الشرق الاوسط وأفريقياتحقيقات .. ومتابعات

توافق مصرى – كويتى على مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون فى جميع المجالات .. الصباح يشيد بدور مصر كدعامة رئيسية لاستقرار العرب ويرحب بزيارة القاهرة

متابعات:وجدى وزيرى

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى على عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها فى الخليج، مؤكدا أن أمن الخليج من أمن مصر، وأن مصر تقف إلى جانب أشقائها فى الكويت والخليج فى مواجهة أى تهديدات إقليمية أو خارجية.

جاء ذلك خلال لقاء القمة الذى جمع الرئيس السيسى أمس بالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والذى عقد بقصر بيان بالكويت، فى مستهل جولة الرئيس الخليجية التى تشمل الكويت والبحرين.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الشيخ صباح الأحمد الجابر أكد للرئيس السيسى ما تتسم به العلاقات المصرية الكويتية من تميز وخصوصية وما يجمع بين البلدين من تاريخ مشترك ومصير واحد.

وأشار الصباح إلى المكانة الخاصة التى تحظى بها مصر وشعبها لدى الشعب والحكومة الكويتية، لاسيما على ضوء ما قدمته مصر على مدى عقود فى سبيل التصدى لما يتعرض له الوطن العربى من تحديات وتهديدات، مشيدا بدور مصر المحورى باعتبارها دعامة رئيسية لأمن واستقرار دول الخليج والوطن العربى بأكمله.

وثمّن أمير دولة الكويت مساهمات أبناء مصر فى النهضة التنموية بدولة الكويت، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على جميع المستويات، وأن تسهم زيارة الرئيس السيسى فى تطوير أطر التعاون القائمة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى أعرب من جانبه عن تقدير مصر، قيادة وشعبا، للمواقف المقدرة التى اتخذتها دولة الكويت الشقيقة بقيادة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إزاء مصر، ومواقفها الداعمة لإرادة الشعب المصري، مشيرا إلى أن الشعب المصرى لن ينسى هذه المواقف التى عكست أصدق معانى الأخوة والدعم.

كما أكد الرئيس السيسى تطلع مصر لتعزيز علاقات التعاون الثنائى مع الكويت فى جميع المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وذكر السفير علاء يوسف أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، حيث أكد الجانبان ضرورة التحضير الجيد للاجتماع المقبل للجنة المصرية الكويتية المشتركة بما يضمن الدفع قدما بأطر التعاون الثنائى فى مختلف القطاعات.

كما بحث الجانبان أيضا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، فضلا عن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول ويحمى وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها.

وفى ختام المباحثات، جدد الرئيس السيسى الدعوة للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لزيارة مصر، وهو ما رحب به أمير الكويت ووعد بتلبية الدعوة فى أقرب وقت.

وكان الرئيس السيسى قد وصل أمس إلى دولة الكويت، حيث كان فى استقباله بالمطار الأميرى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، بالإضافة إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولى العهد، فضلا عن رئيس مجلس الأمة الكويتي، ورئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين الكويتيين.

وقد أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى