الإثنين, أبريل 19, 2021
الرئيسيةأخبار اليومالسيسى فى البرتغال اليوم لتعزير العلاقات السياسية ودفع التعاون الاقتصادى الرئيس لـ «وكالة الأنباء البرتغالية»: مصر نموذج للتعايش والتسامح بين الأديان
أخبار اليومتحقيقات .. ومتابعاتعام

السيسى فى البرتغال اليوم لتعزير العلاقات السياسية ودفع التعاون الاقتصادى الرئيس لـ «وكالة الأنباء البرتغالية»: مصر نموذج للتعايش والتسامح بين الأديان

السيسى فى البرتغال اليوم لتعزير العلاقات السياسية ودفع التعاون الاقتصادى الرئيس لـ «وكالة الأنباء البرتغالية»: مصر نموذج للتعايش والتسامح بين الأديانالسيسى     يصل

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى للبرتغال اليوم فى زيارة رسمية تستغرق يومين، والتى تعد أول زيارة دولة تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس مارسيلو ريبيلو دى سوزا فى مارس 2016.

وتأتى زيارة الرئيس إلى البرتغال فى إطار حرص البلدين على تطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

ومن المقرر ان تتناول الزيارة سبل تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية، بالإضافة إلى دفع التعاون فى مجالات الاقتصاد والبحث العلمى والدفاع.

وسيلتقى الرئيس خلال الزيارة كلا من الرئيس البرتغالي، ورئيس مجلس النواب، ورئيس الوزراء، وعمدة لشبونة، بالإضافة إلى ممثلى عدد من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومجتمع الأعمال البرتغالي.

وفى السياق نفسه، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقابلة إعلامية مع وكالة الانباء البرتغالية الرسمية، وذلك بمناسبة زيارته المقررة اليوم للشبونة.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس استهل المقابلة الإعلامية بتوجيه التحية والتقدير لدولة البرتغال، حكومةً وشعباً، مشيراً إلى أنها أول زيارة رئاسية مصرية للبرتغال منذ 24 عاماً، كما أنها تكتسب أهمية خاصة باعتبارها أول زيارة دولة تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس البرتغالى مارسيلو ريبيلو دى سوزا فى شهر مارس الماضى.

وأشار الرئيس إلى أن العام الماضى شهد زيادة فى معدل التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 38%، مؤكدا وجود آفاق رحبة لتعزيز التعاون بينهما فى المجالات التجارية والاقتصادية.

وأشاد الرئيس بمواقف البرتغال المتوازنة والمتفهمة لمجريات الأحداث فى مصر، كما وجه التهنئة للشعب البرتغالى بمناسبة اختيار »أنطونيو جوتيريس« لمنصب السكرتير العام الجديد للأمم المتحدة، الذى دعمته مصر منذ البداية، معرباً عن ثقته فى تمكنه من قيادة المنظمة الدولية بنجاح فى ضوء ما يتمتع به من خبرات ومؤهلات شخصية كبيرة.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه ردا على سؤال حول تداعيات فوز المرشح الأمريكى دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة الامريكية، وإمكان أن تؤدى سياساته إلى انعزال الولايات المتحدة عن الشرق الأوسط، أعرب الرئيس عن تقديره شخص الرئيس الأمريكى المُنتخب «دونالد ترامب»، مشيراً إلى أنه يُمثل اختيار الشعب الأمريكى. وأشار الرئيس إلى أهمية التفريق ما بين تصريحات المسئولين خلال الحملات الانتخابية وما بعد تولى الرئاسة، حيث تكون هناك دائماً فرصة لاستيضاح المواقف، وهو ما يعكس أهمية عدم التعجل فى الحكم على الأمور.

كما عبر الرئيس عن تقديره أن الرئيس المنتخب «ترامب» سيكون أكثر قوة وانخراطاً فى قضايا المنطقة، وأنه لن يكون هناك تراجع فى الدور الإستراتيجى الذى تقوم به الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط.

كما أكد الطبيعة الاستراتيجية التى تتميز بها العلاقات المصرية الأمريكية، وحرص مصر على الحفاظ على هذه العلاقات، معرباً عن تطلعه لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة خلال فترة رئاسة «دونالد ترامب»، ل اسيما فى ضوء ما أبداه من تفهم كبير لما يحدث فى مصر والمنطقة.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أشاد خلال المقابلة الإعلامية باللقاء الذى جمعه بقداسة بابا الفاتيكان «فرانسيس»، مشيراً إلى أنه عبر لبابا الفاتيكان خلال اللقاء عن إعجابه بشخصه، وتمنى أن يقوم بزيارة مصر فى ضوء ما يحظى به من تقدير كبير فى مصر. كما تطرق الرئيس إلى ما تمثله مصر من نموذج للتعايش والتسامح بين الأديان، مؤكداً حرص الدولة على ترسيخ قيم المواطنة ووحدة النسيج الوطنى وعدم التمييز على أساس الانتماءات الدينية واحترام خيارات مواطنيها، مشيراً إلى اعتماد القانون الموحد لدور العبادة الذى تأجل إصداره عقودا طويلة.

وأوضح المتحدث الرسمى أن الرئيس تناول خلال اللقاء أيضاً التطورات على الساحة الداخلية وجهود مصر فى مكافحة الإرهاب، الذى ينحصر فى منطقة محدودة فى شمال سيناء، مؤكداً حرص الدولة على تحقيق التوازن بين إرساء دعائم الأمن والتصدى لمحاولات زعزعة الاستقرار من ناحية، وبين إعلاء قيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والحريات من ناحية أخرى

بكره أحلى
رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات