تحقيقات .. ومتابعاتهموم الناس

“الصحة” تنفى استخدام أدوية فيروس “سى” منتهية الصلاحية بالتأمين الصحى

متابعات:وجدى وزيرى

أكدت وزارة الصحة والسكان، إن ما تم تداوله فى بعض وسائل الإعلام من استخدام أدوية معالجة لمرضى فيروس “سى ” منتهية الصلاحية بالتأمين الصحى عار تماما من الصحة.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، أنه تم مد صلاحية مستحضر “كلاتازيف” أقراص، والمستخدم فى علاج مرضى فيروس “سى ” ، والذى تم استيراده بواسطة الشركة المصرية لتجارة الأدوية لصالح مرضى فيروس “سى ” ، وذلك بناء على طلب الشركة الأمريكية المنتجة صاحبة المستحضر.

وأضافت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة أن طلب الشركة جاء بناء على الدراسات العلمية العالمية لها فى هذا الشأن، والتى تفيد بأن المستحضر له فترة صلاحية أطول، مشيرة إلى أنه تم عرض الأمر على لجنة العلمية المختصة بالثبات بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة، والتى تتكون من أساتذة متخصصين من كليات الصيدلة، والتى أقرت بعد الدراسة العلمية فى محضرها بجلسة 23 مارس 2017 بمد صلاحية المستحضر من 24 شهر إلى 30 شهر

وأشارت ” زيادة “، الى أنه يحق للجنة العلمية المختصة بالثبات بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة بقبول أو رفض الطلب المقدم من أى شركة بمد فترة الصلاحية، لافتة إلى أن هذا الإجراء يطبق عالميا، وقد تم لأكثر من مرة على العديد من المستحضرات داخل وخارج مصر.

وتأسف وزارة الصحة لخروج تصريحات غير مسئولة من السيد نقيب صيادلة مصر ، المفترض أنه على دراية كاملة بتلك الأمور الفنية والعلمية المتعارف عليها عالميا ومحليا.

وتهيب الوزارة بالسادة المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الاشاعات والتصريحات الغير مسئولة، والتى من شأنها إثارة البلبلة لدى الرأى العام وتهديد الأمن القومى، مؤكدة أنها ستتقدم ببلاغ للنائب العام ضد من تسول له نفسه الترويج لتلك الشائعات، حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

وكان اتهم الدكتور محى عبيد، نقيب الصيادلة، وزارة الصحة بصرف أدوية فيرس سى منتهية الصلاحية لمرضى التأمين الصحى .

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock