الجمعة, أكتوبر 23, 2020
الرئيسيةأخبار اليومعمومية الصحفيين” تقول كلمتها وتختار نقيبها اليوم ..والمنافسة تشتعل في اللحظات الأخيرة
أخبار اليوممقالات الكُتاب

عمومية الصحفيين” تقول كلمتها وتختار نقيبها اليوم ..والمنافسة تشتعل في اللحظات الأخيرة

عمومية الصحفيين” تقول كلمتها وتختار نقيبها اليوم ..والمنافسة تشتعل في اللحظات الأخيرة

متابعات : وجدى وزيرى

وسط منافسة ساخنة ومعركة غير واضحة المعالم، وحالة غير مسبوقة من الصراع، تعقد نقابة الصحفيين، جمعية عمومية عادية اليوم الجمعة، في انعقادها الثاني، ويأتي علي رأس جدول أعمالها لإجراء انتخابات التجديد النصفي علي مقعد النقيب وستة من أعضاء المجلس يمثلون نصف عدد أعضائه.

ويتطلب اكتمال النصاب القانوني لصحة انعقاد عمومية الصحفيين، اليوم حضور نحو 2150 صحفيا يمثلون 25 % + 1 من عدد المقيدين بجدول المشتغلين.

وتجري الانتخابات وسط منافسة شرسة جدًا، وخريطة غير واضحة المعالم لأي مقعد، وينافس علي مقعد النقيب الذي ينافس عليه 7 مرشحين، وتكاد تكون المنافسة محصور بين النقيب الحالي يحيي قلاش، وعبد المحسن سلامة مدير تحرير الأهرام وعضو مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وبرغم كونه المرة الأولي التي يترشح فيها لمقعد النقيب إلا أنه يدخل المنافسة بقوة.

كما يدخل سباق الانتخابات مقعد النقيب كل من إسلام كمال من روز اليوسف والسيد الإسكندراني من الجمهورية، وجيهان الشعراوي من الأهرام، وطلعت هاشم من مصر الفتاة ونورا راشد من الجمهورية، وتعد هذه المرة الأولي التي يدخل فيها المنافسة سيدتان علي مقعد النقيب حيث سبق لنورا راشد الترشح علي هذه المقعد في انتخابات 2013.

ويخوض المنافسة علي مقاعد العضوية والبالغة عددها 6 مقاعد 70 مرشحًا، ويُعد هذا الرقم الأكبر حيث إن الانتخابات الأخيرة خاضها نحو 50 مرشحًا فقط.

ويدخل هذا السباق 5 من أعضاء المجلس الذي انتهت مدة القانونية، وهم جمال عبدالرحيم وأسامة داود وخالد البلشي وكارم محمود وحنان فكري، بينما اعتذر علاء ثابت عن الترشح لمدة جديدة.

ويدخل هذه السباق حامي الوطيس 15 مرشحًا من مؤسسة الأهرام وهو حسب الترتيب الأبجدي إسماعيل العوامي وبهاء مباشر وحسن بديع وحسني كمال وحسين الزناتي وسامية أبو النصر وصلاح عامر وعبد الرءوف خليفة وعبير المرسي ومحمد خراجة ومختار شعيب ومروة الحداد ومصطفي الغمري وهشام يونس ووجدي رزق.

كما ينافس علي مقعد العضوية 14 مرشحًا من الجمهورية و7 من الأخبار و5 من روز اليوسف و3 من العربي الناصري و3 من الغد ومرشحان من دار الهلال ومرشحان من العمال، ومرشحان من الأسبوع ، ومرشح من كل من الأهالي و اليوم السابع والأحرار والمصري اليوم والشروق، والوفد وأكتوبر والجماهير ووطني والأمة والديار والدستور والجيل والشعب والقومية والجيل، ومرشح حر.

وأعلن خالد ميرى، وكيل نقابة الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة، أن اللجنة استكملت جميع الإجراءات لعقد الجمعية العمومية.

وأكد ميري، أن عملية التسجيل لحضور الجمعية العمومية ستبدأ فى العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا، ويشترط لصحة الانعقاد حضور ٢٥٪ من أعضاء الجمعية العمومية، ويمكن المد ساعة بساعة حتى الثانية ظهرًا، وعند اكتمال الجمعية العمومية يتم عقد الجمعية بالقاعة الكبرى بالدور الأرضي بالنقابة، وبعدها تبدأ عملية التصويت داخل ٢٢ لجنة بمقر النقابة العامة ولجنة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية.

وأضاف أن اللجنة المشرفة على الانتخابات، وبالاتفاق مع المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على عمليتي التصويت والفرز، قررت أن يبدأ التصويت بعد انعقاد الجمعية العمومية، ويستمر حتى السابعة مساءً، وفى حالة وجود ناخبين لم يدلوا بأصواتهم داخل حرم اللجان في السابعة مساء يستمر التصويت حتى إدلاء آخر ناخب موجود بصوته، وتجرى عملية التصويت في حضور مندوبي المرشحين، وبعدها يتم نقل الصناديق للقاعة الكبرى بالدور الرابع في وجود مندوبي المرشحين لتجرى عملية الفرز وإعلان النتائج .

وأوضح أنه في حالة الإعادة على منصب النقيب تستمر الجمعية العمومية في حالة انعقاد، وتجرى عملية التصويت يوم السبت ١٨ مارس من الثالثة عصرًا وحتى السابعة مساءً.

وأكد رئيس اللجنة حرص كل أعضاء اللجنة والقضاة على أن تتم كل الإجراءات في شفافية كاملة وأمام كل المرشحين ومندوبيهم وأعضاء الجمعية العمومية حيث كانت انتخابات نقابة الصحفيين وستظل مثالا للشفافية والنزاهة بما يضمن التعبير عن رأى الجمعية العمومية .

وأكد أن التصويت سيتم في ورقتين منفصلتين، الأولى للنقيب والثانية للمجلس، ويتم التصويت بكتابة الأسماء الذين سينتخبهم من بين المرشحين، وذلك تطبيقا للائحة الداخلية للنقابة.

وأوضح أنه بالنسبة للنقيب، تتم كتابة اسم مرشح واحد من بين المرشحين السبعة، وذلك بكتابة الاسم كاملا أو اسم الشهرة واضحا، وبالنسبة للمجلس، تتم كتابة أسماء ٦ مرشحين كاملة أو أسماء الشهرة واضحة، وأن أى مخالفة لذلك ستتسبب في بطلان الصوت، مشيرة، إلي أنه لا يجوز كتابة أسماء أكثر أو اقل من العدد المطلوب أو الشطب على ورقة الانتخاب، أو كتابة ما يدل على اسم الناخب.

وأكد أنه يشترط لإدلاء الناخبين بأصواتهم بموجب كارنيه العضوية عن عام ٢٠١٧، وسيتواجد الموظفون بالنقابة يوم الانتخابات لتمكين أى عضو بالجمعية العمومية من سداد الاشتراك، إذا لم يكن مسددًا، وذلك لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم.

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات