الإثنين, أبريل 19, 2021
الرئيسيةعامتحقيقات .. ومتابعات“مستثمرو أكتوبر”: 60% ارتفاعًا في أسعار الأجهزة الكهربائية بعد “تعويم الجنيه”
تحقيقات .. ومتابعاتهموم الناس

“مستثمرو أكتوبر”: 60% ارتفاعًا في أسعار الأجهزة الكهربائية بعد “تعويم الجنيه”

“مستثمرو أكتوبر”: 60% ارتفاعًا في أسعار الأجهزة الكهربائية بعد “تعويم الجنيه”اجهزة منزليه

أكدت جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، أن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت بنحو 60%، بسبب تحرير سعر الصرف “تعويم الجنيه”، وذلك لزيادة قيمة المشتريات والدولار الجمركي إلى الضعف، وذلك بخلاف ضريبة القيمة المضافة والتي رفعت معدل الضريبة إلى أكثر من 21%.وقال الدكتور محمد المنوفي عضو مجلس الإدارة والرئيس السابق لجمعية مستثمري السادس من أكتوبر، إنه ارتفعت أسعار الأجهزة الكهربائية في السوق المحلية، بنحو 60% بعد تعويم الجنيه فقط، دون حساب ضريبة القيمة المضافة.

أضاف أن جميع الخامات المستخدمة في صناعة الأجهزة الكهربائية، زادت قيمتها إلى الضعف بعد تعويم الجنيه، كما زادت قيمة الشحن في الجمارك إلى الضعف، لارتفاع الدولار الجمركي أيضًا.

أوضح أنه زادت بقية الوسائل المكملة لإنتاج الأجهزة الكهربائية، مثل ارتفاع وسائل النقل وزيادة رسوم الخدمة في الطرق، فضلاً عن ضريبة الطرق، مشيرًا إلى أن الخامات المحلية المستخدمة في إنتاج الأجهزة الكهربائية زادت أيضًا إلى الضعف.

أضاف “المنوفي” أن ضريبة القيمة المضافة رفعت قيمة الضريبة بنحو 14% وستبلغ القيمة الإجمالية للضريبة نحو 21%، لأن هناك موادًا داخل الجدول حددتها وزارة المالية عليها ضريبة من 8 إلى 10% .

كما لفت إلى أن الحكومة تسببت في رفع الأسعار، سواء بسبب الدولار الجمركي أو ضريبة القيمة المضافة، وأن المصانع تتكبد أعباءً كبيرة، لزيادة مرتبات العمال، وكذا ارتفاع خامات الكرتون، وكل الموردين رفعوا كل المواد التي نشتريها منهم، مؤكدًا أن المصانع أُجبرت على تقليل الإنتاج لزيادة أسعار الخامات وشحها في ذات الوقت

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات