الإثنين, أبريل 19, 2021
الرئيسيةعامتحقيقات .. ومتابعاتجوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالصور
تحقيقات .. ومتابعاتفن ♕ مواهب

جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالصور

جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالصور%d9%8a%d8%ad%d9%8a%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%ae%d8%b1%d8%a7%d9%86%d9%89

جريده بكره احلى رئيس التحرير وجدى وزيرى

اختتمت  فعاليات الدورة الـ ٣٨ لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، والدكتورة ماجدة واصف، رئيس المهرجان، والفنان محمود حميدة، الرئيس الشرفي للمهرجان.بدأ الاحتفال بعزف موسيقي للأوركسترا، قام بتوزيع الموسيقي له أحمد طارق يحيي، لمجموعة من الأفلام، منها “الأيدي الناعمة”، “ومهمة مستحيلة”، وسلسلة أفلام جيمس بوند”، و”شمس الزناتي”، “الأب الروحي”، و”روكي”، و”الأب الروحي”.

بعدها صعد النجم يحيى الفخراني لاستلام جائزة فاتن حمامة التقديرية، ثم قام وزير الثقافة، ورئيس المهرجان، والفنان محمود حميدة، ورئيس لجنة التحكيم، المخرج كريستين بيتزولد، بتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات المهرجان، حيث حصد الفيلم الإسباني المغربي”ميموزا” للمخرج أوليفر لاكس، على جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم.

أما جائزة الهرم الفضي لأفضل مخرج “جائزة لجنة التحكيم الخاصة”، فذهبت إلى الفيلم الموزبيقي “قطار الملح والسكر”، للمخرج ليسينيو أزيفيدو، وحصد فيلم “قتلة على كراسى متحركة”، على جائزة الهرم البرونزي لأحسن عمل أول أو ثانى، وتسلمها بطله زولتان فينفسي.

وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، للفيلم الإيطالي “غرباء كليةً”، من إخراج باولو جينوفيزي، في حين ذهبت جائزة أفضل ممثل إلى الفنان شكيب بن عمر، عن دوره فى فيلم “ميموزا”، وحصدت الفنانة ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “يوم للستات”.

أما جائزة أفضل إسهام فني، فذهبت إلى الفيلم التشيكي “لسنا بمفردنا أبدا” للمخرج بيتر فاكلاف.

وبالنسبة لمسابقة سينما الغد الدولية، أحد البرامج الموازية المقامة على هامش المهرجان، والتي قدمتها السيناريست وسام سليمان، فحصد الفيلم البرتغالي “صعود” للمخرج بيدرو بيرالتا على شهادة تقدير، ونال الجائزة ذاتها فيلمي الكرواتي”نزهة” للمخرج يور بافلوفيتش، البرازيلي “روينيا” للمخرج إجوي كامبوس.

في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “الناحية الأخرى لنهر دومان”، للمخرج الكوري سي وونج باي، أما جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير “عدن”، للمخرج أنرديس راميريز بوليدوث من كولومبيا.

بالنسبة لجوائز مسابقة أسبوع النقاد، والتي أعلنها الناقد إبراهيم العريس، فذهبت جائزة شادي عبدالسلام لفيلم “في المنفي” للمخرج دافيس سيمانيس، وقد تسلمها بديلا عنه الناقد أحمد حسونة مدير أسبوع النقاد، أما جائزة فتحي فرج لأفضل إسهام فني، ذهبت إلي التصوير الذي قام به بافل خورجيبا بفيلم “زود” للمخرج مارتا مينوروفيتش من بولندا.

بالنسبة لجوائز آفاق السينما العربية، والتي أعلنتها الفنانة إلهام شاهين، فذهبت شهادة تقدير لفيلم “لحظات انتحارية” للمخرجة إيمان النجار، وحصد فيلم “بركة يقابل بركة” على شهادة تقدير للمخرج محمود الصباغ من المملكة العربية السعودية.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، الجائزة المقدمة من شركتى فيلم “كلينك” لمالكها المنتج محمد حفظى، وشركة فيرست استب وقدرها 50 ألف جنيه، ذهبت لفيلم “حرائق” للمخرج محمد عبدالعزيز من سوريا، وهنا وجهت الفنانة إلهام شاهين، عضو لجنة تحكيم المسابقة، التحية لنساء سوريا، وقالت “ربنا معاكم”، في حين ذهبت جائزة أفضل فيلم فى آفاق السينما العربية وقدرها 75 ألف جنيه، مقدمة من شركة الماسة، فذهبت للفيلم التونسي “زيزو” للمخرج فريد بوغدير، وتسلمتها بطلته سارة هناشي.

بالنسبة لجائزة لجنة تحكيم الفيبريسي، والتي سلمتها أعضاؤه، الناقدة سهير فهمي، وتارة جودة، فحصل فيلم “حياة آنا” للمخرج نيون بزيليا من جورجيا، ويرصد جانبًا عاطفيًا عن حياة امرأة تعاني فى مجتمع صعب، وتحاول أن تجد لها طريقاً للحياة مع ابنها المتوحد.

وبالنسبة لجائزة نادين شمس، فقد أعلنتها السيناريست، مريم ناعوم، حيث فاز بجوائز شهادات التقدير سيناريو فيلم “قانون الجاذبية” تأليف مروان حرب، وفاز أيضا فيلم “الممثل” لـ “أحمد عبدالرحيم إبراهيم”، وفيلم “عيد ميلاد بولة” تأليف حسام الهلالي، أما الجوائز المالية، فقد حصد الجائزة الثالثة، وقيمتها خمسة آلاف جنيه فيلم “التطميع” تأليف محمد سالم عباده، كما حصلت المخرجة هاجر طاسو على المركز الثاني، عن فيلمها “زيارة قصيرة طويلة جدا” بجائزة قيمتها عشرة آلاف جنيه، في حين حصدت الجائزة الأولى وقيمتها لفيلم سندريلا، تأليف أحمد نبيل.

كما نوهت ناعوم لقرار إدارة المسابقة، بإقامة الملتقى سينمائي لتعليم كتابة السيناريو، وأنهم سوف يقومون باختيار خمسة عشر كاتبا من الشباب، على أن يتم الإعلان عنه في الفترة القليلة المقبلة.

 

 

 

 

 

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات