تحقيقات .. ومتابعاتعام

السيسى يوجه بمواصلة حملات إزالة التعديات على النيل تحسين جودة المياه ونقائها حفاظا على صحة المواطنين

السيسى يوجه بمواصلة حملات إزالة التعديات على النيل
تحسين جودة المياه ونقائها حفاظا على صحة المواطنين

متابعات : وجدى وزيرى

الرئيس خلال اجتماعه مع وزير الرى
الرئيس خلال اجتماعه مع وزير الرى

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بأهمية مواصلة حملات إزالة التعديات على نهر النيل، فضلا عن مواصلة أعمال تطهير المجارى المائية بما يضمن انسياب المياه ووصولها إلى المزارعين، وكذلك تحسين جودة ونوعية المياه ونقائها،حفاظاً على صحة المواطنين وضماناً لجودة المحاصيل الزراعية.

جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بالدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائيه والري، حيث استعرض الوزير من خلاله جهود تطهير المجارى المائيه بالتعاون مع المحافظات، وإزالة التعديات عليها والحيلولة دون قيام المخالفين بإلقاء المخلفات فيها.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الوزير عرض نتائج الحملة التى تم القيام بها منذ أيام لإزالة التعديات المقامة على نهر النيل بمحافظة المنيا، وذلك بالتنسيق مع محافظة المنيا وهيئة الرقابة الإدارية وشرطة المسطحات المائية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الموارد المائية والرى عرض أيضاً خطة الوزارة لزيادة كفاءة منظومة الرى وتحسين نوعية المياه، فضلا عن إعادة تدوير المياه المعالجة، باعتبارها مصدرا لسد العجز بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات المتزايدة نتيجة الزيادة السكانية. وفى هذا الإطار عرض الدكتور محمد عبد العاطى الدراسات التى يقوم بها المركز القومى لبحوث المياه لاستخدام تقنية الأراضى الرطبة فى معالجة مياه الصرف الزراعى وتحسين نوعيتها.

كما استعرض عبد العاطى نتائج التجربة التى قامت بها الوزارة لتحسين نوعية المياه فى نهاية مصرف بحر البقر قبل دخولها إلى بحيرة المنزلة.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسى أكد فى هذا السياق أهمية تطبيق الضوابط التى تضمن الاستخدام الآمن للمياه المعالجة، وأن تكون هذه المياه ذات نوعية جيدة ومطابقة للمواصفات الدولية المعمول بها.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه تم كذلك خلال اللقاء استعراض الإجراءات الخاصة بترشيد استهلاك المياه، سواء بالنسبة لاستهلاك المنازل أو لأغراض الزراعة والري، حيث عرض وزير الرى فى هذا الشأن الخطة الإعلامية لتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الموارد المائية.

من جانب آخر، عرض الوزير خطة الوزارة لمواجهة السيول فى جميع أنحاء البلاد، من خلال اعداد خطة طوارئ ومراكز متابعة، وتنفيذ بعض المشروعات، مثل سدود حصاد الأمطار فى سيناء والبحر الأحمر، وتطهير الترع والمصارف، ووضع نظام للإنذار المبكر للأمطار، ووحدات طوارئ لتدعيم محطات الرفع.

كما عرض الوزير خطط الوزارة لمواجهة التغيرات المناخية فيما يتعلق بحماية الشواطئ، حيث تم عرض بعض المشروعات الجارى تنفيذها فى عدة مدن ساحلية لحماية المنشآت والمرافق والممتلكات العامة والخاصة.

وقد أكد الرئيس فى هذا الشأن أهمية مواصلة تنفيذ أعمال حماية الشواطئ الشمالية من النحر والتغيرات المناخية، وذلك حفاظاً على ثروات مصر المائية، وصيانةً لشواطئها من عوامل التغير المناخى التى قد تلحق أضرارا بها

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى