تحقيقات .. ومتابعاتمحليات مصرية

22٫5 مليون طالب وطالبة يبدأون اليوم الدراسة بالجامعات والمدارس سد عجز المدارس من المعلمين والتأكد من وصول الكتب للمخازن

22٫5 مليون طالب وطالبة يبدأون اليوم الدراسة بالجامعات والمدارس سد عجز المدارس من المعلمين والتأكد من وصول الكتب للمخازن

تستقبل اليوم الجامعات والمعاهد الحكوميه مايقرب من 2.5 مليون طالب وطالبة مع بدء العام الدراسى ومن الجامعهالمقرر ان يتفقد اليوم وغدا رؤساء الجامعات الحكومية الكليات التابعه لهم لضمان ومتابعة سير وانتظام العملية التعليمية مع بدء العام الدراسى وعقد العديد من اللقاءات مع الطلاب و عمداء الكليات لتفعيل التواصل والتحاور معهم خاصة الطلاب الجدد لتعريفهم بالاعراف والتقاليد الجامعية وبالانشطة الطلابية.

كما يبدأ 20 مليون طالب وطالبة عامهم الدراسى اليوم بالمدارس والتى تعمل يوم السبت وغدا لباقى المدارس.
واكد رؤساء الجامعات البدء فى تسكين طلاب المدن الجامعية بعد توقيع الكشف الطبى عليهم وإجراء تحليل المخدرات لهم، و الانتهاء من خطط تأمين الحرم الجامعى من الداخل بواسطة أفراد الأمن الإدارى والشركات الخاصة ، ومن الخارج بالتنسيق مع وزارة الداخلية.
واكد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمي أنه لا مجال لممارسة العمل الحزبى والسياسى داخل الجامعات، وأن العمل السياسى يكون من خلال القنوات الشرعية المنوط بها ذلك، وإذا أراد الطلاب عقد لقاء بأحد السياسيين لن يكون إلا بموافقة الجامعة مشيرا الي انتهاء استكمال المنشآت الجامعية والمعامل والورش وتجهيزها للعملية التعليمية، والانتهاء من إعلان الجداول الدراسية بمختلف الكليات الجامعية.
وقال أن الوزارة ستقوم بتوزيع نسخة من كتاب تصحيح مفاهيم الاسلام ضد التطرف الذى أعده الازهر الشريف مجانا على جميع الطلاب الجدد الملتحقين بالجامعات فى العام الحالي.
وفى سياق متصل يعقد اليوم مجلس جامعة القاهرة اجتماعه برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية كما تقيم الجامعة اليوم ولمدة 3 أيام مهرجاناً لإستقبال الطلاب ويتضمن، إقامة معارض للانشطة الطلابية ببهو قاعة الاحتفالات الكبرى وإقامة خيام أمام المدخل الجمهورى للقبة يتضمن توزيع كتب مجانية، وتقديم خدمات التكافل الاجتماعي.
وقال الدكتور عثمان الخشت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إنه سيتم الانتهاء من تسكين الطالبات بالمدن الجامعية خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة، والانتهاء من تسكين الطلاب خلال 21 يوما.وسيتم فحص طلاب المدن الجامعية من «فيروس سي» وإجراء تحليل المخدرات من اليوم الأول للتسكين .
فى الوقت نفسه اكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى التنسيق الكامل مع مديرى الأمن بالمحافظات؛ لتأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة لتوفير الجو الآمن لأبنائنا الطلاب طوال فترة الدراسة، هذا بالإضافة إلى مخاطبة الأحياء؛ للحفاظ على نظافة المنطقة المحيطة بالمدرسة ورفع أى إشغالات. مؤكدا توزيع المعلمين على المدارس، والتأكد من عدم وجود عجز فى أية مدرسة، تنفيذًا للقرار الوزارى والكتاب الدورى وتم مخاطبة مجلس الوزراء للموافقة على إجراء مسابقة لتعيين المعلمين المتبقين من مسابقة الـثلاثين ألف معلم مساعد، لحل مشكلة العجز فى بعض المحافظات الحدودية. وبالنسبة للكتب شدد الوزير على استلام جميع الكتب التى تم طباعتها، والتأكد من وصولها إلى مخازن الإدارات التعليمية، و جميع المدارس، و محاربة الاتجار غير المشروع فى الكتاب المدرسي.
ومن جهة أخرى اكد الوزير منع التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو حزبية)؛ حرصًا على عدم إقحام أبنائنا فى الصراعات السياسية والحزبية، كما شدد على حظر استخدام العقاب البدنى للطلاب.
وبالنسبة للكتب، شدد الوزير على استلام جميع الكتب التى تمت طباعتها، والتأكد من وصولها إلى مخازن الإدارات التعليمية، وجميع المدارس، ومحاربة الاتجار غير المشروع فى الكتاب المدرسي.
وشدد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة أولاً بأول، مع متابعة التزام جميع المدارس بذلك لمرحلتى التعليم الأساسي، أما بالنسبة للمرحلة الثانوية فيتم التسجيل إلكترونيًّا، إعداد تقرير أسبوعى عن الغياب وتسجيل أسماء المدارس التى لم تلتزم بذلك، و أن الطالب الذى لا يحقق نسبة حضور(85%) يحول إلى نظام المنازل.

شروط للوقفات الاحتجاجية داخل جامعة القاهرة
اكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن هناك قواعد وشروطا للتظاهر والوقفات الاحتجاجية داخل الجامعة، أهمها تقديم طلب لإدارة الجامعة يوضح غرض الوقفة والمسئولين عنها، مؤكدا أن الجامعة لا تصادر حق أحد فى التعبير عن رأيه ولكن يجب أن يتم ذلك وفق القواعد التى حددتها ، وأنه تم تشكيل لجنة من إدارة الجامعة للنظر فى امكانية التعاقد مع الشركة التى تتولى الامن الداخلى لجامعة القاهرة من عدمه، وأن فترة التعاقد معها تنتهى فى أكتوبر المقبل.

..وقرار وزارى يحدد الرسوم المستحقة للمدارس
أصدر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا يحدد فيه الرسوم التى تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم طبقًا للجدول الآتي:

1- رياض الأطفال 45 جنيها
2- المرحله الابتدائية 60جنيها
3- المرحله الإعدادية 65 جنيها
4- الثانوى العام 85 جنيها
5- الثانوى الفني75جنيها

 

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى