أيضا المستشفي الجامعي، ومحطتى مياه شرب، ويضع حجر أساس منطقة صناعية. كما سيسلم عقودا سكنية للمنتفعين من أبناء المحافظة في عدد من المدن والمراكز.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات