تحقيقات .. ومتابعاتعام

الأورمان تجدد حملتها لتوضيح الموقف الشرعى من صك الأضحية

الأورمان تجدد حملتها لتوضيح الموقف الشرعى من صك الأضحية

متابعات : وجدى وزيرى

خرفان

جددت جمعية الأورمان حملتها لتوضيح الموقف الشرعى من صك الأضحية وكل ما يثار حوله من تساؤلات شرعية وذلك بالتعاون مع أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية.وأكد اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان أن الجمعية حريصة كل الحرص على أن تستوفى جميع الجوانب الشرعية في كل ما تطلقه من مشروعات خيرية تستهدف دعم شرائح غير القادرين.

وأوضح أنه مع إطلاق الجمعية لمشروع صك الأضحية تعاونت مع أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية في توضيح الموقف الشرعى من هذه القضية وإجلاء الالتباس حول كل ما يخص توكيل الجمعيات الأهلية لشراء وذبح وتوزيع لحوم الاضاحى الذى يهدف إلى توصيل لحوم الاضاحى إلى غير القادرين في ربوع مصر.

وأشار اللواء ممدوح شعبان إلى أنه وحول فكرة مشروع صك الأضحية حصلت جمعية الاورمان من خلال دار الافتاء المصرية على فتوى رقم 280 لعام 2013 تؤكد اجازة التوكيل و إنابة الجمعيات والمؤسسات الخيرية بالذبح داخل وخارج مصر و يتيح أكبر استفادة من لحوم الاضاحى و توزيعها بشكل منظم.

تابع ممدوح شعبان: بالإضافة إلى ذلك اجازت دار الافتاء المصرية تقسيط الاضحية حسب الفتوى رقم 273 لسنة 2012 سواء كانت الأقساط متقدمة على الذبح أو متأخرة عنه ولمن يتعثر أو يصعب علية إقامة الشعيرة وإجازة تنازل المضحى عن الثلث وعدم إلزام حضور المضحين الذبح.

وأوضحت أمانة الفتوى التابعة لدار الإفتاء المصرية حسب الفتوى رقم 226 لسنة 2015، ردًا على سؤال ورد من جمعية الأورمان مضمونه: “ما الحكم الشرعي في صك الأضحية وعن أقل ما يجزئ فى الهدى الواحد فى حالة ذبح شاة وفى حالة ذبح بقرة ؟”، أن الصك نوع من أنواع الوكالة وهي جائزة في النيابة عن الذابح في الأضحية. وأضافت “يجوز لمن صعب عليه إقامة سنة الأضحية بنفسه أن ينيب عنه الجمعية الخيرية أو غيرها، عن طريق هذا الصك أو نحوه، وعلى الجمعية الخيرية عمل ما يلزم لاختيار الأضاحي وذبحها وتوزيعها طبقًا لأحكام الشريعة”.

وتابعت “صك الأضحية عبارة عن عقد شراء للأضحية وعقد توكيل بالذبح، وهذا جائز شرعًا إذا روعيت شروطه، أما عن العدد الذى تجزئ عن الأضحية: فالشاة تجزئ عن واحد والبدنة (الجمل والبقرة أو الجاموس) تجزئ كل منهما عن سبعة، بشرط ألا يقل النصيب الواحد للأضحية حينئذ عن السبع، أما التوزيع فبحسب ما يُتفق عليه بين الجمعية والمضحي.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى